01 Oct 2016
5 أفكار لرحلات التعلّم الميدانية
5 أفكار لرحلات التعلّم الميدانية

 
من حينٍ لآخر، يشعر الطلاب بحالة من الملل نتيجة البقاء داخل ذات الفصل كل يوم وتكرار نفس الأنشطة بشكلٍ مستمر، من هنا تأتي فكرة الرحلات الميدانية التي تمزج بين الترفيه والتعلم في الوقت ذاته،حيث يُتاح للطلاب فرصة التعلم خارج جدران المدرسة بشكلٍ تفاعلي بالإضافة إلى قضاء وقتٍ ممتع يساعدهم في العودة بنشاط إلى المدرسة. لذا إذا كنت أحد المعلمين الذين يودون استعمال تلك الطريقة في التعلم، فهذه خمس أفكار للرحلات الميدانية تساعدك في تجهيز رحلتك القادمة لطلابك. 
 
1 – أماكن العروض العلمية 
 
لا ينبغي أن تقتصر المناهج العلمية التي يتم تدريسها على بعض المعلومات النظرية التي يقرأها الطلاب في صفحات الكتب، بل يجب أن تتناول أيضًا الجزء الواقعي والملموس حيث يشاهد الطلاب ما يقومون بدراسته أمام أعينهم، وأحد الأمور التي تُمكن المدرسين من فِعل هذا الأمر هي العروض العلمية. تتنوع العروض العلمية حسب طبيعتها بين عروض مباشرة، ومسرحيات علمية، وحتى سينما علمية للأطفال 
 
بتكنولوجيا ثلاثية الأبعاد أو تقنيات الواقع الافتراضي. يتعرف الطلاب من خلال تلك العروض العلمية على المعلومات الأساسية عن كل شيء حولنا سواء كانت الأرض وما تحتويه من نبات وحيوان وبشر وجماد والسماء وما تحتويه من نجوم وكواكب وأقمار بشكلٍ تفاعلي مذهل. التنوع الذي تثريه تلك العروض يساهم في بقاء التفاعل والحماسة وسط الطلاب بالإضافة الى رغبة التعلم واستكشاف المزيد. 
 
2 – المتاحف المحلية 
 
تمتلك كل دولة العديد من المتاحف الدولية والمحلية على حدٍ سواء، حتى لو لم يكن هذا الأمر شائعًا في الدولة أو متاحًا من الأساس، فإن الجامعات بطبيعة الحال تمتلك متاحف خاصة بمعظم الكليات بها والتي يمكن للجمهور العام وعلى الأخص طلاب مراحل التعليم الأساسي زيارتها واستكشاف المزيد من المعلومات بداخلها. وفقًا إلى طبيعة المتحف الذي تقوم بزيارته، أو القسم الذي تتجول به، هناك العديد من الموضوعات الشيقة التي يمكن للأطفال استكشافها وتعلمها من خلال تلك المتاحف مثل الحيوانات، والزراعة، والحضارات القديمة، والتاريخ، والجغرافيا، وحتى العلوم الحربية. 
 
3 – المصانع 
 
تُعد المصانع في العديد من المدارس، وبالنسبة للعديد من المعلمين الوجهة المثالية للرحلات الميدانية للطلاب على الأخص المصانع المتخصصة في صناعة المأكولات والمشروبات. تُصمم تلك الرحلات بشكل يساعد الطلاب على معرفة مراحل تصنيع وتعبئة الأغذية والمشروبات المختلفة. يتعرف الطلاب على جميع المراحل بدءًا من مزج المكونات وحتى تعليب المنتج النهائي، وخلال كافة المراحل يمكن فتح العديد من النقاشات حول الطعام الصحي وأهميته، وكيف يمكن للطلاب التأكد من أن الغذاء الذي يقومون بتناوله مفيد لهم. 
 
4 – الأماكن الأثرية 
 
لا شيء يفضله الطلاب الصغار أكثر من قصص مثيرة ورائعة، والأماكن الأثرية هي الوجهة المثالية التي يمكن بها معرفة بعض القصص الحقيقية حول تاريخ الأمم المختلفة. أيًا كانت الأماكن القريبة لك، أو الشهيرة بدولتك، يمكنك تنظيم رحلة ميدانية إلى طلابك، والإطلاع على بعض القصص المثيرة حول الحقبة التاريخية التي تمثلها تلك المنطقة، ثم روايتها لطلابك وفتح باب النقاش معهم حول التاريخ وأهميته والعلوم والمعارف التي اشتهرت بها كافة الأمم في الماضي أثناء بنائهم لتلك الأماكن والآثار. 
 
5 – الجامعات 
 
ما الذي يود الطلاب أن يصبحوا عليه في المستقبل؟ حسنًا الجامعات قد تكون المكان الأمثل لاكتشاف الإجابة على هذا السؤال. تساعد الرحلات الميدانية إلى الجامعات في استكشاف الطلاب لأنفسهم والمعارف التي يميلون إلى تعلمها، بالإضافة إلى اكتسابهم العديد من المعلومات حول المهن المختلفة التي يودون أن يعملوا بها مثل الطب والزراعة والهندسة والمحاماة وغيرها من المهن. 
 
العربي الجديد
 

كفالاتكم تجعل حياتهم أفضل