17 Apr 2013
المعرض السنوي للكتاب في ثانوية الرحمة

افتتح النائب ياسين جابر المعرض السنوي للكتاب في ثانوية الرحمة- النبطية، بحضور مديرة الثانوية السيدة نضال جوني وحشد كبير من أولياء الأمور والطلاب وفعاليات تربوية واجتماعية . وتخلل الحفل فقرة فنية من تقديم فرقة المسرح في الثانوية، وكلمة لراعي الاحتفال تحدث فيها عن أهمية الكتاب فقال: "الواحد منا ينشىء بيته ويبحث عن كل جميل فريد، جديد قديم.ليتم زينته، ويدفع لقاء ذلك المبالغ الطائلة.غير أنه وفي كثير من الأحيان تلوح ثغرات تقلل من بهجة المنظر وتشعر المرء بأن ثمة نقصاً على صاحب الدار أن يتلافاه.لذلك فإن المكتبة هي أجمل ما تقع عليه عين الزائر لأي بيت ، وأحوج ما تكون إليه عقول ونفوس أصحابه".

وتساءل جابر :"هل نجحت هذه المعارض في عملية ازدياد القرّاء في الوقت الذي يكتسح فيه الإنترنت كل الساحات؟ وهل حققت خطوة إيجابية في اتساع دائرة القراءة وتحقيق التواصل الثقافي بين أبناء الوطن الواحد ؟والرد على هذين السؤالين لا بد أن يكون ايجابياً على رغم كل ما يقال عن الأمية التي تفترس ثلاثة أرباع سكان الوطن العربي ". ولفت إلى انه "من الظواهر الإيجابية التي تسعدني في هذه المعارض، وفي هذا المعرض بالذات، حضور المرأة بأعداد مكثفة، وحضور الطلاب والطالبات الذين يقبلون على مشاهدة هذه التلال من كنوز المعرفة مما يولد في أعقالهم إحساساً فريداً بأهمية الكتاب، وبما يمثله الكتاب لهذا الجمع الحاشد من معان تتعلق بحاضر الإنسان وبمستقبله...". ويأتي معرض الكتاب مع إطلاق الأسبوع الثقافي الذي تقيمه ثانوية الرحمة سنوياً حيث يصار إلى إحيائه من خلال مجموعة من الأنشطة الثقافية الموجهة للتلاميذ في كافة الحلقات . ويأتي جاءت الأنشطة على الشكل التالي :
1. حفل وإنشادي موسيقي لرياض الأطفال مع المدربةسمر شلهوب التي عزفت على الأورغ مجموعة من أناشيد الأطفال الذين رافقوها بالغناء بعد أن تدربوا مسبقاً على كلمات الأناشيد وكانت أجواء تفاعلية جميلة فيها الكثير ن الطاقة والحماس والفرح .
2. حفل إنشادي موسيقي عن التنوع البيولوجي في البيئة اللبنانية لطلاب الحلقة الأولى والحلقة الثانية مع رئيس جمعية الأرض الأستاذ بول أبي راشد .
3. لقاء تثقيفي حول التصفح الآمن على الانترنت والواتس آب مع قسم الصحة النفسية في الهيئة الصحية لتلاميذ الحلقة الثالثة .
4. المحترف الكتابي مع الأستاذ سلطان ناصر الدين الذي قدم للتلاميذ مجموعة من الاستراتيجيات حول الكتابة الإبداعية وعن كيفية استنهاض الكاتب الكامن داخل كل تلميذ لتلاميذ القسم الثاوي في المدرسة .
5. المهرجان الشعري بعنوان "إنتصارنا في وحدتنا وعيشنا المشترك " مع الشعراء السادة رئيس المنطقة التربوية في الجنوب باسم عباس ، مدير كلية الآداب الفرع الثاني الدكتور ديزيره سقال والشاعر الأستاذ محمد حسين معلم وحضر المهرجان مجموعة كبيرة من متذوقي الشعر والشعراء والأساتذة والطلاب .
6. قام تلاميذ الأول الثانوي بزيارة إلى معهد الهادي للمكفوفين حيث تعرفوا على آلية تحويل جريدة النهار إلى لغة مقروءة للمكفوفين مما أثار وعيهم حول الخدمات التي تقدمها جمعية المبرات لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة .

كفالاتكم تجعل حياتهم أفضل