30 Dec 2015
مشكلة مص الأصابع ومص الإبهام عند الأطفال وعلاجها
مشكلة مص الأصابع ومص الإبهام عند الأطفال وعلاجها

هل تعاني من مشكلة لدى طفلك وهي المشكلة الشاعة مص الأصابع وبالإخص مص الإبهام ؟ من المزعج في بعض الأحيان رؤية طفلك وهو يمص في أصابعه وخصوصا الإبهام أثناء اللعب أو الجلوس ومشاهدة الرسوم المتحركة المفضلة , حيث يلجأ الطفل لهذا الأمر لأنه يساعد على الشعور بالهدوء والراحة النفسية . لكن عندما يكبر الأطفال و تتراوح أعمارهم بين عمر الخامسة والسابعة أو أكثر فإن هذا الأمر يصبح محرج للغاية عند القيام به علنا .

مص الإبهام

آثار مص الإبهام :

الأطفال الصغار عندما يمصون الإبهام يشعرون بالراحة مما يساعدهم على النوم ولكن المشكلة تزداد عندما يدخل الطفل في سن نمو الأسنان حيث أن مص الإبهام يؤدي إلى اختلال في نمو الأسنان مما يؤثر على سقف الفم سلبا . هناك مشاكل اجتماعية مثل عدم الشعور بالثقة في النفس وكراهية زملائه له في المدرسة وتقليل التركيز والذكاء . يسبب العديد من المشاكل الطبية مثل تشقق الجلد ، و التهابات في ظفر الابهام .

دعونا نتعرف على بعض العلاجات الفعالة للتخلص من عادة مص الإبهام ومص الأصابع لدى الأطفال :

1. إلهاء الطفل :
إلهاء الطفل من أفضل الطرق لوقف عادات مص الإبهام حيث ان كل ما عليك القيام به هو جعل يدين الطفل في نشاط وحركة دائمة مثل اشغاله في لعبة لينة محبوبه لديه ، أو قراءة كتاب قصص للأطفال مليئة بالصور والألوان لتجذبه .

2. لف الإبهام :
لف الإبهام بشريط من الإسعافات أولية أو تغطيته بقفاز بحيث يحتوي على طعم كريهة يجعل الطفل يتجنب مص اصبعه و يمكنك استخدام الجوارب أيضا .

3. محاولة تقليل وقت مص الإبهام :
التحدث مع طفلك وشرح له اضرار مص الابهام وانه عليه البعد عن هذه العادة السيئة ولكن يمكن ان يكون الامر تدريجي حيث يمكن أن يسمح له بمص إبهامه في الليل فقط اثناء النوم و هذا يجعل الطفل يتخلص من هذه العاده تدريجيا خلال النهار .

4. عصير الليمون على الإبهام :
الأطفال في كثير من الأحيان لا يحبون طعم عصير الليمون لذلك يمكن وضع عصير الليمون على إبهام طفلك مما يجعله يكره ويتجنب مص ابهامه و يمكن أيضا تكرار هذا العلاج مع اي شيء يكره الطفل ولكن يجب تجنب استخدام طلاء الأظافر لأنه يحتوي على العديد من المواد الكيميائية التي المضرة التي اذا مص الطفل إبهامه تضر به .

5. استخدام نظام المكافأة :
في كل مرة يستجيب الطفل الى أوامرك بتجنب مص الإبهام ، يمكن مكافأته بشيء يحبه مثل استخدام ملصقات على التقويم أو إخباره بذهابه الى مكان يحبه في نهاية الاسبوع أو شراء له اللعبة التي يتمناها .

6. استخدام نظام العقاب :
للحصول على نتائج طويلة الأمد ، فمن الضروري وضع عقاب للأطفال الذين يستمرون في مص إبهامهم مما يجعل هؤلاء الأطفال يتركون هذه العادة من تلقاء انفسهم مثل الحرمان اليوم من الحلوى المخصصة لهم .

7. جعل الطفل يدرك أن ما يفعله خطأ :
يميل الأطفال لمتابعة الأشياء المفضلة لديهم ، وبالتالي يمكن استخدام أمثلة من حياته مثل الكرتون المفضل لديه وسؤاله هل رأيت صديقك في الكرتون يمص اصبعه أو اذا كان متعلق بأحد أصدقائه يمكن تعفيزه على تقليد صديقة وإقلاعه عن تلك العادة السيئه .

8. محاوله استخدام بديل للإبهام :
مص الإبهام يعتبر شيء حلو بالنسبة للطفل لذلك يمكن استبدال الإبهام بمصاصات الأطفال ، والحلوى، أو كرات النعناع في كل مرة تشعر بأن طفلك يضع إبهامه في فمه .

9. استخدام حارس الإبهام :
هو غطاء من البلاستيك يمكن تركيبه على الإبهام ، بحيث يمنع الطفل من مص إبهامه , ولكن استخدامه بشكل مستمر قد يؤثر على نفسية طفلك لذا يجب الحذر .

ثقف نفسك

كفالاتكم تجعل حياتهم أفضل