25 Nov 2015
رسالة إلى كل أمٍّ لها ولد وحيد
رسالة إلى كل أمٍّ لها ولد وحيد

غالباً ما ينتظر الأهل إنجاب ولدين أو أكثر ليزيّنوا عائلاتهم ويأتواً بمن يرافق أولادهم في مراحل الحياة كلها، وحين لا يكون للأهل ذلك فإنهم يحبطون ويستمرون في المحاولة. غير أن الكاتبة الأميركية فيكتوريا فيدين ولها طفل وحيد قد كتبت مقالاً عن الفشل في إنجاب أكثر من طفل، وقدمت شهادة إيجابية للغاية عن الطفل الواحد في العائلة.

"لماذا لديك طفل واحد فقط؟ متى تنجبين الثاني؟ هل هذا قراركم في أن يكون لكم طفل وحيد؟"... أسئلة عدة من هذا القبيل تطرح على الآباء الذين لديهم طفل واحد وغالباً ما تكون متطفلة، كما تقول فيدين، الكاتبة وأستاذة اللغة الإنكليزية والأم لطفل وحيد، في مقال نشر في موقع "Babble".

وتقول فيدين: "أنا لا تغضبني أسئلتهم هذه. ابتسم بأدب وأفسر [...] هناك ملايين المتغيرات التي لا تظهر في المكان والوقت المناسبين لنا من أجل توسيع عائلتنا. ثمة المشاكل الصحية والوضع المالي والدراما العائلية والنزاعات والعقم... الأسباب قد تكون كثيرة، ويمكن أيضاً أن تنتج من تغير في فكر الأبوين في ضوء عدم وجود الوقت لنفسيهما وقلة النوم". وتضيف "لكن بدلاً من مشاهدة النصف الفارغ من الكأس علينا أن ننظر إلى الجانب الإيجابي. فأنا لي طفل "واحد"، لكنني أشعر بأني محظوظة لأن ابنتي تغنّي معي دائماً وتترك الألعاب أرضاً في أنحاء المنزل، وهكذا فأنا لا أشعر بالفراغ ولا أتمنى أن يكون لي أولاد كثر".

وأخيرا، ترى فيدين أنه "إذا كان لي ابنة وحيدة لكن لدي العديد من الأصدقاء. وأعترف أني أصبحت نوعاً ما "baby-sitter" أو حاضنة أطفال في الحي، إذ يأتي الجيران بأولادهم إلي. صحيح أنني حملت مرة واحدة إنما في الحقيقة لدي كثير من الأطفال، ليسوا كابنتي تماماً ولا ينتمون لي كما ينتمون لأهلهم، ولكن لكل واحد منهم مكانة خاصة في قلبي. لم تذهب حياتي مثلما خططت، ولكن أود أن أفعل ذلك بطريقة مختلفة عن العالم".

جريدة النهار

كفالاتكم تجعل حياتهم أفضل