09 Jan 2010
دورات تدريبية للملحقين الإعلاميين في مؤسسات المبرات
دورات تدريبية للملحقين الإعلاميين في مؤسسات المبرات

اختتمت جمعية المبرات الخيرية سلسلة دوراتها التدريبية التي نظمتها الدائرة الإعلامية على مدى خمسة أيام وذلك بالتعاون مع المركز الدولي للإعلام في لبنان وقد درّب الأستاذ رفيق نصر الله في جميع ورش عمل. وقد شارك في هذه الورش ما يزيد عن ثلاثين ملحقاً إعلامياً يمثلون جميع مؤسسات الجمعية وأقيمت في مبرة السيدة خديجة الكبرى – طريق المطار.اختتمت جمعية المبرات الخيرية سلسلة دوراتها التدريبية التي نظمتها الدائرة الإعلامية على مدى خمسة أيام وذلك بالتعاون مع المركز الدولي للإعلام في لبنان وقد درّب الأستاذ رفيق نصر الله في جميع ورش عمل. وقد شارك في هذه الورش ما يزيد عن ثلاثين ملحقاً إعلامياً يمثلون جميع مؤسسات الجمعية وأقيمت في مبرة السيدة خديجة الكبرى – طريق المطار.

اليوم التدريبي الأول: "كيفية ابتكار الأحداث"
تناول اليوم التدريبي الأول النقاط التالية:
- أهمية إبتكار الأحداث ومعرفة كيفية التعاطي معها.
- العمل على معرفة المفاصل الأساسية للمؤسسة التي نعمل بها من اجل خلق الحدث وبعدها الدخول الى التفاصيل.
- يجب إختراع الخبر في المؤسسة وتفنينه.
- التجديد في العمل بإستمرار وعدم إستعمال التقليد في التحقيقات الصحفية و نشاطات المؤسسة.
- كيفية إعداد التقرير التلفزيوني وكيفية بناء شبكة علاقات عبر المندوبين في المناطق المختلفة؟
- المنافسة ضرورية في العمل الإعلامي حيث يتم الترقي في العمل.

اليوم التدريبي الثاني: "تأسيس المكتب الإعلامي والنادي الإعلامي"
أبرز النقاط المعروضة في اليوم التدريبي الثاني:
- أهمية تفعيل العلاقات مع الوسائل الإعلامية المختلفة نظراً لدورها في تكوين السمعة الطيبة والصورة الذهنية الممتازة عن المؤسسة لدى جمهورها .
- مواصفات رجل العلاقات العامة الذي من المفترض ان يتمتع بالقدرة على التكيّف مع الأحداث وتجددها، وأن يتصف بالإيثار والثقة .
- مواصفات رجل العلاقات العامة: الذكاء، سرعة البديهة، وحسن المعاملة، وحسن المظهر، وإتقان اللغة، والقدرة على إعداد الخطابات، وجمع المعلومات وتصنيفها ... إلى جانب ذلك لابد من دراسة وسائل الاتصال بالجماهير ، والدعاية ، والتحرير الصحفي ، والفني والإذاعي ، وإنتاج الأفلام ، وإقامة المعارض ، والرحلات، والاجتماعات والمؤتمرات ، وإجراء البحوث العلمية .
- العمل على الاستفادة من أفكار وتجارب الآخرين من خلال خلق علاقة إيجابية معهم والميل إلى فتح مجال للحوار الهادئ البعيد عن التشجنج ، والتبرم من الرأي الآخر ، وبالمقابل العمل على دعم التوجهات الإيجابية ، وحـث المجتمع على دعمها وربطها بقضاياه المختلفة .

اليوم التدريبي الثالث: " كيف نصنع الأخبار؟ "
تطرّق اليوم التدريبي الثالث إلى عناوين كثيرة لها علاقة بتطور صناعة الأخبار وأساليب إعدادها وإخراجها. أهم النقاط التي نوقشت خلال الدورة هي:
- تعريف الخبر:وهو حدث أو معلومة يتميز بالجدة وينقل حادثة مكان وزمان ما ويجيب عن الأسئلة الستة الشهيرة ( من – ماذا – لماذا – كيف – اين – متى)
- أجزاء الخبر: المقدمة – تفاصيل أحداث الخبر – خلفيات الخبر
- عناصر الخبر (مقاييس تقييم الخبر)
- أنواع الخبر (الخبر التقليدي – الخبر التفسيري – الخبر المتسلسل)
- مصادر الخبر (المصادر الذاتية – المصادر الخارجية)

اليوم التدريبي الرابع: " إعداد النص الخبري "
ركزت الدورة على تعميق مفهوم الصحافة المكتوبة وفن تحرير الأخبار بحيث تم تعريف المشاركين على أسس ومهارات إعداد التقارير الصحفية، وتناولت مراحل التحقيق الصحفي بدءً من اختيار موضوع التحقيق ومروراً بمراحل التصميم ودراسة الجدوى وجمع المعلومات وانتهاء بهيكلية التقرير وتحريره.

كفالاتكم تجعل حياتهم أفضل