12 Feb 2016
5 نصائح للاستيقاظ بنشاط
5 نصائح للاستيقاظ بنشاط

5 نصائح للاستيقاظ بنشاط

يعاني العديد من الناس بمشكلة الاستيقاظ من النوم مبكراً وهذه المشكلة سببها عوامل وأسباب عديدة وعليكم التخلص منها في اسرع وقت ممكن خاصة لطلبة الجامعات اثناء العطلة فيعانون بعد العطلة من هذه المشكلة .

صعوبة الاستيقاظ :

شريحة كبيرة من المجتمع تعاني من صعوبة الاستيقاظ المبكر صباحاً، بالاضافة الى انه قد يفوتهم أجمل لحظات اليوم ألا وهو الصباح .

دورات النوم :

لدى البشر من 4-6 دورات نوم في الليلة الواحدة , حيث تحتوي كل واحدة منها على خمس مراحل بدءا بمرحلة النوم الخفيف إلى النوم العميق جدا ثم مرحلة حركة العين السريعة و على الأغلب تكون مرحلة الحلم .

إن الاستيقاظ في مرحلة النوم الثالثة أو الرابعة أمر في غاية الصعوبة، هذا هو السبب الذي يجعلك تستيقظ مربكا و تبدأ يومك بداية بائسة .

كم تحتاج من النوم؟ إذا كنت تتجنب الإستيقاظ في وقت مبكر عليك أن تعرف الوقت الذي يجب أن تذهب فيه إلى الفراش للحصول على ليلة نوم جيدة , مثل هذه الدورة المتوسطة من النوم تستغرق حوالي 90 دقيقة هذا يعني أنك بحاجة إلى 7 ساعات نوم يومياً، و البعض الآخر من الناس يحتاج إلى 6 أو 9 ساعات من النوم يوميا , هذا يزيد الأمور تعقيدا حيث تصبح دورات النوم بدل 90 دقيقة ساعتين .

نصائح للإستيقاظ :

1- ضبط المنبه لأنه لا يتردد أبدا في إيقاظك .
2- أنقص مدة الغفوة، كي لا تعود للاستغراق في النوم .
3- إجلس على السرير و قم بأرجحة ساقيك إلى جانبه .
4- تنفس بعمق ثلاث أو أربع مرات لتشعر بالانتعاش .
5- ممارسة بعض الرياضة لتنشيط العقل و الجسم و زيادة لياقتك البدنية .

عليك ان تحاول عزيزي بأن تعود نفسك على النوم بشكل منتظم، واذا كان لديك باليوم التالي عمل او دوام في الجامعة، فباشر بالمحاولة بأن تنام مبكراً، بالاضافة الى ان لا تضع مواعيد تصادف مواعيد نومك او ما قبلها، بالاضافة الى العودة للمنزل قبل موعد النوم بساعتين او ثلاث على الاقل، والعمل او الجامعة تحتاج لنوم 6-9 ساعات لتكون نشيطاً ومتفتح الذهن والحالة الصحية جيدة .

كفالاتكم تجعل حياتهم أفضل