13 Apr 2016
فوائد القراءة و لماذا عليك القراءة كل يوم ؟
فوائد القراءة و لماذا عليك القراءة كل يوم ؟

متى كانت اخر مرة قرات بها كتابا أو مقال واقعى بمجلة ؟ هل تعرف ماهي فوائد القراءة لك ؟ هل كل عاداتك بالقراءة مرتبطة بالتغريدات و تحديثات الفيس بوك ام انها تتركز على بحثك عن طريقة عمل كيس من الشوفان ؟ اذا كنت ممن لا يهتمون بالقراءة بانتظام فانت ممن فاتهم الكثير فللقراءة عدد هائل من الفوائد . 

فوائد القراءة 

سنذكر لك فيما يلى القليل فقط من فوائد القراءة : 

التحفيز العقلى :

- اثبتت الدراسات ان الابقاء على عقلك متحفزا يبطئ من تطور ألزهايمر ( ان لم يمنعه ) و الخرف، لانك تبقى مخك نشطا و منشغلا و هذا يحميه من فقد طاقته . فالمخ مثله مثل اى عضلة بالجسم يحتاج الى التمرين كى يحتفظ بصحته و قوته . فان المقولة التى تقول (( استخدمه او اخسره )) تعتبر ملائمة وصحيحة جدا اذا جاء الحديث عن العقل . حل الالغاز و لعب بعض الالعاب مثل الشطرنج قد تساعد ايضا على التحفيز المعرفى . 

تقليل الضغط : 

- لا شك ان هناك ضغوط عديدة سواء فى عملك او فى علاقاتك الشخصية او فى اى امر من امور الحياة اليومية، ولكن كل ذلك يزول عندما تتوه و تتوه فى رواية جميلة . اى رواية مكتوبة بطريقة جيدة قد تنقلك الى عالم اخر، و اى مقالة ساحرة قد تليهك عن حاضرك، مما يفتت اى ضغوط و يتيح لك فرصة للاسترخاء 

المعرفة : 

- كل شئ تقراه يملا راسك بالقليل من المعلومات التى لا تعرف متى قد تحتاج اليها . فالمزيد من المعرفة تعنى انك جاهز لمعالجة اى تحدى يقابلك . اضافة الى ذلك، انه موضوع يدعو الى التامل :- فانت ان وجدت نفسك تحت ظروف قاسية، تذكر انك قد تخسر كل شئ – وظيفتك – ممتلكاتك – مالك – حتى صحتك – لكن المعرفة لايمكن خسارتها ابدا 

توسع لغوى : 

- يتماشى هذا مع النقطة السابقة، الكثير من القراءة تعنى الكثير الكلمات المكتسبة , التى حتما ستضع نفسها فى طريق مفردات حياتك اليومية كونك متحدث جيد ذو مخارج الفاظ واضحة يساعدك على الحصول على اى وظيفة تريد، كما ان قدرتك العالية على التحدث بثقة بالنفس قد يكون دفعة جيدة لك كى يزيد من تقديرك لذاتك . هؤلاء الذين يقرئون جيدا و يتحدثون جيدا و لديهم معرفة كبيرة و متنوعة بالعديد من الامور، يحصلون على وظائف جيدة و ترقيات سريعة واحيانا اكثر بكثير من هؤلاء القليلى المعرفة اللغوية و الذين لديهم نقص فى الوعى الادبى و الافكار العلمية و الاحداث العالمية . 

قراءة الكتب ضرورى ايضا لتعلم لغات جديدةـ فالاجانب يكونوا اكثر عرضة لاكتساب بعض الكلمات خلال السياق مما يحسن كلامهم و طلاقتهم فى الكتابة . 

تحسن الذاكرة : 

- عندما تقرا كتابا، فعليك تذكر تشيكلة من الشخصيات بخلفية حياتهم و طموحهم و تاريخهم بجانب الحبكة الدرامية و الاحداث التى تنسج قصتهم . كل ذلك جدير ان يبقى فى الذاكرة , و عقولنا الرائعة يمكنها تذكر كل شئ مرتبط باى موضوع بسهولة شديدة . فكل ذكرى جديدة تشكل وصلة عصبية ( ممر بالمخ ) و تقوى الذكريات الموجودة و التى تحضر استدعاء للذكريات القصيرة المدى مع استقرار المزاج . يا له من شئ لطيف للغاية ؟؟؟ 

مهارات تحليلة اقوى للتفكير :- هل قرئت لغز برواية من قبل و قمت بحل اللغز قبل الانتهاء من قرائتها ؟ اذا حدث معك ذلك فانت تمتلك قدرة نقدية وتحليلية للتفكير، فتعملهم سويا باخذ ملاحظات لكل التفاصيل المتاحة و تصنيفها لتحديد ” من الجانى ” 

