مكتبة العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله العامة

أقسام المكتبة

1 - قسم الفهرسة والتصنيف:

يتولّى القيام بعمليات الإعداد الفني لأوعية المعلومات من تحليل موضوعي وفهرسة وصفية وإدخال جميع البيانات على البرنامج الخاص بالمكتبة بهدف أن تكون جميع المواد في متناول المستفيدين بأيسر الطرق وأقصر وقت ممكن.

2- قسم التجليد:

يتولى هذا القسم تجليد مجموعات المكتبة من الكتب والدوريات وذلك حفاظاً عليها من التلف لترسل بعد ذلك إلى قاعة الكتب حيث تُرتّب على الرفوف وفقاً لأرقام التصنيف (ديوي) وحروف المؤلف والعنوان (كاتر) حيث تصبح جاهزة للاستخدام من قبل القرّاء والباحثين

3- قسم الخدمات المرجعية

يتولى هذا القسم استقبال رواد المكتبة من جميع الفئات العمرية ومختلف المستويات الثقافية والرد على جميع أسئلتهم واستفساراتهم وتوجيههم ومساعدتهم للحصول على الكتب والمراجع من خلال البحث الفوري في قاعة المعلومات المتوفّرة على البرنامج الخاصة بالمكتبة وإعطائهم رقم الاستدعاء للكتب والمراجع لتيسير استرجاعها عن الرفوف.

4- قسم الإنترنت:

يتضمّن هذا القسم أجهزة كمبيوتر حديثة متاحة لجميع المستفيدين للقيام بالبحث عن المعلومات واسترجاعها وذلك مقابل بدل مادي رمزي.

5- قسم التزويد

يتولى هذا القسم مهمّة بناء وتنمية مجموعات من خلال الشراء والإهداء.. إلخ. ويتمّ التدقيق بلوائح الكتب لمختلف دور النشر واختيار الإصدارات الجديدة من الكتب بمختلف الموضوعات العلمية والثقافية

6- قسم الدوريات:

يحتوي هذا القسم على مجموعات الدوريات المتخصصة العربية والأجنبية في جميع مجالات المعرفة الإنسانية.

7- ديوانية الصحف والمجلات:

يحتوي هذا القسم على عدد من الصحف التي تصدر يومياً بالإضافة إلى المقتطفات والنشرات الصحفية التي تصدر دورياً

8- قاعة سمعية بصرية:

يتمّ فيها إجراء الدورات التعليمية (كمبيوتر ولغات) وعرض أفلام وثائقية

9- قاعة المحاضرات:

يقام فيها ندوات ومحاضرات دورية متنوّعة.

10- جناح خاص بمؤلفات سماحة العلامة المرجع السيد فضل الله (رض):

لأهمية المسار الفكري والإنتاج الفكري الغزير الذي وضعه المؤسّس الراحل في مختلف المجالات العلمية، ارتأى القيّمون على المكتبة تخصيص جناح خاص لمؤلّفات سماحته (رض) بهدف وصول الباحثين إلى مؤلفاته بشكل مباشر وكامل.

11- مكتبة الأطفال والناشئة:

تحتوي مكتبة الأطفال على مجموعات من الكتب والقصص باللغات الثلاثة العربية والإنكليزية والفرنسية.