23 May 2013
تطوير التقويم لذوي الحاجات الخاصة بين "الثقافي البريطاني" ومؤسسة الهادي

بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني نظمت مؤسسة الهادي للإعاقة السمعية والبصرية واضطرابات اللغة والتواصل دورة تدريب بعنوان: "تطوير التقويم للتلامذة ذوي الحاجات الخاصة" مع مدير أكاديمية إيدن البريطانية وأحد واضعي سياسات التقويم في المملكة المتحدة جون آيرس ومساعدته التي تعمل في ميدان تطوير المناهج لذوي الحاجات الخاصة والتدريبي في انظمة التقويم جيل سميث، الى جانب مشاركين من مؤسسة الهادي وآخرين من مؤسسات، المقاصد، وثانوية الكوثر، American Academy وثانوية الحريري.

 وتناول التدريب استراتيجيات التقويم وطرقه من "استمارات مستويات تحصيل الاداء P Level"، "مخرجات التعليم الهادفة Target Learning outcomes (TDLS)"، إحكام الموظفين Staff Judgment. كما تمت الافادة من التدريب نظرياً وعملياً وخصوصاً مع تزويد الورشة دراسات حية لتلامذة ذوي حاجات خاصة في بريطانيا مع قيام المتدربين أيضاً بتطبيقات عملية مع تلامذة مؤسسة الهادي. وهدف التدريب الى الخروج بطريقة علمية موائمة للبيئة اللبنانية للتشخيص والخطط العلاجية والتربوية لذوي الحاجات الخاصة. وستتابع المؤسسة مخرجات هذا التدريب عبر تشكيل فرق العمل والتنفيذ وتبادل المعلومات مع ايريس طيلة السنة المقبلة للخروج بحصيلة مقننة للبيئة اللبنانية للتشخيص والتقويم والعلاج وقياس تحصيلات التحسن والأداء. واختتم التدريب بحفل عشاء في مطعم الساحة في رعاية رئيسة المجلس الثقافي البريطاني في لبنان بربرا هيويت وحضورها.

وعرضت سكينة شاهين مجريات التدريب وإنجازات المشاركين ومدى الافادة من التدريب وكيفية تنفيذ التوصيات لتطوير عملية التقويم في مؤسسات ذوي الحاجات الخاصة. وتحدثت هيويت عن أهمية التدريب معتبرة أن الورشة سلسلة مكملة لسلسلة مؤتمرات التقويم لذوي الحاجات الخاصة.

 وفي الختام وزعت الشهادات على المشاركين.

كفالاتكم تجعل حياتهم أفضل