07 Mar 2014
كن مبتكراً" معرض المشاريع العلمية في مؤسسة الهادي"

أقامت مؤسسة الهادي للإعاقة السمعية والبصرية معرضاً للمشاريع العلمية تحت اسم "كن مبتكراً"، شارك فيه حوالي سبعين تلميذاً وثلاثين معلّماً. وعرضوا نحو ٢٥ مشروعاً علمياً اندرجوا ضمن مواد العلوم، الرياضيات، التكنولوجيا والبيئة. فيما اختارت لجنة التحكيم المشاريع الفائزة والتي توزعت على سبع فئات ضمن الحلقات التعليمية كافة.

واختتم المعرض باحتفال حضره تربويين ومدراء مدارس ومعلمون وأولياء أمور، القت خلاله مديرة مدرسة الرجاء للصم الأستاذة عبير حبيب كلمة عرضت فيها " المسيرة العلمية التي بدأت في المؤسسة منذ أكثر من عشر سنوات مازالت مستمرة بالنجاح والإبداع والتميز، وبالأفكار والمشاريع المنفذة والمختبرات المعتمدة للتلاميذ والتي تهدف إلى تعزيز التفكير العلمي وربط المواد التعليمية بالحياة اليومية".

الجدير بالذكر، أن معرض المشاريع العلمية لهذا العام، تميز بالأفكار الخلاقة والتي تساهم في الاضاءة على القدرات العلمية لذوي الاحتياجات الخاصة .

المشاريع الفائزة:

1- أفضل مشروع عن الحلقة الأولى في العلوم : مشروع "الألوان": وهو مشروع تم تجسيده من خلال مسرحية تحاكي ألوان قوس القزح بطريقة إيمائية.

2- أفضل مشروع عن الحلقة الأولى في الرياضيات : مشروع "المضلع الرباعي":وهو مشروع يرمز للأشكال الهندسية رباعية الشكل التي تساعد التلاميذ على معرفة الأشكال وحفظها كما تقديم افجابة الصحيحية لها.

3- أفضل مشروع عن الحلقة الثانية والثالثة علوم : مشروع Ph Robot for Blind وهو طريقة لاستخدام علوم الروبوت في مختبر العلوم بحيث يهدف إلى تكييف المختبر للمكفوفين.

4- أفضل مشروع عن الحلقة الثانية والثالثة في الرياضيات: مشروع "شبكة الحساب الذهني" وهي شبكة تستخدم فيها الأعواد الخشبية لإجراء العمليات الحسابية ( الجمع والطرح والضرب والقسمة ) من دون استخدام أية آلة حاسبة وتساهم في حث التلاميذ على استخدام الحسابي الذهني في درسهم.

5- جائزة أفضل أداء للتلاميذ في العرض: فاز بها مشروع Environmental Dictionary حيث قام التلاميذ بإعداد قاموس بيئي خاص بالصم والمكفوفين يحتوي على مصطلحات بيئية بلغة البرايل، وعلى صور بالإشارة الخاصة بالصم ، وقد تميز التلاميذ بالعرض من حيث الإقناع وطريقة التعبير.

6- جائزة أفضل تزيين لزاوية في المعرض : فاز بها مشروع " خزانة الأعداد" وهو مشروع يهدف إلى مساعدة تلاميذ الصعوبات والتأخر في إكتساب مفهوم مطابقة الأعداد والألوان من 1 حتى 10. استخدم في المشروع مواد بيئية، ومواد كانت للتلف.

7- جائزة أفضل فكرة مبتكرة: فاز بها مشروع " آلة الجمع "، وهو مشروع يساعد التلاميذ عبر اللعب بالكرات من معرفة حل المعادلات الحسابية التي تتضمن ارقام متعاكسة وذات اشارات مختلفة (+) و(-) والمعروف بأن هذا النوع من المعادلات يواجه صعوبة لدى التلاميذ فيالحل وكانت الفكرة جديدة من حيث نوعها وإعدادها وطريقة عرضها.

كفالاتكم تجعل حياتهم أفضل