17 Oct 2015
للخرّيجين الجدد... 3 نصائح لإيجاد عمل بأسرع وقت
للخرّيجين الجدد... 3 نصائح لإيجاد عمل بأسرع وقت

يقع الخرّيجون الجدد في مأزق إيجاد عمل بعد انتهاء دروسهم الجامعية خصوصاً أن معظم طلبات التشغيل تتطلب ضمن شروطها سنوات عديدة من الخبرة، فكيف لهم أن يجدوا عملاً؟ الجواب لدى ليز ويسيل، الرئيسة التنفيذية والشريكة في تأسيس موقع WayUp، وهو موقع يستخدمه 200 ألف طالب للحصول على عمل في شركات مثل #مايكروسوفت، الـ"#نيويورك_تايمز"، #ديزني أو #غوغل. تقول ويسيل لموقع Business Insider ان ثمة امورًا عديدة يمكن الخريجون الجدد القيام بها لزيادة فرصهم في الحصول على وظيفة:

تقدّم إلى الوظائف التي تتطلّب خبرة

"يمكنك أن تثبت بسهولة إلى مستخدمك أن برامج التدريب في المؤسسات التي خضعت لها في الصيف و#الوظائف التي شغلتها بدوام جزئي خلال دراستك تساوي سنة واحدة على الأقل من الخبرة في مجال #العمل" تقول ويسيل، وتضيف "في كثير من الأحيان خلال نقاشنا مع رجال الأعمال ندرك أن طلب التشغيل الذي يتطلب من سنة إلى سنتي خبرة يمكن للمبتدئين تلبيته".

لا تعتمد على معارض العمل

وتشرح ويسيل "إذا كان الطلاب يعتمدون بشكل كبير على معارض العمل، لن يكون لديهم الكثير من الحظوظ لنيل وظيفة. معظم الطلاب لا يدركون أن المشاركة في معارض الأعمال الهامّة يرتّب على الشركات نفقات باهظة مثل #السفر واستئجار الأكشاك، ما يعني أن الكثير من الشركات لا تستطيع المشاركة فيها، وتالياً فإن من ينتظر الحصول على وظيفة من خلال المعارض فإن فرصته تتضاءل كثيراً".

قابل أحد الموظفين في الشركة التي تنوي دخولها

ربما يكون الطريق الأسهل لدخول شركة تنوي الوصول إليها عن طريق أحد العاملين فيها. فإذا كنت تعرفه شخصياً أو من خلال أحد المقربين منه حاول #التواصل معه مباشرة. لا تنسى أن عالم #التكنولوجيا يتيح لك الكثير من الوسائل والمواقع التي يمكنك التواصل عبرها مع الشخص المرجو، حيث ستحصل على بريده الإلكتروني أو رقم هاتفه. أرسل له رسالة وبلّغه أنك خريج جديد وتهتم بالعمل مع شركته، وقل له أنك ستتصل به للتحدث سريعاً في هذا الخصوص. وبحسب الاختصاصية ويسيل فإن هذا الشخص إن لم يساعدك شخصياً فهو سيتيح لك فرصة التعرف إلى قسم #الموارد_البشرية في الشركة أو إلى زميل له.

جريدة النهار

كفالاتكم تجعل حياتهم أفضل