23 Oct 2017
أسهل الطرق لاكتساب عادة القراءة
أسهل الطرق لاكتساب عادة القراءة

 
الثقافة، والاطلاع الدائم عبر القراءة من أهم الأمور التي يجب الاهتمام بها، والتمكُّن من إتقانها، لأننا نعيش وقت أحوج ما نكون فيه إلى التسلح بقوة المعلومات التي تُكتسب عبر القراءة لمواجهة كل التحديات الراهنة. 
 
ولأن بعض النساء يعانين من صعوبة في اكتساب عادة القراءة والالتزام بها بشكل دائم، فقد التقينا في "سيدتي" بمسؤولة نادي كتابي التابع لجامعة الملك سعود، الأستاذة ريم الزامل التي أوضحت لنا كيف يمكن جعل القراءة عادة تلازمنا على الدوام، فتابعي لتستفيدي من ذلك. 
 
- اختيار ما تحبين 
اختاري الأسلوب المحبب لك، وفي بادئ الأمر ستجدين أن الأسلوب القصصي هو الأكثر تفضيلاً، حتى تصلي إلى قراءة الكتب العلمية والفلسفية. 
 
- تخصيص وقت يومي للقراءة 
لابد أن تخصصي وقتاً يومياً للقراءة، تقومين فيه بقراءة من صفحة إلى 5 صفحات حتى لا تشعري بالملل، وتتعودي على القراءة في هذا الوقت. 
 
- تهيئة مكان خاص 
حددي مكاناً دئماً للقراءة، لكن ابتعدي عن السرير حتى لا تشعري بالنعاس أثناء القراء، والنوم، وبالتالي الابتعاد عن هدفك. 
 
- ممارسة طقوس معينة 
يمكنك ممارسة طقوسك التي تحبينها مع القراءة، مثل شرب القهوة، أو القراءة تحت إضاءة خافتة، كما يمنك تشغيل الموسيقى بصوت منخفض جداً أثناء ذلك. 
 
- تجهيز أوراق المهام 
قومي بتجهيز أوراق المهام الملونة لأنك ستحتاجين إليها لتسجيل بعض الاقتباسات، وكتابة التعليقات التي تودين إضافتها إلى الكتاب، أو ربطها بأحداث تناسبك. 
 
- استخدام الأقلام 
يمكنك استخدام الأقلام التوضيحية ذات الألوان المتعددة لتتمكني من إبراز بعض الكلمات، أو العبارات التي تلفت انتباهك، أو تجذبك، أو تؤثر فيك. 
 
- مناقشة الكتاب 
كما يمكنك مناقشة الكتاب قبل القيام بقراءته، أو إحضاره، وأخذ نبذة قصيرة عنه، والتأكد من لغته إن كانت تناسب اهتماماتك، أم لا. 
 
- القيام بزيارة المكتبات 
نصحك بأن تقومي بزيارة المكتبات المتخصصة في بيع الكتب الخاصة بالقراءة، والاطلاع على محتوياتها بشكل عام للتعرف على الكتب الأكثر مبيعاً، وأخذ نبذة سريعة عن أهم الكتب الخاصة بالقراءة. 
 
- تحفيز نفسك 
عليك وضع خطة تحفيزية لنفسك في كل مرة تقومين فيها بقراءة جزء ما، لتشعري بأنك حققتِ الهدف المنشود، وأنجزتِ شيئاً مهماً. 
 
- الانضمام إلى مجموعة قراءة 
كذلك يمكنك الانضمام إلى مجموعة قراءة، أو الدخول في تحديات القراءة، حيث سيساعدك ذلك في الاهتمام بالقراءة والمواظبة عليها بشكل مستمر. 
 
- إعادة قراءة الكتب 
عليك العودة إلى الكتب التي قمتِ بقراءتها في بداية اتخاذك قرار القراءة، لتبني فكرة كاملة عن تطورك، ومدى تحقيقك أهدافك التي وضعتها. 
 
- خوض التحديات 
هنا أقصد التحديات الذاتية، التي يمكنك أن تجعليها أهدافاً يومية، أو شهرية، مثلاً يمكنك رفع عدد الكتب التي ستقومين بقراءتها في هذا العام عن العام السابق، ما يعزز حب القراءة في نفسك. 
 
- القراءة الإلكترونية 
في بداية الأمر يمكنك اللجوء إلى الكتب الإلكترونية، لكيلا تشعري بعبء حمل الكتب العادية من مكان لآخر، ولتعتادي على نمطٍ وآلية معينتين للقراء، ثم الانتقال إلى مرحلة انتقاء الكتب العادية. 
 
سيدتي
 

كفالاتكم تجعل حياتهم أفضل