21 Oct 2016
ماهو فيتامين د وكم يحتاج الجسم يوميا من هذا الفيتامين؟
ماهو فيتامين د وكم يحتاج الجسم يوميا من هذا الفيتامين؟

 
يعتبر فيتامين د أو فيتامين أشعة الشمس، من الفيتامينات الأساسية لصحة الجسم وبالرغم من أنه يُكتسب بمجرد الوقوف لدقائق تحت أشعة الشمس، غير أن نقص فيتامين د يعتبر واحدا من اكثر الأمراض شيوعا في العالم، ولعل خير مثال سكان الولايات المتحدة الأمريكية والذي يعاني 42٪ من سكانها البالغين من انخفاض في مستويات فيتامين د مما انجر عليه إصابتهم بعدة مشاكل صحية متعلقة بصحة العظام ووظيفة الجهاز المناعي. 
 
ما هو فيتامين د ؟ 
 
هو فيتامين سريع الذوبان في الدهون كما يذوب أيضا في هرمون الستيرويد في الجسم، ونجد نوعين من فيتامين د في النظام الغذائي وهما: 
 
فيتامين D2: ارغوكالسيفيرول نستطيع الحصول عليه من خلال تناول بعض أنواع الفطر. 
فيتامين D3: كوليكالسيفيرول هذا النوع نجده في الاسماك الزيتية وزيت كبد السمك وصفار البيض. 

ماهي مشاكل نقص فيتامين د الاكثر شيوعا؟ 

نقص فيتامين د يسبب عدة مشاكل صحية نذكر أهمها: 
 
ضعف العضلات. 
ضعف وهشاشة العظام. 
زيادة خطر الاصابة بكسور. 
مرض السرطان. 
السكري من النوع 1. 
التصلب المتعدد. 
ارتفاع ضغط الدم ومشاكل الغدة الدرقية. 
أما الاطفال فنقص فيتامين د يسبب التأخر في النمو وكذلك مرض الكساح، ويجعل عظامهم لينة. 
 
ما هو كم فيتامين د الذي يجب ان تأخذه ؟ 
 
تعتمد كمية الفيتامين د الذي يحتاجه الجسم على عوامل كثيرة منها السن والعرق والموسم والتعرض لأشعة الشمس والملابس وغيرها، وقد حدد خبراء التغذية متوسط الاستهلاك اليومي للفيتامين د بين 400 و 800 وحدة دولية، أو بين 10 و 20 ميكروجرام، ويكون أعلى من ذلك إذا كان الشخص لا يتعرض لاشعة الشمس. كما أظهرت دراسة أخرى أن البالغين الأصحاء يحتاجون يوميا بين 1120 و 1680 وحدة دولية للحفاظ على مستويات دم كافية، أي بين 25 و 100 ميكروجرام. 
 
ماهي أهم مصادر الفيتامين د؟ 
 
يمكنك الحصول على فيتامين د من خلال: 
 
التعرض للشمس. 
الاطعمة التي تحتوي على فيتامين د ونذكر مثلاً الاسماك الدهنية مثل السلمون، وكذلك زيوت كبد السمك والبيض و غيرهم. 
المكملات الغذائية. 
 
هل يمكن ان نحصل على ما يكفي من فيتامين د من الشمس وحدها ؟ 
 
الفيتامين د لا يمكن أن يُنتج على مدار السنة في البلدان البعيدة عن خط الاستواء، فبالرغم من كون الشمس قد تكون مشرقة، غير أنها ليست قوية بما يكفي بالضرورة لإنتاج فيتامين د. 
ماذا يحصل إذا تناولنا فيتامين د بكميات اكثر من اللازم؟ 
تناول كميات عالية من الفيتامين د يؤدي إلى ارتفاع نسبة الكالسيوم والفوسفات في الدم، وانخفاض هرمون الغدة الدرقية وهذا في حد ذاته يشكل خطرا. 
 
نصائح أخرى 
 
إذا كنت تعيش في مكان تتواجد به أشعة الشمس على مدار السنة، فأنت لا تحتاج إلى تناول أي نوع من المكملات الغذائية فستحصل على كفايتك من هذا الفيتامين بمجرد مكوثك لبضع دقائق تحت أشعة الشمس. 
إذا كنت عيش في مكان لا تصل إليه الشمس، فعليك أخذ فيتامين د على صورة مكملات وتكون الجرعة من 1000 – 4000 وحدة دولية. 
الطريقة الوحيدة التي تبين لك إذا كنت تحتاج إلى هذا الفيتامين أو لا هي عمل تحليل لقياس مستويات الدم. 
 
موقع زوم الإمارات
 

كفالاتكم تجعل حياتهم أفضل