17 May 2013
ثلاث جوائز لمؤسسة الهادي في مباراة العلوم
ثلاث جوائز لمؤسسة الهادي في مباراة العلوم

حصدت مؤسسة الهادي للإعاقة السمعية والبصرية واضطرابات اللغة والتواصل على الميدالية الذهبية عن فئة المشاريع التشغلية عن مشروع "المسطرة الحاسبة أو المنزلقة للمكفوفين " من بين 60 مشروعاً تشغيلياً عن المرحلة المتوسطة في معرض مباراة العلوم التي نظمتها "الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث" للسنة العاشرة على التوالي، تحت شعار "اكتشف...أبدع"، في باحة كلية الحقوق في مدينة رفيق الحريري الجامعية- الحدث .

 كما نالت المؤسسة ميداليتين فضيتين عن فئة تكنولوجيا المعلومات للمشروعين : - مشروع الضوء الناطق - مشروع blind scanner. وتولى وزير التربية الدكتور حسان دياب توزيع الجوائز على الفائزين في حفل أقامته "الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث"في قصر الاونيسكو بحضور فعاليات ثقافية و إجتماعية و حشد من طلاب المدارس. وتضمن المعرض 180 مشروعا علميا قدّمه 538 تلميذا من المبدعين من 120 مدرسة و ثانوية من مختلف المناطق اللبنانية ، و قد شارك تلامذة "الهادي" بثلاثة مشاريع:
 1-المشروع الأول "المسطرة المنزلقة للمكفوفين" : أداة ساهمت بتطوير العلوم على مدى القرون لرواد الفضاء و المهندسين في السبعينات قبل وجود الحاسبة الألكترونية حيث قام الطلاب بتطوير هذه المسطرة بطريقة مبتكرة رائعة تساعدة الطلاب المكفوفين و المبصرين على اجراء العمليات الحسابية بطريقة تنمي التفكير و سريعة وقد أثنى المنظمين و الحكام على هذا الإبتكار و ضرورة تسجيلها كبراءة إختراع .
 2- المشروع الثاني الضوء الناطق: عبارة عن اشارة سير خاصة بالمكفوفين تصدر أصوات مع الألوان.حيث أنها توضح للمكفوف كيفية المرورعندما تكون الشارة حمراء وتنبه عندما تصبح برتقالية وترشده إلى التوقف عندما تصبح خضراء. وقد تم وضع برمجتها بحيث كل لون يستمر لمدة عشرين ثانية مع الصوت الذي يرافقه.
 3-المشروع الثالث: Blind scanner هو مشروع يساعد المكفوف على قراءة الأوراق المبصرة من دون تحويلها إلى لغة البرايل بإستخدامها برنامج ناطق ويستطيع الطالب المكفوف التعديل على النص مما يسهل عمله في ميادين العمل بالتعامل مع البريد.

 و قد خضع كل مشروع للتحكيم من قبل لجنة حكام مؤلفة من 7 إلى 12 أستاذ جامعي، حيث أثنى الجميع على المشاركة الفعالة والمميزة من حيث العرض و الأفكار وأهداف المشاريع لتلامذة الهادي و على ضرورة تسجيل مشروع المسطرة المنزلقة للمكفوفين كبراءة اختراع من قبل الطلاب ..

كفالاتكم تجعل حياتهم أفضل