18 Aug 2015
العطلة الصيفية تقضم المهارات الاملائية والحسابية
العطلة الصيفية تقضم المهارات الاملائية والحسابية

أظهرت نتائج دراسة علمية نمسوية حديثة ان العطلة المدرسية الصيفية تسبب تراجعا في مهارات الاطفال الاملائية والحسابية على المدى القصير.

وأشارت الدراسة التي اجرتها جامعة غراز وشملت 182 طفلا تراوح اعمارهم بين العاشرة والثانية عشرة الى ان التلامذة اظهروا "تراجعا واضحا" في هذه المهارات بعد تسعة اسابيع من العطلة الصيفية.

كما تطلب استرجاع هذه المهارات لدى هؤلاء الاطفال ما يصل الى تسعة اسابيع.

وفي المقابل تحسنت قدرات هؤلاء الاطفال في القراءة خلال العطلة الصيفية، بحسب اخصائية علم النفس مانويلا بيختر احدى معدي الدراسة التي نشرت نتائجها اخيرا.

وقد يكون هذا الأمر عائدا الى تراجع اهتمام التلامذة بالكتابة او العمليات الحسابية خلال فترة الصيف التي يستغل بعض الاطفال عطلتها للمطالعة اثناء قضاء ايام العطلة على الشاطئ.

وقالت بيختر ان "الوقت المكرس من الاطفال لممارسة الانشطة الذهنية خلال العطلة يتراجع بصفة كبيرة".

واضافت: "هذه الدراسة تظهر في العموم الدور الكبير للمدرسة في هذا الموضوع".

ونشرت نتائج هذه الدراسة في مجلة "سيكولوجي إين ايرزيهونغ اوند اونتيريخت" العلمية الصادرة باللغة الألمانية.

وظهرت تطبيقات جديدة تساعد الاطفال تعيد للاطفال مجد الالعاب التقليدية.

وأصبح بإمكان الآباء الذين يتوقون لإبعاد أطفالهم عن شاشات التلفزيون وأجهزة الفيديو استخدام تطبيقات جديدة تساعد الصغار على التعلم أثناء اللهو في العالم الحقيقي.

وصممت شركات مثل أوسمو وتيغلي تطبيقات جديدة للأطفال على أجهزة آيباد وآيفون لمساعدتهم على تعلم الأماكن واللغة والحساب ومفاهيم الفيزياء أثناء اللعب بأشياء ملموسة لاعادة مجد الالعاب التقليدية.

وتساعد تطبيقات مثل تانغرام ووردز ونيوتن من إنتاج شركة أوسمو ومقرها ولاية كاليفورنيا الأميركية الأطفال على اللعب بالأشياء الحقيقية والتفاعل مع ألعاب على الشاشة.

وقال برامود شارما الرئيس التنفيذي لشركة أوسمو "إذا اقتصرت خبرة الأطفال على الألعاب الرقمية فقط فإن ما يستغل هو بعض الأجزاء فقط من أدمغتهم".

وباستخدام تطبيق نيوتن يمكن للطفل رسم منحنيات مختلفة على الورق ثم يرى على الشاشة كيف يؤثر إسقاط كرة على أسطح مختلفة.

ويساعد تطبيق تانغرام الأطفال على تجميع رسوم من قطع متفرقة بالاستعانة بصور معروضة على الشاشة ويعرض رسالة عند تجميعها على النحو الصحيح.

ميدل است اونلاين 6 آب 2015

كفالاتكم تجعل حياتهم أفضل