الإدارة العامة

دائرة الإشراف الديني

599  مشاهدات
تقوم الدائرة الدينية بالعديد من المهام وهي على الشكل التالي:

اجتماعات الدائرة واللقاءات

 اجتماع لجنة اشراف المادة (شهرياً تقريباً)
 اجتماع الوحدات التعليمية
 اجتماعات لجنة قياس أثر التنشئة
 اجتماع لجنة اعداد الكتب الجديدة

الكتب الجديدة

 تعمل الدائرة منذ عدة سنوات على اعداد كتب جديدة تتماشى مع فكر المؤسس.
 انجز منها حتى الآن حتى الصف السابع اضافة إلى الأول والثاني الثانوي.
 تنظم لقاءات للتدريب على الكتب الجديدة لكونها تجربة جديدة.
 والدائرة منفتحة على التعديلات والملاحظات التي تقدم على الكتب.
 وتناسباً مع الكتب الجديدة تعد تمارين قطاف الصيف.
 ويعد دليل اجابات للدروس.

قياس أثر التنشئة الإسلامية

 بدأ العمل على المشروع منذ عدة سنوات لقياس أثر التنشئة الإسلامية في مؤسسات جمعية المبرات و يجرى الإختبار على صفوف (الثالث أساسي، السادس أساسي، الثامن أساسي، والثاني ثانوي).
 تعد الدائرة إختبارات الخطية بناءاً على شبكة أهداف تحتوي أهداف، وتجرى بنفس الوقت في كافة المؤسسات على الصفوف التي ذكرت سابقاً. ثم يعد برنامج ممكنن لفرز النتائج، بعدها يتم تحليل النتائج وتصدر النتائج والتوصيات.
 مؤخراً تتم اعادة دراسة للمشروع بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم.

المسابقات

 مسابقة القرآن والصحيفة السجادية للمؤسسات الرعائية بالتعاون مع النشاطات المركزية: (تحديد المواد، الحكام،...)
 مسابقة حفظ القرآن الكريم : (تحديد المواد، الحكام،...) وجديداً أُضيفت مسابقة في التجويد للحلقة الثالثة والقسم الثانوي.
 المسابقات المركزية والموحدة: (إعداد المسابقات، الباريمات، تحليل النتائج،...)

اللقاء التنسيقي

 هو لقاء يجمع مدارس المبرات مع 4 مؤسسات اسلامية أخرى (مؤسسات أمل التربوية، مدارس المهدي، جمعية التعليم الديني، جمعية الإمداد) في نشاط قرآني سنوي (مسابقات في الحفظ، مسرح قرآني، كورال قرآني...).

المحاضرات والاحتفالات

 تأمين محاضرين للمحاضرات والاحتفالات الإسلامية والإجتماعية الداخلية والخارجية.
 تلبية غالبية الاحتفالات، الندوات، المحاضرات والدعوات الخارجية بما يتناسب مع هوية المؤسسة.

الإشراف التعليمي

 زيارات للمؤسسات
 دليل اجابات للكتب
 تمارين قطاف الصيف
 مصفوفة الأهداف التعليمية
 مكونات العلامة
 دليل النواتج التعليمية
 خطط تعليمية
 التوزيع السنوي للدروس

التدريب والتطوير

 المشاركة بالتدريبات الداخلية والخارجية.
 العمل على تطوير الكادر التعليمي ليصبح أكثر تأهيلاً من خلال دورات عبر معهد إقرأ.
 العمل على سد ثغرات الإرشاد الديني في المؤسسات ليصبح أكثر كفاءةً.