21 Nov 2018
كيف تضمن أمان طفلك على شبكة الإنترنت؟
كيف تضمن أمان طفلك على شبكة الإنترنت؟

 
على الرغم من المنافع الهائلة لاستعمال الإنترنت، إلا أن الإنترنت قد يكون مكانا خطرا للغاية بالنسبة لأبنائنا وبناتنا. وبالتالي ينبغي التأكد من حمايتهم وأمانهم أثناء استخدامهم للشبكة العنكبوتية، لذا نعرض لكم ستا من النصائح لضمان أمان أطفالنا على الإنترنت. 
 
1- ناقش المخاطر وضع القواعد 
طالما أن أطفالك قادرون على استخدام الإنترنت، فهم قادرون على فهم واستيعاب حوارك معهم بشأن مخاطر الإنترنت. حاول أن تخبر أطفالك بشكل واضح وبسيط عن مخاطر الإنترنت المختلفة بدون أن تفزعهم أو تخيفهم. قم بوضع القواعد والحدود لاستخدامهم للإنترنت والتكنولوجيا بالاتفاق معهم. قد تتضمن تلك القواعد تنظيم الأوقات التي يستخدمون فيها الإنترنت، ووضع قيود على استخدامهم لمواقع التواصل الاجتماعي في سن مبكرة. لا تضيق عليهم الخناق وأمنحهم مزيدا من حرية التصرف بمسؤولية مع تقدمهم في العمر. 
 
2- استكشف عالم الإنترنت مع أطفالك 
احرص على أن يكون لك دور فاعل في استخدام أبنائك وبناتك للإنترنت. قم بتحويل استخدام الإنترنت إلى نشاط أسري جماعي، إذ إن ذلك من شأنه ضمان استخدام أطفالك للإنترنت بشكل آمن وتحت إشرافك. بالإضافة إلى هذا ساعدهم على اكتشاف الجانب المفيد من الشبكة المعلوماتية من خلال المواقع والتطبيقات التعليمية المختلفة الموجهة للأطفال. كن أنت دليلهم ليتعلموا استخدام تكنولوجيا المعلومات بشكل صحيح وآمن. 
 
3- قم بتنصيب برامج التحكم الأبوي 
من أخطر ما يواجهه أطفالنا على شبكة الإنترنت التعرض لمحتوى غير مناسب لبراءتهم وسذاجتهم. حيث تشير الدراسات إلى أن عددا كبيرا من الأطفال الذين يستخدمون شبكة الإنترنت قد يتعرضون لمحتوى إباحي أو جنسي قبل بلوغهم الثانية عشرة. على الرغم من أن هذا الأمر مقلق للغاية، إلا أن الحل الفعال يتمثل في تنصيب برامج التحكم الأبوي. قم بتنصيب برامج التحكم الأبوي على خدمة الإنترنت لديك وعلى مختلف الأجهزة التي يستعملها أطفالك، واحرص على ضبط إعداداتها بما يلائم أعمار أبنائك وتحديثها باستمرار. 
 
4- الخصوصية ووسائل التواصل الاجتماعي 
تقوم العديد من الدول بسن قوانين تمنع استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لمن هم دون الثانية عشرة. بينما تقوم بعض الدول الأخرى بوضع قواعد تسمح باستخدام الأطفال لمواقع التواصل الاجتماعي تحت إشراف الوالدين. الهدف الرئيسي من ذلك الحفاظ على خصوصية الأطفال وحمايتهم من التحرش والتنمر والتتبع والإيذاء النفسي وأحيانا الجسدي. لذا يجب تعليم أطفالنا ضرورة الحفاظ على خصوصية المعلومات المتعلقة بهم والموجودة على الإنترنت من معلومات خاصة كالعنوان ورقم الهاتف، ومعلومات شخصية كالسن وعدد الأخوة والأخوات والطعام واللون المفضل. ويجب الانتباه بشكل خاص للصور التي قد يشاركونها عبر الإنترنت، وأنها قد تحوي معلومات أخرى كمكان ووقت التقاط الصورة والأشخاص الموجودين بها، الأمر الذي لا ينبغي مشاركته مع الغرباء على الإطلاق. 
 
5- احرص على اختيار كلمات سر آمنة 
يجب أن تكون حسابات أطفالنا على مختلف خدمات الإنترنت من بريد إلكتروني وتطبيقات الدردشة ومواقع التواصل الاجتماعي ذات كلمات سر آمنة وقوية. حيث يجب مساعدة أطفالنا على اختيار كلمات سر لا يمكن تخمينها بسهولة، وتحوي حروفا وأرقاما ورموزا. كما يجب عدم استخدام نفس كلمة السر لأكثر من حساب. إذ إن اختيار كلمات سر غير آمنة من شأنه تعريض حسابات أطفالنا للاختراق، الأمر الذي قد يؤدي إلى عواقب وخيمة للغاية. 
 
6- علم أطفالك تجنب البرمجيات الخبيثة 
احرص على أن يعرف أطفالك مخاطر البرمجيات الخبيثة، وكيف أن بعض التطبيقات والمواقع على شبكة الإنترنت يمكن أن تلحق أضرارا عديدة بأجهزتهم. حاول أن تشرح لهم مخاطر فيروسات الحاسب الآلي وبرامج التجسس وبرمجيات الاختراق. 
 
العربي الجديد
 

كفالاتكم تجعل حياتهم أفضل