10 Mar 2016
أشياء يفعلها الواثقون بأنفسهم بشكل مختلف
أشياء يفعلها الواثقون بأنفسهم بشكل مختلف

من المهم أن تكون واثقاً بنفسك، ولكن ما الذي يجعل الشخص الواثق بنفسه يتصرّف بشكل مغاير لأي شخص آخر؟ إليكم ما بيّنه موقع Entrepreneur عن الواثقين بأنفسهم كاشفاً عن عاداتهم التي يمكننا دمجها بسلوكاتنا. 

1. يأتون بسعادتهم من الداخل 

السعادة عنصر حاسم في #الثقة. من أجل أن تكون واثقاً بما تفعله، عليك أن تكون سعيداً بما أنت عليه. الواثقون يغذون إحساسهم بالسرور والارتياح من إنجازاتهم، بخلاف ما يراه الآخرون. يعرفون أنه لا يهم ما يقوله الآخرون. 

2. لا يحكمون على أحد 

الواثقون بأنفسهم لا يمررون الأحكام للآخرين لأنهم يعرفون أن كل شخص لديه شيء ليقدمه، كما أنهم لا يحتاجون إلى تحقير الآخرين من أجل أن يشعروا بالرضا عن أنفسهم. لا يقارنون أنفسهم بالآخرين. لا يضيعون الوقت في تحجيم الناس والقلق إزاء مساواتهم ورقيّهم لمستوى من يصادفونه. 

3. لا يقولون "نعم" إلا في حينها 

الأبحاث التي أجريت في جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو تظهر أنه كلما صعب عليك قول "لا" لرفض بعض الطلبات كنت معرضاً للإجهاد، و#الإرهاق، وحتى الاكتئاب. #الواثقون يعرفون أن قول "لا" هو أمر صحي ولديهم كل الجرأة لقولها. وعندما يلجأون إلى قول "لا"، فإنهم يتجنبون عبارات مثل "أنا لا أعتقد أنني أستطيع" أو "أنا لست أكيداً". 

4. يستمعون أكثر مما يتكلمون 

الواثقون يلجأون إلى #الاستماع أكثر من الحديث لأنهم لا يشعرون كما لو كان لديهم أي شيء لإثباته. إذ يعرفون أنه من خلال #الإصغاء يصبحون أكثر عرضة للتعلم والنمو. بدلاً من رؤية التفاعلات باعتبارها فرصاً لإثبات أنفسهم للآخرين، فإنهم يركزون على التفاعل نفسه، لأنهم يعرفون أن هذا النهج هو أكثر متعة وإنتاجية. 

5. يتحدثون بيقين وتأكيد 

من النادر أن نسمع من الواثقين عبارات مثل "أنا لست متأكدا"، و "على ما أعتقد". يتكلمون بحزم لأنهم يعرفون أنه من الصعب الحصول على انتباه الناس للإصغاء إليهم ما لم يكونوا قادرين على إيصال أفكارهم بثقة وحزم. 

النهار

كفالاتكم تجعل حياتهم أفضل