ثانوية الإمام الحسن

التقديمات التربوية

التقديمات التربوية هي تقديمات تولي اهتماما كبيرا للتلامذة وتوفّر لهم كل ما يحتاجونه من شؤونهم الاجتماعية والتربوية والتعليمية وذلك للوصول الى الانسان المتكامل في العقل والجسد والروح.

توفر هذه التقديمات كل ما يحتاجه التلامذة في شؤونهم الاجتماعية والتربوية والتعليمية على الشكل التالي:

1- قسم الإرشاد والتوجيه:

هذا القسم يتضمن : الارشاد التربوي - الارشاد الديني - والارشاد الصحي.

أولا- قسم الارشاد الديني
يهدف الى تنمية الحس الاسلامي للعاملين والتلامذة ورفع مستوى الالتزام الروحي والديني والاخلاقي والثقافي من خلال دروس يومية واقامة صلاة الجماعة واحياء المناسبات الاسلامية واقامة ندوات ثقافية.

 يعتبر من الأقسام الرئيسية في الثانوية اذ يشكل الرافد والداعم الاساسي للعملية التربوية التي تؤثر بدورها على العملية التعليمية بشكل فاعل.

وهو يقوم بالعمل مع كافة الفئات التي يتكون منها المجتمع المدرسي:

أ- مع التلامذة:
حيث يتم تنفيذ معهم عدة برامج وقائية وعلاجية كبرنامج الصحة الإنجابية، برنامج تقدير الذات، برنامج حل النزاعات، برنامج الحرب على التدخين، برنامج التوجيه المهني ،برنامج المعلم النّاصح، برنامج المسرح التفاعلي ، واضافة الى محاضرات توجيهية، وبرامج بيئية ، وفترات توجيهية للحلقتين الأولى والثانية.

من خلال هذا القسم يتم متابعة السلوكيات والحالات الخاصة للتلامذة وذلك من خلال: الحضور في الصفوف، مراقبة التلامذة داخل وخارج الصفوف، زيارات منزلية حسب الحاجة اضافة الى لقاءات توجيهية دورية.

ب- البرامج الموجهة للأهل:
يقوم القسم بعد رصد الحاجات لدى الأهالي ، بتقديم برامج ومحاضرات ودورات تدريبية لهم ومنها التربية الوالدية، محو الأمية في مجالات اللغات والكمبيوتر وغيرها.

إضافة الى برنامج مشاركة الأهل في الأنشطة التطوعية في إطار الشراكة بين الأهل والمدرسة، محاضرات تربوية وصحية، لقاءات أسبوعية ثابتة مع الأهل لمتابعة أبنائهم .

ج - البرامج الموجهة للمعلمين:
يساهم هذا البرنامج في تقديم التوجيهات التربوية للمعلمين والإجابة عن استفساراتهم وذلك من خلال برنامج المعلم المرشد، الذي يزود المعلمين بمواضيع تربوية تساعدهم في التعامل مع الحالات والمشاكل التربوية بشكل مناسب. اضافة الى المشاركة في ورش عمل حول مواضيع تربوية وثقافية عدة.

ثالثا - قسم الارشاد الصحي :
يهدف الى اكساب التلامذة سلوكيات صحية سليمة وعادات النظافة وقواعد التغذية المتوازنة واداب الطعام، اضافة الى تقديم خدمات متعددة: خدمات صحية وقائية أولية تقدم ضمن العيادة الطبية، المشاركة في حملات التلقيح، التواصل مع الاهل من خلال نشرات صحية ترسل اليهم ومحاضرات تثقيفية، اجراء فحوصات سنوية وقائية لكل التلامذة (الفحص السريري،وفحص النظر)

2- قسم الدمج التربوي :

يركز هذا القسم على تعديل المنهج الدراسي بما يتناسب والحاجات الفردية الخاصة بكل تلميذ مع تكييف طرق التعلم عبر استخدام مواد تربوية خاصة تعتمد على الحواس. ويقدم هذا القسم خدمات علاجية تحت اشراف معالجين متخصصين: كخدمة تقويم النطق، العلاج الحسي الحركي بالإضافة لخدمات المساندة التعليمية وتعديل المناهج وحصص تنمية المهارات.

اضافة الى برنامج دمج الموهوبين والمتفوقين وهو برنامج يعنى بالتلامذة الموهوبين والمتفوقين القادرين على تنفيذ برامج إثرائية خاصة بهم تضاف إلى دروسهم اليومية تحت اشراف لجنة مختصّة تواكب كل جديد في مجال العمل مع المتعلمين.

3- قسم النشاطات العامة
يعمل هذا القسم على اشراك التلامذة في احياء المناسبات،اقامة الاحتفالات، المشاركة في أنشطة متعددة في مختلف المدارس، اضافة الى المشاركة في مسابقات ثقافية يشارك فيها معظم مدارس لبنان، واقامة المعارض والندوات الثقافية والمهرجانات الادبية، وتنظيم رحلات ترفيهية وعلمية، اضافة الى الاشراف على النوادي، اعداد كتاب سنوي ودليل خاص بالتلميذ كل عام.

4- قسم المغتربين
تهتم ثانوية الإمام الحسن (ع) بالبرامج التعليمية التي تساعد الطلاب المغتربين العائدين إلى وطنهم من بلاد المهجر، وذلك بهدف دمج التلميذ المغترب في صفه ليتساوى مع رفاقه دون أي فوارق، إضافة إلى إشعاره بالإطمئنان والثقة من خلال إكسابه اللغة الأم التي تعتبر وسيلة اتصاله بالآخرين. وفي هذا الإطار يقوم صف المغتربين بتصنيف مستويات الطلاب لتحضير البرنامج اللازم لهم وتنظيم المعلومات والمهارات وفق مستويات متعددة.

التقديمات الاجتماعية: 
ايمانا منها بأهمية دعم ذوي الدخل المحدود وأصحاب الحالات الاجتماعية، أنشأت الثانوية "صندوق دعم الطالب" الذي يعمل على تغطية بعض النفقات المتعلقة بالاقساط وللاستفادة من هذا الصندوق يقدم طلب المساعدة الى قسم المحاسبة في الفترة الممتدة من تشرين الثاني وحتى شباط لدراسة الحالة ،وليتم بعدها تحديد حجم المساعدة.