08 Dec 2015
5 نصائح للتعامل مع زملاء من ثقافات مختلفة
5 نصائح للتعامل مع زملاء من ثقافات مختلفة

في عصر العولمة اندمجنا في بيئات عمل مختلفة وفي شركات عالميّة، تحوي موظفين من كافة البلدان والثقافات. فكيف لنا أن نتعامل ونتحاور ونبني علاقات وطيدة مع من يأتون من ثقافات مغايرة؟ الجواب في هذه النصائح الخمسة التي طرحها موقع about:

إعمل على بناء علاقة مهنيّة
كي تستطيع التأقلم مع من هم مختلفون عنك، عليك في البداية أن تتعرف إليهم مهنياً: ماذا درسوا؟ في أي جامعة؟ أين عملوا سابقاً وعن خبراتهم المهنيّة؟ إسألهم أيضاً عن السبب الذي دفعهم للعمل في هذه المؤسسة تحديداً، وعن حياتهم بشكل عام. من هنا يمكنك أن ترتاح إليهم وتبدأوا علاقة مهنية صحيحة.

إطرح الأسئلة المناسبة
ستأتي مناسبات وأعياد وعطل مختلفة خلال عملكم معاً. اغتنم الفرصة واسأل الآخرين عن ممارساتهم وطقوسهم وكيفية احتفالهم بالأعياد. سيرحّبون بالإجابة طبعاً وسيفرحون بشرح التفاصيل لك. هكذا تتقدّم في علاقتك بهم وتعرّفك إلى ثقافاتهم.

أطلب التوضيح
إن الطريقة المثلى لتكون على تفاهم مع المختلفين عنك هو طلب التوضيح والشرح منهم. فإذا لم تفهم لهجتهم أو بعض العبارات التي يستخدمونها أو بعض التصرفات، فعليك أن تطلب الشرح. بذلك يمكنك التعرّف إليهم أكثر وتوطيد علاقتك بهم.

جدولة المواعيد وفق التوقيت
قد تضطر إلى عقد اجتماعات افتراضية أو لديك مكالمات هاتفية مع زملاء لك في العمل أو عملاء في بلد آخر حيث يختلف التوقيت. ويمكن لجدولة هذه الاجتماعات أن تكون كابوسًا، لذلك تأكد من أن كلا الجانبين عليه تقديم تنازلات لإجراء اللقاءات الافتراضية بما يناسب التوقيتين.

شاركهم المناسبات
عندما يقوم زملاؤك بدعوتك إلى احتفال أو مناسبة خاصة بهم عليك المشاركة بكل سرور. تأكد من أن هذه الخطوة ستمكّنك من التقرّب منهم والتعرّف إلى ثقافتهم. إنها مناسبة لإمضاء وقت ممتع والاستفادة منها لبناء ثقافة شاملة.

النهار

كفالاتكم تجعل حياتهم أفضل