28 Dec 2015
كيف تتجنب الإصابة بسكتة قلبية؟
كيف تتجنب الإصابة بسكتة قلبية؟

نَّ اتباع نظام غذائي صحي وتفادي التدخين خطوتان ضروريتان للحفاظ على صحة #القلب. ولكن ثمة عوامل خطر تقليدية تساهم في بروز هذا المرض أبرزها التاريخ العائلي لمرض القلب، وارتفاع الكوليسترول في الدم، ومرض السكري وارتفاع ضغط الدم. وعلى الرغم من الوقاية والدراية بالمرض وعوارضه، يقدِّم موقع "هافنغتون بوست" بعض الطرق لدرء الإصابة بأزمة قلبية.

علاج الاكتئاب

إنَّ الاكتئاب والإجهاد غالباً ما يسيران جنباً إلى جنب مع مرض القلب. وتُبيِّن البحوث أن 50% من الأشخاص المصابين بأمراض القلب سيعانون من اكتئاب في حياتهم مقارنة بـ 20% من إجمالي عدد السكان، وفقاً للجمعية الأميركية لعلم النفس. #الاكتئاب يبدأ في الدماغ، جراء خلل وظيفي في الجهاز العصبي الذي ينظم ضغط الدم ومعدل ضربات القلب. فيرتفع الأدرينالين ويدخل التوتر على خط الدورة الدموية، والاكتئاب غالباً ما يؤدي إلى سلوكات سلبية مثل التدخين ونمط الحياة المستقرة، وتناول الطعام بشكل سيئ وارتفاع مستويات #الكوليسترول.

البحث عن هواية

ينصح الموقع بالبحث عن هوايات إذ تميل إلى جعل الناس أكثر استقرارًا وتبعدهم عن الأفكار الكئيبة وتدفعهم إلى التركيز على شيء إيجابي. وتبين أنَّ الجلوس على الأريكة بلا أي نشاط أو حركة خطر على الصحة كما التدخين. الامر الذي يمنع تحرك الصفائح الدموية مسبباً جلطات ومؤدياً إلى تطور مرض القلب. ما يعني أنه يفضل أن يقوم الناس بهوايات مثل المشي في الحدائق العامة، أو التواصل مع الأصدقاء، أو غيرها من النشاطات الاجتماعية والرياضية التي تزيد من سعادتنا، وتهدئ التوتر وتخفض ضغط الدم ومعدل ضربات القلب.

الخروج من البيت

العزلة الاجتماعية مضرة بالقلب، فذهابك إلى البيت والتواصل مع الأصدقاء عبر الشبكة العنكبوتية غير صحي، بل تحتاج إلى أصدقاء حقيقيين، للحصول على الدعم. كما أن الأشخاص الذين يميلون إلى العزلة هم عرضة لتدهور حالتهم الصحية. فما عليك سوى دعوة صديق والذهاب لرؤية فيلم للحفاظ على صحة قلبك.

الانتباه إلى ساعات نومك

استناداً إلى دراسات علمية، إنَّ الوقت المثالي للنوم هو سبع إلى ثماني ساعات. أما الناس الذين ينامون أكثر من ثماني ساعات عرضة بنسبة أعلى إلى ارتفاع ضغط الدم، والذي قد يؤدي إلى الاكتئاب. في حين أنَّ الذين ينامون أقل من سبع ساعات قد يصابون بنسبة أعلى من أمراض القلب. وكما هو معلوم، فإنَّ ضغط الدم العالي يؤدي إلى زيادة سمك عضلة القلب وتلف الأوعية. لذا، ينصح الخبراء الأشخاص في السرير بوقف استخدام الالكترونيات ساعة قبل #النوم، وتجنب الكافيين والاستهلاك المفرط للكحول التي تميل لإيقاظك في وقت مبكر جداً.

الحصول على لقاح للإنفلونزا

عندما تكون مصاباً بالإنفلونزا وجسمك غارق في الالتهاب، تتضرر جدران الأوعية الدموية. لذا، وجدت دراسة حديثة أن أولئك الذين حصلوا على لقاح الانفلونزا لديهم خطر أقل بنسبة 36% لإصابتهم بأزمة قلبية في العام المقبل. وهنا لا بدَّ من الإشارة إلى أنَّ الانفلونزا لا يضرُّ بالشريان التاجي، بل يزيد من حدته، تماماً مثل الغضب أو التوتر ما يؤدي إلى أزمة قلبية.

حافظ على الروحانية

لكونها جزءاً من جعلك أقل عزلة، الرياضة الروحية والإيمان جيدان لقلبك. فالشخص الروحاني لا يميل إلى المبالغة في رد الفعل، ويتعامل بأسلوب أكثر هدوءاً مع ما يصادفه. كما أنَّ الروحانيين أقل عُرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب.

النهار

كفالاتكم تجعل حياتهم أفضل