08 Apr 2016
مؤسسة الهادي وبلدية برج البراجنة تطلق فعاليات اليوم العالمي للتوحد

أحيت مؤسسة الهادي للإعاقة السمعية والبصرية واضطرابات اللغة والتواصل "فعاليات اليوم العالمي للتوحد" دعماً لأهل الأطفال المتوحدين وبهدف نشر التوعية حول اضطراب طيف التوحد، وذلك بالشراكة مع بلدية برج البراجنة وبرعاية رئيس بلديتها الأستاذ زهير جلول، في قاعة المركز الصحي الاجتماعي لبلدية برج البراجنة. 

حضر الحفل أعضاء المجلس البلدي في برج البراجنة وممثلون عن العديد من المؤسسات التربوية والصحية والاجتماعية، وأولياء أمور الأطفال الذين يواجهون التوحد، إضافة لمدير مؤسسة الهادي ومديري دوائر من جمعية المبرّات الخيرية. 

بدأ الحفل بعزف النشيد الوطني من قبل الفرقة الفنية في المؤسسة، تلاه كلمة لرئيس بلدية برج البراجنة أكد فيها على ضرورة إيلاء الاهتمام بالأطفال ذوي التوحد، ثم كلمة لمدير المؤسسة الشيخ اسماعيل الزين تطرق فيها إلى "الصعوبات التي يواجهها الأهل مع أولادهم المتوحدين، وإلى أهمية تكاتف الجهود لتطوير قدرات الأطفال". واقترح "فكرة دعم أهالي أطفال التوحد من قبل البلدية على الصعيد الطبي والعلاجي والترفيه، وتعميم الفكرة على اتحاد بلديات الضاحية لتكون نموذجاً يحتذى في بلديات لبنان". 

بعد ذلك قام مدير المؤسسة بتكريم رئيس البلدية الأستاذ زهير جلول وتقديم درع له "لشكره على التعاون والجهود التي يقدمها في سبيل خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة، إيماناً بحقوقهم وقدراتهم". 

ثم كانت ندوة حول "اضطراب التوحد: ماهيته أسبابه وخصائصه" من قبل المتخصصة في العلاج اللغوي السيدة باسكال الرامي، عقب ذلك افتتاح معرض للأشغال الحرفية والفنية لتلامذة التوحد والتأخر الذهني في قسم المشاغل المهنية (شمع، أكسسوار، موزاييك، أشغال يدوية). 

واختتمت الاحتفالية بإطلاق بالونات حملت أمنيات أطفال التوحد، على وقع موسيقى كورال المؤسسة. ثم توجه الحضور لمشاركة تلامذة ومعلمي المؤسسة في الرسم على جدران الشارع الرئيسي لبلدة برج البراجنة ليكون أثراً دائماً للتوعية حول التوحد.

كفالاتكم تجعل حياتهم أفضل