15 Jan 2016
عادات جديدة ستغيّر سنتك الدراسية
عادات جديدة ستغيّر سنتك الدراسية

في منتصف السنة الدراسية لا بدّ من تغيير بعض الممارسات الدراسيّة والعادات، خصوصاً إذا كنت ترغب في تحسين أدائك والرفع من نتائجك في الفصل الجديد. تطلّع إلى عاداتك في الدرس وتحضير الفروض وغيّر فيها بعض الشيء إذا لزم الأمر، من خلال هذه النصائح التي قدّمها موقع About.

1- دوّن كل واجباتك

دوّن المهمات الخاصة بك في مخطط أو تصميم يوميّ، أو ضع لائحة في أحد الدفاتر أو في مذكرات هاتفك الخليوي. لا يهم ما هي الوسيلة التي تستخدمها، ولكن من الضروري للغاية كتابة كل مهمة أو فرض، موعد المقرر، تاريخ الاختبار، تاريخ الامتحان.

2- تذكر أن تحضر فروضك

الأمر بسيط غير أن عدداً كبيراً من التلامذة ينسون فروضهم في المنزل. عليك أن تحضّر أوراق واجباتك المنزليّة أو دفاترك في مكان خاص أو أن تضعها في حقيبتك المدرسيّة. إفعل ذلك كل ليلة قبل الذهاب إلى النوم، بهدف تجنّب نسيان الفروض المنزلية.

3- تواصل مع أستاذك

كل علاقة ناجحة تبنى على التواصل الواضح، وهكذا علاقة الطالب بالأستاذ. إن سوء الفهم مع أستاذك سيكون أحد العوامل المسببة لتدنّي نتائجك. في نهاية اليوم، عليك أن تفهم كل ما هو مطلوب منك، تخيل أنك لم تفهم الفرق بين مقال برهاني ومقال تفسيري مثلاً، ستكون علاماتك سيّئة. اطرح الأسئلة دوماً.

4- نظّم بالألوان

ضع نظام ترميز ملوّن خاص بك لتنظيم أفكارك ومهماتك. يمكنك اختيار لون واحد لكل فئة (مثل العلوم أو التاريخ) واستخدم هذا اللون على الكتاب والدفتر الخاص بالمادة ولتدوين الملاحظات وتمييز الكلمات - المفاتيح. حتى لدى القراءة اترك القلم الملون في يدك.

5- اصنع حيزاً خاصاً بك

خذ الوقت لتقويم أسلوب حياتك وحاجاتك الحقيقية حين تودّ التركيز، وعندها اختر المكان المناسب للدراسة في المنزل. الطلاب مختلفون، ثمة من يحتاجون إلى غرفة هادئة وخالية تماماً للمذاكرة فيما يفضل آخرون الاستماع إلى الموسيقى الهادئة. اعثر على الزاوية المثالية لك للمذاكرة في المنزل. ثم رتّبها ونظمها بما يخدم أسلوبك في الدراسة.

النهار

كفالاتكم تجعل حياتهم أفضل