29 Apr 2014
مؤسسة الهادي تحصد الجائزة الأولى في البطولة الأوروبية لتعليم الرياضيات عبر المسرح
مؤسسة الهادي تحصد الجائزة الأولى في البطولة الأوروبية لتعليم الرياضيات عبر المسرح

حصلت مؤسسة الهادي للإعاقة السمعية والبصرية والصعوبات التعليمية على المركز الأول للنهائيات الأوروبية للعام 2014 في مسابقة تعليم الرياضيات عبر المسرح المنظمة من قبل منظمة Le-Math الأوروبية، والتي يشارك فيها أكثر من 20 دولة اوروبية وأكثر من 400 تلميذ في فندق هيلتون نيقوسيا في الفترة الممتدة من 24 لغاية 27 نيسان، بحضور وزير الثقافة والتربية القبرصي، ممثلين عن المجتمع الرياضي الأوروبي مدير جامعة قبرص، ممثلي سفارات الدول الأوروبية وممثل عن السفير اللبناني في قبرص يوسف صدقة.

هذه المسابقة (Le-Math-Euro Math) الأوروبية لتعليم الرياضيات تهدف الى تنمية قدرات الجيل الشاب في البحث العلمي وتمكينهم من القاء محاضرات في مؤتمرات خاصة بالرياضيات وربط الرياضيات بالحياة الواقعية (المسرح، الموسيقى، الأدب...).

بدأت فكرة المسابقة منذ العام 2009 نتيجة التعاون بين منظمة Thales القبرصية والمجتمع الرياضي القبرصي والأوروبي الذي سعى إلى تنظيم مؤتمر خاص بمادة الرياضيات للتلامذة من كافة الأعمار وتشجيعهم على إنجاز مشاريع رياضيات بطرق مبتكرة وعرضها في مؤتمر عالمي سنوي أمام تلاميذ ومعلمين من مختلف بلدان العالم في بلدان متعددة من اوروبا.

وقد جرى تقييم المسابقة على مرحلتين:
المرحلة الأولى كانت عبارة عن مقابلة مع الطلاب والمعلمين من قبل لجنة حكام من دول أوروبية متنوعة حيث تم طرح أسئلة على التلامذة والمعلمين متعلقة بالمشروع. أما المرحلة الثانية فكانت العرض المسرحي أمام حضور من فعاليات رسمية: سفراء دول أوروبية، مدراء جامعات، وأعضاء المجتمع الرياضي الأوروبي والإعلامي والفرق المشاركة، وتم تقييمها من قبل لجنة حكام أخرى مؤلفة أيضاً من مدراء جامعات من دول أوروبية مختلفة (النمسا، إسبانيا، قبرص، روسيا).

وقدّم الى جانب المركز الاول جائزة ثانية تمنح للمرة الأولى في هذه المسابقة وهي عبارة عن شهادة تقدير وشرف للمؤسسة كونها الاولى والوحيدة غير الأوروبية التي شاركت في هذه المسابقة إضافة إلى أنها المؤسسة الوحيدة لذوي الإحتياجات الخاصة التي شاركت ونافست مدارس أوروبية.

كفالاتكم تجعل حياتهم أفضل