25 Oct 2013
«لم تغرق المعلومات بالرمال» في معرض «أيام العلوم» 51 مشروعاً علمياً تنافست في العرض أمام الطلاب
«لم تغرق المعلومات بالرمال» في معرض «أيام العلوم»  51 مشروعاً علمياً تنافست في العرض أمام الطلاب

51 مشروعاً علمياً من مختلف الجامعات والمدارس ومراكز البحوث اللبنانية، شاركوا في معرض ايام العلوم للعام 2013، وشملت المشاريع ابتكارات وتجارب تكنولوجية وكيميائية وبيولوجية، وغيرها بطريقة واضحة وتفاعلية.
معايير اختيار المشاريع، ارتكزت على المضمون العلمي للمشروع ووضوح فكرته وآلية عرضه امام الطلاب والزوار، لأن المعرض يتوجه الى مختلف الأعمار والفئات الاجتماعية.


فكرة المعرض الذي افتتح امس في ميدان سباق الخيل، بحضور وزير الثقافة غابي ليون، سفيرة سويسرا في لبنان روس فلنت، رئيس بلدية جنيف غيام برازون، رئيس بلدية بيروت الدكتور بلال حمد، ومدير عام وزارة التربية فادي يرق، ولدت من تجربة «متحف تاريخ العلوم» في مدينة جنيف السويسرية في تنظيم «ليلة العلوم»، وبدأ المعرض في لبنان عام 2008، استقبل حينها 13 ألف زائر، ليرتفع العدد خلال السنوات اللاحقة ويصل الى عشرين ألفاً في العام 2011، علماً ان زوار المعرض هم تلامذة المدارس الخاصة والرسمية ومن مختلف الاختصاصات.


الخيم التي افترشت ميدان سباق الخيل، كل واحدة منها تختزل مشروعاً اخذ الكثير من الوقت والعمل، ليُعرض امام الطلاب، وحملت عناويناً مميزة من بينها «خلينا نقرا بسَمعنا، الروبوتات تزورنا كل سنة مرة، الضو بيحكي.. أنت بتمشي، لم تغرق المعلومات بالرمال المتحركة، تعدّدت الأسباب والحريق واحد، الذباب الأزرق يعرف المكان والزمان، أنا قلبي دليلي»، وغيرها من المواضيع التي يمكن ان يكتشفها الطالب ما ان يدخل المعرض، الا ان خيمة «الفيزيائي يتابع اداء الساحر»، والتي حملت الرقم 21 جذبت الطلاب اكثر من غيرها، لان المشروع جمع بين العلم والاثارة، وقدم عدداً من التجارب الفيزيائية المثيرة بطريقة مباشرة وحية امام الجمهور، الذي سمح لهم بالمشاركة في تلك التجارب.


كما ان الطلاب لم يغفلوا وضع ذوي الاحتياجات الخاصة، فخصصوا لهم مشروعاً حمل عنوان «الضو بيحكي.. انت بتمشي»، الهدف من ورائه ايجاد حل للمكفوفين باجتياز الطرقات بسلامة من خلال وضع اشارة مرور مع جهاز ناطق يعطي هؤلاء الاشخاص اشارة واضحة لاجتياز الطرقات.
المعرض السنوي السادس المواكب لحركة التقدم العلمي والصناعي، سمح للطلاب بالتعرف على الاختصاصات العلمية وساعدهم في اكتشاف اهتماماتهم وميولهم، كما ساعد الجامعات في تقييم مستوى طلابها ومدى قدرتهم على نقل خبراتهم ومعارفهم الى الاخرين.
ويفتتح المعرض ابوابه امام الزوار حتى نهار غد (السبت) من الساعة الثالثة حتى التاسعة مساء.

كفالاتكم تجعل حياتهم أفضل