ثانوية الكوثر

إجراءات إدارية

شروط الانتساب إلى الثانوية:

أولاً: يتقدم ولي أمر التلميذ بطلب التسجيل موقعاً منه
ثانياً: يرفق الطلب(للتلميذ الجديد) بالمستندات الثبوتية الآتية:
-نسخة مصدقة عن الهوية او إخراج القيد
-سجل العلامات المدرسية عن السنة المنهجية الأخيرة، على أن تكون النتيجة النهائية للتلميذ أنه قد:
-اجتاز الامتحانات النهائية ورفع إلى السنة المنهجية التالية
-أو رسب في آخر السنة وعليه إعادة صفه
-أو عليه أن يقدم امتحان الإكمال
-غفادة مدرسية عن إنهاء دراسة السنة المنهجية الأخيرة، تظهر فيها الاصول من المراجع المختصة
-بطاقات التلقيح التي يطلبها الطب الحديث
ثالثاً:أن يجتاز التلميذ الجديد بنجاح امتحان الدخول او المقابلة الشفهية.
رابعاً:ملائمة العمر للصف المطلوب
خامساً: وجود مركز شاغر(للتلميذ القديم الراسب أو الجديد)
سادساً: التعهد بتسديد الرسوم والاقساط والمستحقات في أوقاتها.
سابعاً: الحضور ضمن فترة التسجيل التي تحدد من قبل الادارة

إجراءات التسجيل:

التلميذ القديم:يقوم ولي الأمر بتجديد التسجيل لولده سنوياً عبر ملء استمارة انتساب تلميذ قديمن وذلك بعد تسديد كامل قسط العام المنصرم ودفع رسوم التسجيل للعام الجديد في قسم المحاسبة ضمن المهل المحددة وبناء على الترقيم الأبجدي للعائلات.
التلميذ الجديد:-تقديم طلب انتساب تلميذ جديد في مكتب التسجيل وفق المواعيد المحددة
-إجراء مقابلات (لرياض الأطفال والحلقة الأولى) ةإجراء امتحان دخول (للحلقة الثانية والثالثة والثانوي)، ويتم تثبيت التلامذة المقبولين بعد دفع الرسوم المتوجبة إلى أمين الصندوق ضمن المهل المحددة.

ملاحظات:

1-المدرسة غير ملزمة بحجز مكان للتلميذ القديم في حال عدم مراجعة ولي الأمر في الموعد المحدد.
2-يتم إعادة رسم التسجيل في حال طلب الأهل ذلك، قبل التحاق التلميذ. في حال التحاق التلميذ يتوجب عليه دفع قسط الفصل الأول كاملاً
3-بالاضافة إلى عملية تسجيل التلامذة الجدد والقدامى، فإن مكتب التسجيل يمنح الوثائق التالية:
-افادة متابعة
-إفادة مدرسية(في حال اراد التلميذ الانتقال إلى مدرسة أخرى)
يقوم مكتب التسجيل بتسليم لوائح التلامذة إلى وزارة التربية لتثبيت أسمائهم، كما يقوم بتقديم لوائح بأسماء تلاميذ الصف التاسع والثالث الثانوي من أجل الترشح للامتحانات الرسمية
-يتابع المكتب التلميذات اللواتي يرغبن بالدخول إلى الجامعات فيؤمن لهن طلبات امتحان ال (SAT) وال(TOFLE)
-يؤمن مكتب التسجيل طلبات الانتساب إلى مختلف الجامعات في لبنان
المستندات المطلوبة عند تقديم الطلب:
-صورة عن اخراج القيد
-صورة عن بطاقة العلامات
-صورة عن جوتز السفر ومعادلة الشهادة من وزارة التربية(للمغتربين)
-تقرير طبي حديث وصورة عن التشخيص النفس تربوي(لتلاميذ قسم الدمج التربوي)

المستندات المطلوبة عند تثبيت التسجيل:

مرحلة رياض الأطفال:
1-6صور شمسة
2- إخراج قيد فردي أصلي
3- صورة عن السجل الصحي
المراحل الأخرى:
1-3 صور شمسية
2-إخراج قيد إفرادي أصلي
3-نسخة عن السجل الصحي
4-صورة عن بطاقة العلامات
5-إفادة صحية
6-نسخة مصدقة عن الشهادة المتوسطة الرسمية(لتلميذات الأول ثانوي)


ملاحظة:

