20 Dec 2019
لقاء تفاعلي تحت عنوان: تعلّم الكلام عبر التكلّم
218 مشاهدات
لقاء تفاعلي تحت عنوان: تعلّم الكلام عبر التكلّم

 
أقامت كلية التربية في جامعة العلوم والآداب اللبنانية لقاءً تفاعلياً تحت عنوان “تعلّم الكلام عبر التكلّم: مقاربة نمائية لتطوير اللغة ومهارات القراءة والكتابة”، وذلك في إطار أنشطة برنامج التدريب المستمر، الذي تهدف من خلاله الى بناء جسور التواصل بين الأكاديميين والممارسين حول مواضيع حرجة تشكّل تحدياً للعاملين في المجال التربوي.

قارب اللقاء حالة المبالغة لدى المعلمين والأهل والتركيز المفرط على تنمية مهارة الإصغاء لدى الأطفال والمراهقين على حساب مهارة التعبير. الأمر الذي ترك أثراً بالغاً على نموّ المخزون اللغوي لدى الأطفال، الذي يعدّ مؤشراً للنجاح المدرسي واكتساب مهارات القراءة والكتابة. فقد أظهرت الأبحاث أنّ الفارق في المخزون اللغوي قد يتراوح بين 1000 و4000 كلمة بين طفل وآخر في عمر الثلاث سنوات.

قدّمت المحاضرة منسق برنامج التدريب في جامعة USAL، الأستاذة نضال جوني، وحضرها معلّمون، ومنسقون وعدد من التربويين المهتمين. ركّز اللقاء على تقديم مقاربة نمائية لاكتساب اللغة من الولادة حتى سنوات المراهقة مع التركيز على الدور القوي الذي يلعبه الراشدون المحيطون بالطفل في تطوير المهارات الأساسية في القراءة والكتابة من مرحلة رياض الأطفال حتى حلقات التعليم الأساسي

كفالاتكم تجعل حياتهم أفضل