04 May 2013
مشاركة الهادي في مؤتمر المجلس الدولي الأول لكتب اليافعين في مدينة الشارقة
مشاركة الهادي في مؤتمر المجلس الدولي الأول لكتب اليافعين في مدينة الشارقة

شاركت مؤسسة الهادي للإعاقة السمعية والبصرية واضطرابات اللغة والتواصل في المؤتمر الأول للمجلس الدولي لكتب اليافعين لمنطقة آسيا الوسطى وشمال أفريقيا والذي عقد في الشارقة بعنوان "نحو تقارب أكثر بين الطفل والكتاب".
مديرة المكتبات فاطمة شاهين قدمت ورقة عمل بعنوان "الأطفال ذوو الحاجات الخاصة: الحق في القراءة والمعرفة" عرضت فيها تجربة المؤسسة في إنشاء المكتبة الصوتية والتي انبثق عنها مشاريع الكتب والقصص الصوتية للمكفوفين في المكتبات العامة على كافة الأراضي اللبنانية.كذلك عرضت لتجربة المؤسسة مع الأونيسكو ودور النشر المتخصصة في كتب الأطفال والمكتبات العامة ووزارة الثقافة، فضلاً عن ورشات عمل التوعية حول المطالعة للصم والمكفوفين في كافة المناطق اللبنانية. وأوضحت شاهين العديد من السبل التي يمكن أن تقرّب الأشخاص ذوي الإعاقة من الكتاب والمعرفة، كتوليفات لقصص الأطفال وإضافة مضمونها بطريقة برايل الى نفس القصة بطرق مبسّطة غير مكلفة مالياً.

 كما قدمت توصيات تحث الدولة ومنظمات المجتمع المدني والمكتبات ودور النشر على اتخاذ المباردات التي من شأنها أن تشجع على إنتاج الكتب لذوي الإعاقة. كما سمح المؤتمر بالإضاءة على عمل المؤسسة في مجال تيسير السبل نحو المعرفة لهذه الفئة. وقد نالت ورقة العمل الكثير من الثناء ونجحت في زرع بذور التوعية حول العمل الجدي نحو تطبيق حقيقي لحق الاشخاص ذوو الإعاقة في القراءة والمعرفة.

كفالاتكم تجعل حياتهم أفضل