08 Jul 2013
الدورة الرمضانية المتخصصة
الدورة الرمضانية المتخصصة

الدورة الرمضانية المتخصصة
للطلاب الثانويين والجامعيين وتلامذة الحلقة الثالثة
في إطار العمل المستمر على تنشئة جيل رسالي يحمل تعاليم القرآن والدين المحمدي الأصيل، وعلى مشارف حلول شهر رمضان المبارك - شهر الرحمة والغفران. يسرّ معهد اقرأ للعلوم الدينية والتربوية أن يُعلن عن إطلاق سلسلة الدورات الرمضانية لهذا العام، 1434 ه/ 2013 م، تحت عنوان "الدورة الرمضانية المتخصصة"، التي تساهم في عيش أجواء القرآن الكريم في هذا الشهر الشريف، وفق البرنامج التالي:
فقه الصوم
أيام الأربعاء في 2 و 9 و 16 رمضان 1434هـ الموافق ل 10 و 17 و 24 تموز 2013 م من الساعة: 14:00 - 15:00
يهدف هذا المقرر إلى بناء معرفة فقهية أولية ومتخصصة حول موضوع "الصوم" عند كافة المهتمين من ثانويين وجامعيين وأصحاب مهن ومعلمين وأهالي، وذلك من خلال الإطلالة الفقهية المباشرة والمفصلة على المفطرات وموارد جواز الإفطار، إضافة إلى دور علم الفلك في تحديد بدايات الشهور ونهاياتها، كما يتطرق المقرر إلى بيان حكم التدخين أثناء الصوم، وحدود السفر في الصوم، وتوضيح الحدود الشرعية في حال مخالفة الصوم من الكفارات على الإفطار العمدي وفدية تأخير القضاء وغيرها، وكذلك الإشارة إلى فلسفة زكاة الفطرة وموجباتها وموارد صرفها...
يرتكز هذا المقرر على الحوار والنقاش الحر مع المدرب، كما يتطرق إلى التركيز على القيم التربوية والاجتماعية لفريضة الصوم، من خلال أمثلة اجتماعية واقعية ومعاشة.

القصص القرآني
أيام الخميس 3 و 10 و 17 رمضان 1434هـ الموافق ل 11 و 18 و 25 تموز 2013 م من الساعة 14:00 - 15:30
يعمد هذا المقرر إلى تعريف المشتركين بالعديد من القصص القرآني النبوي بطريقة سردية مشوقة، بالاستناد إلى طريقة عرض النص القرآني لها بأسلوبه الفريد، ومن ثم يعمد المنشط إلى إدارة حوار مباشر حول الأفكار والمفاهيم والقيم الواردة في كل قصة، وصولاً إلى تقديم الاستنتاجات والعبر.
يتناول المقرر قراءة تحليلية للمفردات المستخدمة في القصة القرآنية وأبعادها المختلفة، بالإضافة إلى التعرف على المواضيع ذات الصلة بالبعد الاجتماعي التي يمكن أن تستثمر في التجربة الحية والمعاشة في حياتنا اليومية كما في قصص النبي يوسف (ع)، والنبي عيسى (ع)، والنبي نوح (ع)، وقصة النبي موسى(ع)...
يستخدم المدرب في هذا المقرر الأفلام المصورة وشاشات العرض، كما يعتمد بشكل أساسي على إجراء حلقات نقاش وحوار بعد كل نشاط.

أحكام التجويد الابتدائي
أيام الأربعاء في 2 و 9 و 16 رمضان 1434هـ الموافق ل 10 و 17 و 24 تموز 2013 م من الساعة: 15:15 - 16:15
يسعى المقرر إلى بناء معارف ومهارات متخصصة في تلاوة القرآن الكريم، من خلال التركيز على التلاوة الشفهية التطبيقية للمشاركين، وكذلك تزويدهم بكافة المعارف التأسيسية لعلم التجويد كصفات ومخارج الحروف، أحكام الراء، النون الساكنة والتنوين، الميم الساكنة، الوقف والابتداء، والمدود...
كما يركز هذا المقرر على تعزيز فهم المنتسبين لفضل تعلم القرآن الكريم وآداب تلاوته.
يدرب في هذا المقرر مجموعة من "القراء الدوليين" من أصحاب التجربة المميزة في التلاوة والتدريب، كما يعتمد على الوسائل السمعية والبصرية وتكنولوجيا المعلومات في توضيح القواعد وتطبيقها، إضافة الى التركيز على المهارات الفردية والجماعية لكافة المشاركين.

تدبر آيات القرآن الكريم
أيام الجمعة في 4 و 11 و 18 رمضان 1434 هـ الموافق ل 12 و 19 و 26 تموز2013 م من الساععة 14:15 - 15:45.
يرتكز هذا المقرر على اختيار آيات قرآنية محددة ذات بعد أخلاقي وسلوكي- حياتي من قبل أحد المنشطين، معتمدًا على التفاعل والنقاش المباشر مع المشاركين، حيث يقوم المنتسبون بقراءتها قراءة فردية بعد تحديدها من قبل المنشط، ثم يقوم بشرحها وتوضيح كافة الأبعاد المعنوية والتربوية والاجتماعية المتصلة بها، مع اعتماد العصف الذهني ومناقشة مشاركات ومداخلات المنتسبين. كما ويهدف هذا المقرر إلى الاستنئناس بتلاوة القرآن الكريم والتخلق بأخلاقه والالتزام بسننه وقوانينه. يُعالج هذا المقرر العديد من المواضيع القرآنية الأخلاقية كالصبر وأهميته في الحياة الإنسانية، أهمية الدعاء في حياة المؤمن، الإحسان وفضله بنظر الدين، التواضع والانفتاح على الآخرين وابتغاء علومهم المفيدة، أنواع الجهاد... يعتمد هذا المقرر على الأنشطة التفاعلية المشوقة، إضافة الى استخدام تكنولوجيا التعليم والوسائل السمعية والبصرية.

تقبل طلبات الانتساب في مركز المعهد بين الساعة الرابعة والسابعة بعد الظهر من أيام الأربعاء والخميس والجمعة من كل أسبوع.
للاستفسار الاتصال بالأرقام التالية: 70/107758 أو 01/546173 أو الحضور إلى مركز المعهد الكائن في مستشفى بهمن- الطابق العاشر.

كفالاتكم تجعل حياتهم أفضل