03 Aug 2016
العادات الصحية المناسبة للحفاظ على المعدة
العادات الصحية المناسبة للحفاظ على المعدة

 
إن المعدة مهمة جداً في الجسم فيتم فيها العديد من العمليات وتوزع على كافة الجسم من ناحية هضم الاطعمة لمد الجسم بالطاقة أو من ناحية هضم الدواء وإرساله في الدورة الدموية للحصول على شفاء سريع، ولكن في بعض الأحيان قد تصاب المعدة بالعديد من الأمراض وتكون في اغلب الاحيان بسبب تناول أطعمة معينة أو عادات غذائية خاطئة. سنطلع على بعض العادات الصحية المفيدة للمعدة.

إن شرب الماء عامة من أفضل الأشياء التي يمكن على الشخص القيام بها، ولكن بشكل معتدل، لذلك ينصح بتناول كمية معينة من الماء يومياً والاعتياد على شرب الماء بعد الأكل بساعة أو قبل تناول الطعام بنصف ساعة. كما وأن إحدى العادات المفيدة هي تأخير وقت تناول الشاي والقهوة الى ما بعد تناول الطعام بفترة معينة للسماح للمعدة بالإستفادة من امتصاص الفيتامينات والمعادة الموجودة في الطعام وللوقاية من مشاكل القرحة التي تسببها القهوة.

للاهتمام بالجهاز الهضمي بشكل صحيح يجب تفادي النوم بعد تناول الطعام بشكل فوري وذلك لعدم المعاناة من مشاكل هضمية منها زيادة الحموضة وعسر الهضم والانتفاخ لان النوم يعمل على توقيف عملية الهضم ويساهم في خمول أجهزة الجسم وبخاصة الجهاز الهضمي ما يسبب بظهور تقلصات المعدة. من المعلوم أنه بعد تناول الطعام بتوجه الدم الموجود في الجسم الى المعدة لهضم الأطعمة لذلك لا يجب الاستحمام بعد تناول الطعام مباشرة لان الاستحمام يساعد على الاسترخاء وتسريع الدورة الدموية ما قد يتطلب من الدم ترك المعدة مسبباً بذلك الشعور بالغثيان.

تنبيه خاص للمدخنين، كشرب القهوة والشاي إن التدخين بعد تناول وجبة طعام مضر أكثر من التدخين في أوقات أخرى ناهيكم عن أن التدخين مضر في كل الحالات؛ ولكن زيادة في هذه الحالة بسبب وجود الجسم في حالة استرخاء أي بما معناه امتصاص أكبر للسموم وتخزينها.

المستقبل الأربعاء 3 آب 2016

كفالاتكم تجعل حياتهم أفضل