17 Sep 2016
5 أمور تؤكّد أن ابنك هو الأذكى في جيله
5 أمور تؤكّد أن ابنك هو الأذكى في جيله

 
قد لا يكون التحصيل العلمي هو المقياس الوحيد لذكاء الأطفال في عقدهم العمري الأول. اليكم 5 أمور بسيطة تؤكّد أن ابنكم هو من بين الأذكى في جيله. 
 
• إصغائه لأحاديث الكبار واهتمامه بالنقاش 
 
يشارك في الأحاديث التي تدور ويسأل حول فحواها في حال لم يتمكّن من فهم تفاصيل النقاش. وينصت للجمل والتعابير المستخدمة ويعيد استخدامها في إطارها الصحيح. عادةً لا يهتم الأطفال بنقاشات الكبار وفي حال وجودهم في المكان نفسهم يبتكرون أجواء خاصة بهم. لكن قدرة الولد على التقاط ذبذبات ومصطلحات لم يسبق له ان اكتسبها، واهتمامه في الاصغاء الى القصص والأحاديث دلالة على الذكاء والقدرة على استيعاب السريع والدقة. 
 
• طرح أسئلة لها بعد فلسفي 
 
كأن يحاول معرفة خبايا لها علاقة بالوجود الإنساني والمفاهيم الدينية والمجتمعية، وربما الاقتصادية. كالسؤال عن سبب وجود الكون وسبب الموت وكيفية ولادة الأطفال والعادات والتقاليد المستخدمة في المناسبات، ومكوّنات المأكولات. وقد يكون السؤال الأكثر اثارة الذي يسأله عن معاني انفعالات الانسان: "لماذا نبكي عندنا نحزن؟". هي كلّها أسئلة لها بعد علمي قد لا يستطيع الجميع إعطاءه اجابة واضحة حيالها. ومن المستحسن في هذه الحالة إعطاؤه إجابة علمية دقيقة تتناسب ومرحلته العمرية بدلاً من سرد الأساطير بحجّة ان صغر سنّه يمنعه من معرفة تفاصيل حقيقية حيال الموضوع الذي يطرحه. 
 
• كشف الأكاذيب 
 
حين تحاول ابتداع كذبة عليه لتمرير مهمّة ما، سيكشفها على أبعد تقدير، خصوصاً في حال لم تعطه عذراً منطقيّاً لما تقوله. سيفكّر في حجّتك الواهية ويحللها ويرفضها. كالتذرع بضرورة زيارة مريض دون اصطحابه، او التظاهر بالشعور بالحزن. وعادةً ما يلجأ الأولاد الأكثر دهاءً الى استخدام الاستراتيجية نفسها، ومنهم من ينجح في ايقاع اهله في مضمون أكذوبته. 
 
• الاهتمام بالمطالعة ومتابعة القصص 
 
يهتم الأولاد الذين يتمتعون بذكاءٍ لافت بالمطالعة وقراءة القصص والاهتمام بتفاصيلها. وتجدهم يميلون الى الأدب والشعر والنثر ويتقنون كتابة الرسائل والجمل الانشائية بمهارة عالية. هذا اضافةً الى محاولة ابتكار قصّة خيالية من تأليفهم او اهتمامهم في الأشغال اليدوية او في الرسم. كلّها دلائل على انابنك يتمتع بمواهب فنية عالية ولا بد من صقلها وتطويرها بشكلٍ مستمر. 
 
• الاهتمام بالعزف على آلات موسيقية 
 
عندما تأخذ الموسيقى حيّزاً واسعاً من اهتمامات طفلك، هذا يعني أنه يتمتع بإحساسٍ مرهف ومن الضروري تحويل اهتمامه هذا الى خبرة من خلال تعريفه بالآلات الموسيقية وتجربتها واختيار ما يعجبه منها. 
 
النهار 14 أيلول 2016
 

كفالاتكم تجعل حياتهم أفضل