محاور العمل

البرامج الداعمة للأيتام

1297  مشاهدات
#
التعليم: توفّر المؤسسات الرعائية من خلال مدارس المبرات التعليم الأكاديمي والمهني للأيتام حسب المناهج التربوية الرسمية المعتمدة من وزارة التربية والتعليم العالي في لبنان، من مرحلة رياض الأطفال حتى المرحلة الثانوية. وتقوم المدرسة بالتعليم الهادف والتربية الرسالية معتمدة الأساليب والوسائل الحديثة والمتطورة بإشراف هيئة تعليمية من ذوي الاختصاص والكفاءة.

الدمج التربوي: إيماناً منها بالمبدأ التربوي "حق التعليم للجميع" أنشئ في المؤسسات الرعائية "قسم الدمج التربوي" لمواكبة وتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة لتنمية قدراتهم واستعداداتهم وميولهم للنجاح في الحياة العملية ليبلغ الطفل أقصى ما يستطيع من نمو وتكامل في شخصيته وتنميتها من النواحي النفسية والاجتماعية والفكرية. كما يعمل على توفير البيئة الملائمة والمساعدة للعملية التعليمية إلى جانب تأمين مناهج تناسب وضعه وقدراته، ويهدف إلى تهيئة هذه الفئة للإنخراط في المجتمع المدرسي بصورة تدريجية حيث تم إعداد برامج وأهداف تتماشى وقدرات المتعلمين الذين يعانون أوضاعاً خاصة كعسر القراءة والكتابة، بطء الاستيعاب، الحركة الزائدة ومشاكل النطق... ويتابعون فيما بعد تعليمهم في قسم التهيئة المهنية ليصار إلى تحضيرهم إلى مسار التعليم المهني والتقني.

التهيئة المهنية: بهدف تهيئة البيئة التعليمية وتوفير الخدمات التربوية لجميع فئات المتعلمين، كان استحداث قسم التهيئة المهنية عام 2004 الذي يستهدف أطفال الحلقتين الثانية والثالثة من مرحلة التعليم الأساسي، ويهدف إلى تهيئة هذه الفئة لمتابعة التحصيل الدراسي في المعاهد الفنية والمهنية بدءً من الصف السادس الأساسي وعليه تم إعداد برامج وأهداف تتماشى والتعليم المهني، بالإضافة إلى استخدام طرائق وأساليب ناشطة بشكل يتيح إيجاد مناخ تعليمي ميسر ومبسط إنطلاقاًً من احتياجات وإمكانيات المتعلمين.