27 Nov 2018
لماذا يجب ترك مذاكرة الرياضيات للأب؟
لماذا يجب ترك مذاكرة الرياضيات للأب؟

 
المذاكرة من أكثر المسؤوليات المزعجة التي تحملها الأم على عاتقها، إلى جانب المسؤوليات الأخرى تجاه أطفالها وزوجها ومنزلها وعملها إن كانت عاملة، لذا تلجأ كثير من الأمهات إلى إشراك الأب في مهمة المذاكرة لتخفيف الضغط عليهن، دور الأب في تربية الأطفال يجب أن يشمل بعض المسؤوليات المهمة مثل المذاكرة. 
 
الرياضيات من أهم المواد التي تلقيها الأم على عاتق الأب، فلماذا مذاكرة الرياضيات تحديدًا؟ 
 
مذاكرة الرياضيات 
مادة الرياضيات من أكثر المواد التي تسبب مشكلة لأغلب طلاب الصفوف المختلفة، فالعمليات الحسابية المعقدة التي تحتاج إلى تركيز ذهني هي السبب في جعل الطلاب يجدونها من أصعب المواد. 
وبسبب احتياج مادة الرياضيات لتركيز كبير فإنه من المناسب تحميل الأب مسؤوليتها، بسبب كل الضغوطات التي تتعرضين لها طيلة اليوم مع أطفالك، إلى جانب ضغط مذاكرة كل المواد وخصوصًا في حالة وجود أكثر من طفل، فهذا الأمر يصيبك بالتوتر وفقدان الأعصاب في بعض الأحيان، ووجودك في هذه الحالة لا يسمح لكِ بمذاكرة مادة تحتاج إلى تركيز شديد كالرياضيات مع أبنائك. 
هنا يأتي دور والدهم في المساعدة، فهو لا يزال محتفظًا بأعصابه وبجزء من الثبات الانفعالي يجب أن يستخدمه في مساعدة الأولاد، بدلًا من إلقاء اللوم والعتاب طيلة الفصل الدراسي عليكِ. 
 
تأثير الأب على الأبناء 
الأب هو القدوة للطفل والمثل الأعلى، لذا يراه الأطفال دائمًا في مكانة مختلفة عن الأم التي تتميز بمشاعرها وعطائها غير المحدود، ويمنح الأب لأطفاله الشعور بالامتنان والفخر وأهمية القدوة، لذا وجوده في حياتهم الدراسية ومعرفته بمشاكلهم مهم للغاية. 
الأب هو الحامي ومصدر الأمان، وعندما يرى طفلك والده يساعده في إنجاز المهام الدراسية الصعبة يشعر بالأمان أكثر، بالطبع دون استخدام الوسائل العنيفة والصوت المرتفع. 
الأب هو المعلم الذي يلجأ إليه الطفل في كثير من الأحيان، للإجابة عن الأسئلة التي تدور في ذهنه، ومن أصلح منه لهذه المهمة؟ 
الأب هو الصديق، صديق الأوقات المرحة واللعب، لذا سيكون حضوره خفيفًا في كل الأوقات الأخرى. 
 
الأب هو كل ما سبق وأكثر، لذا لا يمكن إغفال دوره في مساعدة الأبناء في وقت المذاكرة أيضًا، ومن هنا كان عليك ترك مذاكرة الرياضيات لزوجك فتأثيره الكبير والجيد على الأولاد يأتي بنتائج جيدة، على عكسك بعد قضاء اليوم في مذاكرة مواد أخرى استنفدت وقتك وجهدك وصبرك. 
 
طرق المذاكرة الصحيحة للأطفال 
يمكن للأب البدء بحل مسائل حسابية مشابهة للمسألة المطلوب حلها، فمادة الرياضيات تعتمد بالأساس على حل المسائل والتدرب على ذلك، أما الحفظ والتسميع فلا يأتيان بثمارهما مع مادة الرياضيات المعتمدة على المنطق والتفكير أكثر. 
 
وإليك بعض طرق المذاكرة الصحيحة لتجربتها مع طفلك في مادة الرياضيات: 
اجعلي وقت المذاكرة ممتعًا وغنيًا بالأساليب العملية التي تحفظ المعلومة في الذهن. 
دخول طفلك المطبخ وترتيبه المنزل معكِ من أهم الطرق التي يمكنك إيصال المعلومات الحسابية من خلالها، فالوصفات والكميات والترتيب كلها أدوات عملية لحفظ المعلومة. 
اسمحي لطفلك بمشاركتك في الشراء وحساب الفواتير في المطاعم والسوبر ماركت وغيرها. 
شجعي طفلك على حل مشكلاته بنفسه، فطريقة التفكير في حل المشكلة هي طريقة التفكير في حل أي مسألة حسابية. 
اتركي لطفلك المجال يوميًا للتعلُّم أمام جهاز الكمبيوتر، لتعلم البرمجة والتصميم وغيرها من المهارات. 
لا تذكري أمامه أن الرياضيات صعبة، فالحقيقة أنها مادة عادية مثل أي مادة أخرى هي فقط تحتاج إلى تركيز وتدريب 
مرني نفسك أنت وزوجك على كل التطورات التي تحدث في العالم من حولكما، لتستطيعا التواصل مع أطفالكم والتحدث بلغتهم، هذا ما سيجعلهم يحبون أو يكرهون الدراسة. 
تأكدي من طريقة التعليم التي يتلقاها الطفل في المدرسة، فكثير من الأطفال يجدون الرياضيات صعبة بسبب طريقة المعلم في المدرسة. 
علمي طفلك أهمية الرياضيات وتاريخها ودخولها في كل مجالات الحياة، وأنه لا مفر من تعلّمها. 
 
يعتقد البعض أن مسؤولية الأب تنحصر في العمل وتوفير حياة كريمة للأسرة، ونحن نقول إن أهمية وجود الأب في حياة أبنائه لا تقل عن أهمية وجود الأم، وتحمله جزءًا من مسؤولية المذاكرة والدراسة مع الأطفال أمر لا بد منه من أجل الأطفال ومن أجل الأم أيضًا. 
 
SUPERMAMA
 
 

كفالاتكم تجعل حياتهم أفضل