12 Apr 2013
مباراة العلوم المركزية في المبرات 2013

برعاية مدير عام جمعية المبرات الخيرية الدكتور محمد باقر فضل الله، افتتحت مدارس المبرات "مباراة العلوم المركزية " في مجمع دوحة المبرات التربوي الرعائي في خلدة بمشاركة 120من مختلف المراحل التعليمية ، عرضوا مشاريعهم وأنشطتهم وأبحاثهم العلمية التي قاموا بها خلال العام الدراسي.

وألقى راعي الإحتفال د.فضل الله كلمة في افتتاح المعرض رحّب فيها بالقيّمين على مباراة العلوم من معلمين ومشرفين وتلامذة، مشيداً بإنجازات الطلاب ومؤكداً: " إننا في المبرات آلينا على أنفسنا أن نعلّم ليتعلم المتعلم كيف يستثمر ما تعلمه بتنمية العقل والتفكير، مشيرين إلى أن تلك التنمية هي التي حققت للإنسانية تقدمها وازدهارها وتنميتها على مختلف المستويات وهي التي حققت للبشرية قفزات نوعية على مستوى تطورها العلمي والتقني والسياسي والإقتصادي، مما انعكس إيجاباً على عمر الإنسان وطريقة عيشه وتثبيت وجوده من موقع القوة لا موقع الضعف" . ودعا طلاب المبرات إلى "ضرورة مواكبة التطور العلمي وتوفير المستلزمات ضمن الإمكانات التي تنقل مجتمعنا بكل قوة وثبات إلى عالم العلوم بكل تنوّعاته وأبعاده". وأشار إلى أهمية "النانوتكنولوجيا لامتداداتها الواسعة في عصرنا الحالي".

وأضاف : "كلّ الأمل بكم لأن تكونوا الإضاءات في المستقبل لمجتمعاتكم، أنتم ربيع العلوم والعقول النابضة بحيوية العلم فلتكن أهدافكم كبيرة، فالأهداف هي التي تبدع الوسائل". وذكرّ بوصية العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله التي قال فيها : "كونوا في حالة تعلّم مستمر، اسعوا إلى ملاحقة حركة الإنتاج العلمي في تجدده وتطوره فمستقبلنا هو العلم وحركيتنا وإبداعنا وعطاؤنا".

بعد ذلك جال فضل الله ولجان التحكيم والحضور على زوايا المعرض واطلعوا من الطلاب على مشاريعهم وأنشطتهم وأبحاثهم العلمية المتنوعة.

والجدير ذكره أن مباراة العلوم تضمنت أبحاثاً علمية لطلاب الحلقة الثانية في المبرات حول: أبحاث عن مخاطر التيار الكهربائي ،البكتيريا آكلة النفط، أمراض الأذن وصعوبات التعلم،الحشرات نعمة أم ،فيروس الروتا. أما طلاب الحلقة الثالثة، فكتبوا أبحاثاً حول المواضيع التالية :الكهرومغناطيسية -خلاط كهربائي للفواكه، التلوث السمعي و أضراره و كيفية الحد منه، تأثير الألياف المستهلكة على الحد من سرطان، التغذية الكيميائية. أما طلاب المرحلة الثانوية فقد طرحوا مواضيع متنوعة تمّت معالجتها من خلال التجارب والبحوث للوصول إلى خلاصات علمية مميزة كان أبرزها : دراسة حول استخدام "اثينول "كمصدر للطاقة.

كما تضمن المباراة أنشطة أدائية متنوعة، حيث عرض طلاب الحلقة الثانية للأنشطة الأدائية:أضرار ألمينيوم على جسم الانسان، البلورات العجيبة، نحالو جنوب لبنان بلا عسل ،فاروي فيروس.أما طلاب الحلقة الثالثة فتركزت أنشطتهم على : التقصي حول تأثير الموجات الضوئية على نمو النباتات ، تأثير الأحجار الكريمة على صحة الإنسان، المواد السرطانية في الحبوب، المشروب المفيد .اما الأنشطة الأدائية لطلاب الثانوي فتركزت على المواضيعالتالية: الافراط الحركي الزائد و ارتباطه بالاضافات الغذائية (ADHD)، الكيمياء وارتباطها بالحياة اليومية، النباتات المعدلة وراثياً.

كذلك تضمنت المباراة مجسمات ومشاريع تشغيلية،حيث عرض طلاب الحلقة الثانية: شاحن يو اس بي، القلب وآلياته، آلة لنقل النقود، الجاذبية وتأثيرها على الأجسام، تدوير نفايات عضوية. أما طلاب الحلقة الثالثة فقدموا : مجسم خلايا المناعة- عصا تساعد الكفيف - آلة لابعاد الحيوانات، آلة لطرد الحشرات، توليد الكهرباء باستخدام المد والجزر، تصريف فضلات الطعام.أما مجسمات طلاب المرحلة الثانوية فهي : مقياس الجهد، إشارة مرور تصدر صوتا لإرشاد المكفوف.

وبعد تقييم المشاريع من قبل لجان التحكيم ، تم إعلان النتائج وتوزيع الهدايا على الفائزين والمشتركين في المباراة وقد توزعت نتائج المراتب الأولى على الشكل التالي:

في نتائج الابحاث :
المرحلة الثانوية : دراسة حول إستخدام "أثينول" كمصدر للطاقة لطلاب ثانوية الكوثر. الحلقة الثالثة: بحث "الكهرومغناطيسية" لطلاب مدرسة عيسى بن مريم . الحلقة الثانية: دراسة "مخاطر التيار الكهربائي" لطلاب ثانوية الرحمة .
في نتائج الأنشطة الأدائية:
  (ADHD)" الحلقة الثالثة: ثانوية الإمام الجواد عن "التقصي حول تأثير الموجات الضوئية على نمو النباتات". الحلقة الثانية : مدرسة عيسى بن مريم عنن "أضرار ألمينيوم على جسم الانسان.
المرحلة الثانوية: ثانوية جعفر الصادق الافراط عن "الافراط الحركي الزائد و ارتباطه بالاضافات الغذائية

في نتائج المجسمات والمشاريع التشغيلية:
 المرحلة الثانوية : ثانوية الجواد عن " مقياس ". الحلقة الثالثة :ثانوية الاشراق عن "مجسم خلايا المناعة". الحلقة الثانية: ثانوية الكوثر عن " شاحن يو اس بي".

كفالاتكم تجعل حياتهم أفضل