نلفت انتباه أولياء الأمور الكرام إلى أن التلميذ يستفيد من خدمة الدمج في الصفوف العادية وليس ضمن صفوف خاصة مع مجموعة من ذزي الاحتياجات الخاصة
ونأمل من الاهل الكرام الالتفات إلى ان استكمال الاجراءات المطلوبة من تشخيص وفحص طبي تؤدي إلى اتخاذ القرار المناسب وليس بالضرورة القبول
الأقساط المدرسية:
-تسدد الأقساط على ثلاث دفعات تستحق قبل بداية كل فصل
-تسدد بدلات النقل قبل بداية كل فصل
-في حالات استثنائية ولأسباب موجبة، يمكن تسديد القسط على دفعات(شهريا) عبر طلب خطي إلى أمانة الصندوق موقع من ولي الامر، ثم يتم دراسة الطلب من قبل الادارة للمصادقة عليه
-تقدم حسومات خاصة للاخوة وللمتفوقين الذين يحصلون على فئة (أ) باستثناء مرحلة رياض الأطفال(مراجعة امانة الصندوق)
-يتم الاستفادة من خدمات صندوق دعم الطالب عبر تقديم طلب خطي لأمانة شؤون الموظفين.

ألية التواصل مع الأهل والتلميذ:

إن التواصل بين الأهل والمدرسة يساعد على انجاح العملية التربوية والتعليمية، وقد اعتمدت ثانوية الكوثر وسائل متعددة في هذا المجال:
1-يتواصل أولياء الأمور مع المدرسة عبر عدة قنوات منها:
أ-البريد الإلكتروني:skip intro-www.mabarrat.org.lb
-مدارس المبرات-ثانوية الكوثر
ب-الهاتف:01\452121-01\453131-03\201253
-التواصل مع الناظرة عبر الهاتف بشكل يومي وفق الأوقات المحددة على بيانات لقاء الأهل.

-في حالات الطوارىء:

يتم التواصل مع مسؤول النقل وناظر الملاعب الأخ يحيى سلمان:03\720445
ج-البيانات التي ترسلها الثانوية بهدف ابلاغ الأهل نشاط أو دعوة، أو عبر استبيان الجودة الذي يوزع للأهالي لمعرفة رضاهم عن الخدمات التي تقدمها المدرسة.
د-بطاقات التحسين التي توصل اقتراحاتهم للمعنين.
ه-الشكاوى التي يضعونها في صندوق الشكاوى المخصص لهم.
و-بطاقة رضى مستفيد وذلك عندما يرغبون تقديم الشكر أو التعبير عن رضى لخدمة قدمتها لهم المدرسة، أو الإدارة في أوقات اللقاء الأسبوعي
ح-التواصل مع المعلمات وفق الأوقات المحددة على بيانات لقاء الاهل
ط-تقديم مراجعة مستفيد عندما يكون لدى الأهل مراجعة مع الادارة او أي طلب آخر يتضمن استثناء لنظام معتمد أو طلب مهلة إضافية.
2-يتواصل التلميذ مع المدرسة عبر:
-لقاءات تجري دورياً مع ادارة المدرسة أو ادارة القسم
-أوقات اسبوعية(office hours) للقاء مديرة القسم أو الناظرة بناء لطلب التلميذ

لجنة الأهل:

تلتزم الثانوية بقرار وزارة التربية المتعلق بتشكيل لجنة اولياء أمور التلامذة في المدرسة
للتواصل مع لجنة الأهل:
1-عبر صندوق الاقتراحات الهاص باللجنة
2-لوحة الاعلانات الخاصة باللجنة.(لذا نأمل منكم التواصل وارسال اقتراحاتكم للمساهمة في تفعيل دور الأهل)
خدمات النقل:
-بانسبة لتأمين النقل، المدرسة غير ملزمة بتأمين النقل في حال لم يطلب ذلك عند التسجيل
-لضمان الاستفادة من خدمات النقل نؤكد على تسديد بدلات النقل قبل بداية كل فصل
-في حال فصل التلميذ نتيجة لسلوكه لا يعاد بدل النقل المدفوع
-تدرس طلبات تأمين النقل في الفترة الاستثنائية(بعد التسجيل) بحسب توفر الأماكن
-في حال رغب الأهل في تغيير عنوان السكن ولأي سبب من الاسباب، يتوجب تقديم طلب خطي في مكتب التسجيل ويدرس الطلب بحسب توفر الأماكن


النقل الخاص:

ضرورة التقيد باصطحاب التلاميذ المسجلين بالنقل الخاص وعدم ابقائهم في ملاعب المدرسة بعد انتهاء الوقت المحدد لانصراف النقل.