يمكنك تناول هذه القدرة ايضا لتحليل التفاصيل عند نقد اى مسرحية، و تحديد ما ان كانت مكتوبة بشكل جيد، ما اذا كانت الشخصيات تتطور مع الاحداث بطريقة ملائمة، ما اذا كانت احداث القصة تسير بسهولة … وهكذا. و اذا اتتك الفرصة لمناقشة اى كتاب مع اخرون، ستكون لديك القدرة على وضع اراء واضحة لانك حظيت بالوقت الكافى كى تضع فى اعتبارك جميع النواحى 

تحسن فى التركيز و الانتباه :- فى عالم الانترنت المجنون، يتشتت الانتباه فى ملايين الاتجاهات لانك تقوم بالعديد من المهام مرة واحدة فى اليوم الواحد . فى خمس دقائق فقط معدل الوقت الذى يحتاجه الانسان ليقوم باداء مهمة ما او مراجعة البريد او القيام بمحادثة صغيرة مع شخصين ( على سكايب مثلا ..) و مثلا القاء نظرة على تويتر، او التواصل مع زملائك فى العمل . هذا النوع من – الزيادة – يؤدى الى ارتفاع فى مستويات الضغط و يقلل من الانتاجية . 

عندما تقرا كتابا فان كل تركيزك يكون منصبا على القصة – و ليتداعى العالم كله من حولك , و تسطيع ان تغمس نفسك فى كل تفصيلة من تفاصيل القصة . جرب القراءة قبل الدهاب للعمل صباحا لمدة ما بين 15:20 دقيقة، و ستتفاجا من شدة تركيزك ما ان تصل الى مكتبك مهارات افضل فى الكتابة :- يتماشى ذلك مع اتساع معرفتك بمفردات اللغة فى حال طلب منك كتابة قصة بشكل جيد، فستجد ان لك تاثير مختليف فى الكتابة و انك راعيت ايقاع الكلمات و انك تتمتع بالطلاقة و انك تاثرت بكتابة بعض الكتاب الاخرون، كا ذلك كان له تاثيرا على كتابتك الخاصة . بنفس الطريقة التى يؤثر الموسيقين على بعضهم البعض، و بنفس اسلوب الرسامين المتاثرين بمن سبقوهم، فان الكتاب تعلموا مهارة النثر من اعمال الاخرين . 

السكينة : 

- بالاضافة الى الاسترخاء المصاحب لقراءة كتاب جيد , فمن الممكن ان يبعث موضوع الكتاب سلام داخلى و سكينة للنفس . قراءة النصوص الروحانية تخفض من ضغط الدم و تبعث على النفس شعور هائل بالسكينة، عند قراءة كتب عن مساعدة نفسك بنفسك ستجد ان لديك القدرة على مساعدة الناس الذين يعانون من مشاكل مزاجية حقيقية و امراض عقلية . 

متعة مجانية : 

- بالرغم من ان اغلب الناس يفضلون شراء الكتب الا انهم قد يكونو مكلفين بعض الشئ . و لبعض المتعة الغير مكلفة يمكنك زيارة المكتبة العامة و تنعم بعظمة مجلدات الكتب المتوفرة هناك و مجانا . المكتبات مليئة بالكتب المتعددة المواضيع التى قد يمكن ان تتخيلها و بمجرد ان يضعوا كتب جديدة لن تنفذ مواد القراءة ابدا . 

اذا كنت تعيش فى منطقة ليس بها مكتبة عامة، و لا يمكن الوصول بسهولة لاي منها، فان اغلب المكتبات تتيح كتبها على PDF او ePUP لذا يمكنك قرائتها على القارئ الالكترونى ( اي ريدر ) او الاى باد او على حاسوبك الخاص . كما ان هناك العديد من المصادر على الانترنت ( الاون لاين ) حيث يمكنك تحميل الكتب الالكترونية المجانية، لذا اقتنص الفرصة و اختار شيئا لتقراه ! 

هناك نوع من القراءة لكل قارئ متعلم فى هذا العالم، فاذا كان ذوقك يميل الى الادب الكلاسيكى او الشعر او مجلات الموضة او السير الذاتية، او المصوص الدينية او كتب المراهقين او ارشادات المساعدة الذاتية او الروايات الرومانسية، فلابد من انك ستجد شيئا يؤسر خيالك ويثير فضولك . ابتعد قليلا عن حاسوبك الالى و افتح كتابا و استعيد روحك مرة اخرى لبعض الوقت . 

ثقف نفسك

كفالاتكم تجعل حياتهم أفضل