ثانوية الكوثر

التقديمات

التقديمات الإجتماعية:
شعوراً منها باهمية دعم ذوي الدخل المحدود وأصحاب الحالات الإجتماعية الصعبة، أنشأت المدرسة "صندوق دعم الطالب" الذي يعمل على تغطية بعض النفقات المتعلقة بالأقساط. وللإستفادة من هذا الصندوق يقدم طلب المساعدة إلى قسم المحاسبة لدراسة الحالة"باستثناء قسم رياض الأطفال" قبل نهاية رأس السنة الميلادية من كل عام.


التقديمات التربوية
وهي تقديمات تولي اهتماماً كبيراً للتلاميذ وتوفر لهم كل ما يحتاجونه في شؤونهم الاجتماعية والتربوية والتعليمية، وذلك للوصول إلى الإنسان المتكامل في العقل والجسد والروح.
كما تساهم هذه التقديمات في صقل شخصية التلميذ، لتصبح سنوات الدراسة فترة زمنية لتطوير الذات شخصياً واجتماعياً حيث يكتسب الفرد العديد من عناصر السلوك والمعارف والمهارات.


-الارشاد التربوي والصحي:
من الأقسام التربوية المساندة التي تعنى بمساعدة التلميذ على امتلاك شخصية قيادية تمتاز بمهارات سلوكية واجتماعية تمكنه من الإندماج في مجتمع متعدد الانتماءات والتوجهات مستعيناً بمعارف ومتصدياً لمشاكله بشخصيته المتوازنة. ويتنوع العمل في القسم بحيث هناك برامج علاجية وبرامج وقائية موجه للأهل ، للتلاميذ ، للهيئة التعليمية والعاملين في المدرسة.
- البرامج الموجه للأهل:
o الندوات والمحاضرات التثقيفية التربوية
o برنامج التربية الوالدية
o اللقاءات الأسبوعية الاستشارية للأهل
- البرامج الموجهة للتلميذ:
o حصص توجيهية وقائية داخل الصفوف
o الرد على شكاوى التلاميذ
o متابعة التلاميذ الجدد والمغتربين
o نادي الخدمة الاجتماعية
o برنامج المعلم الناصح
o نادي البيئة
o التدخل الاجتماعي مع التلميذ من خلال خطة علاجية
o برنامج الصحة الانجابية\تقدير الذات
o برنامج المهارات الاجتماعية
o الفترة التوجيهية (حصص ارشادية داخل الصفوف)
- البرامج الموجهة للمعلمين والعاملين:
o برنامج المعلم المرشد: سلسلة لقائات تثقيفية إرشادية
o برنامج محو الأمية للعاملين والعاملات: تعليم اللغة العربية لهم
o برنامج تثقيفي توعوي اجتماعي وصحي للعاملين والعاملات
o جلسات استشارية للمعلمين
من ضمن برامج القسم برنامج التوجيه المهني الموجه للتلاميذ من صف التاسع حتى الثالث ثانوي وموجه للأهل
إن رسالة التربية والتعليم لا تقتصر على الناحية الدراسية فحسب بل إنها تطمح إلى تهيئة التلميذ نحو التخطيط لمستقبله بطريقة واعية تتلاءم مع تطلعاته وميوله وأهدافه. من هنا كان برنامج الإرشاد والتوجيه المهني الهادف إلى إنارة دروب المستقبل امام تلميذاتنا في القسم الثانوي، وذلك من خلال الإفساح في المجال لهن للتعرف على الاختصاصات كافة المتاحة أمامهن واختيار ما يناسب قدراتهن وميولهن، ولتحقيق هذه الأهداف يتم العمل من خلال:
; زيارة المعارض المنظمة من قبل المؤسسات الخاصة الهادفة للتوجيه المهني
; زيارة الجامعات للتعرف على الأجواء والبيئة المحيطة بها إضافة إلى المنهجية المتبعة في التدريس.
; استضافة مندوبين عن بعض الجامعات إلى الثانوية لشرح شروط الانتساب إليها والاختصاصات المتوافرة.
; توجيه التلميذات بشكل فردي لتحديد الاختصاص الذي ترغب كل منهن في الالتحاق به بحسب قدراتها
; متابعة إجراءات امتحانات الدخول بالنسبة إلى امتحان اللغة الفرنسية Test d'aptitude + SAT + Tofel
; تأمين نماذج الامتحانات وإقامة الدورات لتجاوز امتحان الدخول بنجاح في بعض الجامعات الخاصة.
; استضافة اختصاصيين يمثلون اختصاصات مختلفة لشرح كيفية الدراسة وذلك لتذليل الصعوبات وخصوصاًَ على صعيد تأمين مجالات العمل.
; لقاءات تثقيفية توعوية حول الذكاءات، أنواع الشخصية.
; تنفيذ اختبار صولند الذي يعمل على تعريف التلاميذ الى شخصياتهم وميولهم.
; لقاءات تثقيفية مع الأهل لمساعدة أولادهم في اختيار المهنة الأنسب


-الارشاد الديني:
يحتل الإرشاد الديني اهمية خاصة كونه يساهم في الحفاظ على الجو الإسلامي العام للمدرسة ويسعى إلى تنمية الحس الإسلامي للعاملين والتلاميذ، ورفع مستوى الإلتزام الروحي والديني والأخلاقي والثقافي من خلال الدروس اليومية وإقامة الصلاة وإحياء المناسبات الإسلامية وإقامة الندوات الثقافية والمسابقات والمهرجانات.


-الإرشاد الصحي:
يسعى قسم الصحة المدرسية للارتقاء بمجتمع المدرسة إلى حالة من العافية الجسدية والنفسية في بيئة صحية عبر السبل التالية:
- تقديم خدمات طبية (فحص سريري سنوي، الاعتناء بالحالات الطارئة)
- تأمين بيئة سليمة وآمنة (تحفيف الحوادث المدرسية ، النظافة العامة، مياه سليمة)
- تثقيف مجتمع المدرسة على المفاهيم المتعلقة بالصحة
- تقديم خدمات على صعيد الصحة النفسية
- تأمين غذاء سليم في المدرسة والوصول الى سلوكيات غذائية سليمة لدى التلاميذ


قسم النشاطات العامة ويتضمن:
أ- نشاطات التلاميذ المدرسية:
يعمل هذا القسم على إشراك التلامذة في:
*إحياء المناسبات وإقامة الاحتفالات.
*المشاركة في أنشطة متعددة مع مختلف المدارس.
*المشاركة في مسابقات ثقافية يشارك فيها معظم مدارس لبنان.
*إعداد مجلة المدرسة والكتاب السنوي.
*إقامة المعارض.
*إعداد الندوات الثقافية(حققت فيها المدرسة نجاحات مميزة).
*إعداد المهرجانات الأدبية.
*الإعداد والمشاركة في برامج إذاعية تثقيفية وعلمية.