مبرة السيدة مريم

المتابعات التربوية

برنامج الدعم التعليمي: 
 
توفّر المؤسسة لتلامذتها في الفترة الممتدة من الساعة 2:30 بعد الظهر وحتى الساعة 8:00 مساءً المساعدة التعليميّة وبرامج الدعم. ويتمّ التأكد من إنجاز الواجبات المدرسية لجميع التلامذة بالإضافة إلى المتابعات مع المدرسة التي يتعلمون فيها من خلال لقاءات منظمة مع الإدارة والكادر التعليمي. 
 
البرنامج التربوي: 
 
تتفرد المبرات ببرامج تربوية خاصة بها يتمّ إعدادها من قبل مختصين تربويين في جمعية المبرّات الخيرية تعنى بكافة الجوانب الصحية والرعائية والتربوية والأخلاقية والدينية للأبناء وتراعي المراحل العمرية الأربعة بكل احتياجاتها وفق أهداف ومحاور منبثقة من رسالة المبرّات ومتناسبة مع واقع العمل الرعائي. ويتم العمل على تقييمها وتطويرها سنوياً من قبل مديرية الشؤون الرعائية والمؤسسات الرعائية. 
 
برنامج الصحة النفسية:
 
يتم العمل في هذا القسم ضمن معايير الصحة النفسية التي تعنى بكافة جوانب الشخصية، ضمن برامج وقائية وعلاجية بحيث تتم متابعة الحالات السلوكية البارزة. بالإضافة إلى تنظيم حلقات إرشادية وعقد لقاءات فردية وأنشطة تساعد على التفريغ والتقليل من الضغوطات لدى الأبناء، بالإضافة إلى رصد القيم الاجتماعية التي تحتاج إلى تعزيز وتكسب الأبناء القدرة على تحمل المسؤولية والتكييف مع المجتمع. كما يتم العمل مع الأبناء من خلال وضع برامج لتعديل السلوك وتقدير الذات. 
 
التقديمات الحياتية: 
 
يحافظ هذا القسم على جودة أداء العاملين من اتقان وتجدّد في نوعية الخدمات المقدمة للأبناء وجميع المستفيدين وتتميز المبرّة بدرجة عالية من النظافة والتجهيز بحيث يتم العمل فيها من أجل توفير الأفضل والأجمل الذي يتناسب وشروط الصحة العامة، سواء على صعيد التجهيزات والطلاء، بحيث يتم مع بداية كل عام إجراء جردة عامة للأثاث والصيانات المطلوبة ويعمل على تامين جميع اللوازم والحاجيات الأساسية للعيش اللائق والكريم والصحي السليم للأبناء، كذلك يتم وضع البرامج والآليات التي تنظم سير العمل في مختلف الأقسام الحياتية وفق الآليات المركزية التي تعنى ببعض الأقسام الحياتية (النقل، الصيانة، المشتريات...) والتي تنظم العمل فيما بين الأقسام. 
ويتم العمل في هذا القسم تحت إشراف مسؤولة الشأن الحياتي وفق برامج واليات تنظم العمل في جميع الأقسام يقوم بتنفيذها فريق مؤلف من 11 عاملاً وعاملة للمحافظة على أعلى مستوى من النظافة والصحة لجميع الأفراد الذين يعيشون ويعملون في المبرة ويتميز هذا القسم بجودة أدائه الذي يظهر في جميع مرافقه ويعود السبب في ذلك إلى المتابعة الحثيثة اليومية لأداء العمال . 
 
المأكل: 
 
بادرت الإدارة إلى تغيير نظام تقديم الطعام الذي كان معتمد سابقاً بحيث كان يقدّم الطعام للأبناء وهم يقفون أمام الكونتوار إلى وضع الوجبات الغذائية على الطاولات لكل أسرة على حدى، بالإضافة إلى تقديم البديل للأبناء في حال عدم الرغبة بتناول الوجبة المقدمة، ويتم تأمين الوجبات الغذائية الرئيسية المبنية على أسس صحية ووفق الهرم الغذائي، بالإضافة إلى وجبات السناك التي يحملها الأبناء معهم إلى المدرسة في الصباح (مكسرات –فاكهة مجففة -وطبيعية) وعصرا يتم تقديم وجبة أخرى تحتوي على الحلوى والفاكهة والسوائل الباردة والساخنة . 
 
الملبس: 
 
يتم تامين اللباس المناسب للأبناء منذ بداية العام من المستودع الداخلي للمبرّة بعد القيام بمسح لأوضاع الأبناء وحاجاتهم، بالإضافة إلى تنفيذ جولات ميدانية من قبل مسؤولة الشأن الحياتي لتفقد ما يرتديه الأبناء من ألبسة مناسبة سواء في الشتاء او الصيف، للحفاظ على ترتيبهم وشعورهم بالرضى عن ذاتهم وتوجيهيهم إلى كيفية الاهتمام بمظهرهم الخارجي، والمحافظة على نظافتهم الشخصية. أما بالنسبة للزي المدرسي فهناك اهتمام خاص من قبل المشرفة المسؤولة عن الأبناء وناظرة القسم للحفاظ على أعلى مستوى من النظافة والترتيب الأمر الذي يحفظ للأبناء كرامتهم بين زملائهم في المدرسة. 
 
الغسيل: 
 
من اجل المحافظة على سلامة الأبناء الصحية والجسدية تم توفير غسالات ونشّافات متطورة تلبي حاجة الأبناء في المبرّة، بحيث يتم غسل الألبسة وتعقيمها يوميا وإعادتها للأبناء مرتبة في سلّات خاصة بالأسرة ويتم إخضاع العاملين في المغسل إلى التدريب المستمر حول طرق التعامل مع الألبسة وفرزها وتنظيفها. 
 
المنامة: 
 
لا تختلف أهمية غرف المنامة عن سائر الأقسام في المبرّة بحيث يتم تجهيزها بطريقة دقيقة لجهة توفير الشروط الصحية لغرف المنامة من تهوئة وتدفئة وعدد الأبناء في كل غرفة وحسن توزيع للأثاث كذلك الاهتمام بألوان الأغطية الخاصة بالفراش واستخدام الألوان الزاهية والمناسبة لأعمار الأبناء. 
 
التجهيزات والوسائل: 
 
يلحظ هذا الجانب اهتماماً من قبل الإدارة التي تعنى بشكل مباشر بتامين الأجمل والأفضل للأبناء، بحيث يتوفر في المبرّة غرف أنشطة تلبي حاجات الأبناء بعد العودة من المدرسة مجهّزة بأثاث مريح وذات مواصفات جيدة تضفي على المبرّة طابعاً  حضارياً وتربوياً. 
 
الموارد البشرية: 
 
مما لا شك فيه أن هذا القسم تطور بشكل ملحوظ خلال الأعوام الماضية نظراً للتغييرات الناتجة عن متطلبات العمل،  فقد كانت الهيكلية الإدارية سابقا تتألف من مدير المبرّة وناظرة القسم و3 مشرفات 5عاملات وسائقين، أمّا اليوم فقد تزايد عدد الموارد البشرية بما يتناسب مع حاجات المبرّة، نظراً لتزايد عدد الأبناء.