16 Dec 2015
الضغط العصبي يختصر طريق الزهايمر نحو كبار السن
الضغط العصبي يختصر طريق الزهايمر نحو كبار السن

كشفت دراسة أميركية حديثة أن الضغط العصبي والإجهاد المتكرر يجعل كبار السن أكثر عرضة لفقدن الذاكرة ويساهم فى زيادة فرص إصابتهم بمرض الزهايمر لاحقًا.

وقال الباحثون في كلية طب ألبرت آينشتاين بجامعة يشيفا الأميركية إن الضغط العصبي والتوتر والإجهاد عوامل تزيد من فرص إصابة كبار السن بالضعف الإدراكي المعتدل.

وأوضح الباحثون في دراستهم التي نشروا نتائجها الأحد أن المصاب بالضعف الإدراكي المعتدل يعاني من تغيرات خفيفة في الذاكرة والقدرة على التفكير، لكنها لا تؤثر على حياة الشخص وعلاقاته، أما حين تتأثر قدرة الشخص على اتخاذ القرارات السليمة، وتصبح أكثر صعوبة فإنها سوف تتطور الحالة إلى الإصابة بالزهايمر فى الأمد القريب بنسبة كبيرة.

وللوصول إلى نتائج الدراسة، تابع الباحثون حالة 507 أشخاص، تزيد أعمارهم عن 70 عامًا، يعيشون في نيويورك.

وخضع المشاركون لتقييمات سنوية تشمل الاختبارات النفسية العصبية والتدابير النفسية والتاريخ الطبي وتقييم الأنشطة اليومية المعيشة وما إذا كانوا يعانون من مشاكل الذاكرة والشكاوى المعرفية الأخرى، واستمرت فترة التقييم 3 سنوات و6 أشهر.

ووجد الباحثون أن الضغط العصبي والإجهاد المتكرر يلعب دورًا كبير فى تطور إصابة كبار السن بالضعف الإدراكي المعتدل، الذي ينذر بإصابتهم بالزهايمر لاحقاً.

وقالوا إن الضغط العصبي مشكلة قابلة للعلاج وأن نتائج الدراسة تشير إلى أن علاج كبار السن من الإجهاد، قد يساعد على تأخير، أو حتى منع ظهور مرض الزهايمر.

وخلص تقرير أصدره معهد الطب النفسي في جامعة كينجز كوليدج في لندن، بالتعاون مع الاتحاد الدولى للزهايمر، فى سبتمبر/أيلول 2014، إلى أن عدد الأشخاص الذين يعانون من الزهايمر، ارتفع بنسبة 22 بالمئة خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة، ليصل إلى 44 مليونًا، وأن العدد سيزداد 3 أضعاف بحلول عام 2050، ليصبح عدد المصابين بالمرض 135 مليونا تقريبا في العالم، بينهم 16 مليونا في أوروبا الغربية.

ومن اهم العوامل التي تعرض للاصابة بهذا المرض الى جانب التقدم بالسن، ضغط الدم المرتفع والبدانة والتدخين وقلة الحركة فضلا عن استعداد جيني.

المستقبل

كفالاتكم تجعل حياتهم أفضل