21 May 2014
"نتائج المبرات في مباراة "الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث

صدرت نتائج المباراة الحادية عشر لـ "الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث" التي جرت في قصر الأونيسكو وشارك فيها 130 ثانوية ومدرسة رسمية وخاصة من كل المناطق اللبنانية، حيث قدّم أكثر من 800 تلميذ وتلميذة 220 مشروعاً علمياً ضمن الفئات التالية: المشاريع التشغيلية والروبوت، تكنولوجيا المعلومات، البيئة والموارد الطبيعية، العلوم الفيزيائية والكيميائية، وعلم الفلك.

وقد فازت مؤسسة الهادي للاعاقة السمعية والبصرية بجائزة الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث وهي جائزة أنطوان حرب فضلاً عن الميدالية الذهبية عن مشروع (الأصايع المنزلقة) وهو مشروع يعمل بواسطة أصابع اليد، يساعد على إجراء العمليات الحسابية بشكل سهل لمساعدة المكفوفين والصم وذوي الصعوبات التعلمية في هذه العمليات الحسابية، إضافة إلى أنه يزيد القدرة على التركيز والحفظ، وهو مصنّف ضمن المشاريع التشغيلية والروبوت للمرحلة المتوسطة.

كما فازت ثانوية الإمام الحسن بميدالية في فئة علم الفلك في المرحلة الثانوية عن مشروع Astrophysics (الفيزياء الفلكية) وهو مشروع يسلط الضوء على الحياة على المريخ متناولاً عدة طرق لجعل ذلك الكوكب مؤهلا لأن نعيش عليه. وفازت ثانوية الرحمة أيضاً بميدالية فضية في فئة البيئة والموارد الطبيعية في الحلقة الثالثة عن مشروع slaughterhouses and their effects on the environment of Lebanon (المسالخ وآثارها على البيئة في لبنان). وهو مشروع يسلط الضوء على تأثير المسالخ والمخاطر الناتجة عنها على صحة الانسان والبيئة.

كذلك فازت ثانوية الإمام الجواد (ع) بميدالية برونزية في فئة العلوم الفيزيائية والكيميائية في الحلقة الثالثة عن عمل metal argent remede miracle ( معدن الفضة.. الشفاء العجيب) وهو عمل استقصائي درس فيه التلامذة تأثير الفضة على إيقاف نمو البكتيريا.

الى ذلك فازت مدرسة الأبرار بميدالية برونزية في فئة العلوم الفيزيائية والكيميائية في الحلقة الثالثة عن مشروع faire attention.. la chimie mortelle!! (كن حذراً.. المادة الكيميائية القاتلة). وهو يعرّف بالسلاح الكيميائي وتحذير الإنسان من مخاطره وطرق الوقاية منه.

كما فازت مدرسة الإشراق بميدالية برونزية في فئة البيئة والموارد الطبيعية في الحلقة الثالثة عن مشروع petrole.. une transformation domicile! Du plastique au (البترول.. تحويل منزلي! من البلاستيك) وهو عمل ابتكاري لفئة البيئة والموارد الطبيعية وذلك بصنع آلة صديقة للبيئة تحول النفايات البلاستيكية إلى وقود سائل بعد عملية التبخّر والإحتراق الجزئي في مكان مغلق والتركيز على عملية تكثيف البخار الصاعد لإنتاج الوقود.

كفالاتكم تجعل حياتهم أفضل