28 Apr 2016
٩ علامات تدل على الطفل العبقري وإن طفلك موهوب جداً
٩ علامات تدل على الطفل العبقري وإن طفلك موهوب جداً

الكثير من الأباء و الأمهات يحبون أن يكون طفلهم موهوب. الطفل الموهوب العبقري هو شيء نادر. ولكن اذا كنت واحد من هؤلاء الأباء المحظوظين الذين لديهم طفل ذو ذكاء غير عادي ومهارات غير عادية فأنك علي الأرجح سوف تحدد الكثير من سمات الطفولة الخاصة بطفلك. الاَن إليك سمات وعلامات الطفل العبقري:

1- التطور مبكراً:

الطفل العبقري يتعلم المشي والكلام والتحدث والقراءة وما إلي ذلك في وقت مبكر مقارنة بأقرانه. قد يظهر ايضاً مهارات عضلية . لذلك اذا حاول طفلك القفز من سريره وهو مازال صغير فلا تتفاجأ

2- ذاكرة قوية:

هؤلاء الأطفال لديهم ذكريات غير عادية ومميزة. يمكنهم تذكر أين وضعوا لعبتهم المفضلة واستردادها. أو قد تصل بهم الذاكرة إلى معرفة أن الطعام المفضل لديهم يخرج من الثلاجة ويقوموا بالأشارة إلي الثلاجة عندما يشعروا بالجوع.

3- تعلم اللغة:

الأطفال العباقرة يتعلموا الكلام في وقت مبكر، لأنهم لديهم حماسة لتعلم اللغة. وايضاً يظهروا اهتمام كبير بالكتب والأستماع إلي القصص. في الشهر 14 يستطيع الطفل العبقري أن يتكلم جملة مكونة من كلمتين بدون أي مشكلة. وعند الشهر 18، يستطيعوا التعبير عن أنفسهم من خلال لغة بسيطة.

4- حل المشكلات:

علم الطفل العبقري كيف يحل لعبة البزل (اللغز) وستجده تعلم كيف يحلها بمفرده. قد يجد الطفل نفسه متورط في مشكلة وسيقوم بإستخدام كل ما حوله للتغلب علي المشكلة. مثال: قد يريد الصعود إلى مكان مرتفع فيقوك بإستخدام الكتب الموجودة بالمكتبة والصعود عليها.

5- عقول فضولية:

الأطفال فضوليين تجاه كل شيء. اذا وجدت الألعاب مفكوكة و متناثرة أنت تعرف من فعل ذلك و لماذا.لا تتوقع أن يلعب الأطفال بالألعاب فور شرائها. فهم يريدون استكشاف اللعبة أولاً و كيف جمعت ثم يبدأوا باللعب والأستمتاع بها.

6- تركيز عالي:

الأطفال الموهوبون يستطيعوا التركيز على الأشياء لفترة طويلة ويثير اهتمامهم أشياء كثيرة مثل تطوير مهارة لديهم أو الأستماع إلى أغنية أو قصة ويظهروا تركيز شديد وإصرار على التعلم خلال مراحل التكوين.

7- الوعي و الإنتباه الشديد:

الطفل العبقري ينظر إلي عيون الأشخاص الذي يحبهم. ويستطيع الأتصال و التعرف على هؤلاء الأشخاص من خلال أصواتهم ووجوههم. وفي نفس الوقت ينتبه إلي وجود الشخص الغريب. يكون الطفل علي دراية كامة ووعي بالمحيط الذي يعيش فيه. قد ينتبه ايضاً عندما تقومي بلمس ألعابه أو ملابسه أو حتى عند تغير مفارش السرير الخاص به. الطفل العبقري يتأقلم بسرعة مع المحيط الجديد وليس لديه أي مشكلة في التكيف والتعامل مع المواقف الجديدة والأشخاص الغرباء.

8- ينام قليلاً:

لا نستطيع القول بأنه حرمان من النوم ولكن الطفل العبقري لا يحب النوم. الفضول والعقل النشط يجعله مستيقظاً لساعات طويلة. ويكون من النوع الذي يصحو ويشعر بالقلق والإنزعاج من أي صوت أو حركة وهو نائم. قد يكون الطفل منزعج ومرتبك في وقت النوم لأن النوم بالنسبة له هو نشاط ملل. هذا الطفل الذي لا يستريح سيبدأ في البكاء كطريقة للتعبير عن ملل النوم بالنسبة له.

9- موهبة في فن معين:

القليل من الأطفال الذين لديهم موهبة فذة في الموسيقى أو الرقص أو أي مهارة شخصية. تحديد هذه المهارات في وقت مبكر، يساعد في تربية و تنشئة الطفل.

اذا لاحظت أي من هذه العلامات لدى طفلك من المؤكد أن هذا الطفل عبقري. واذا كان ينتابك هواجس بخصوص قدرات طفلك الفائقة انظر إلى هذه العلامات فقد تكون أنت والد أو والدة طفل عبقري.

ثقف نفسك

كفالاتكم تجعل حياتهم أفضل