11 Aug 2015
اعتمِدوا تقاليد عائلية جديدة عبر هذه النصائح
اعتمِدوا تقاليد عائلية جديدة عبر هذه النصائح

توفّر التقاليد العائلية أوقاتٍ مميزة تتذكرها العائلة طوال السنة. وفي ما يلي 5 نصائح لاعتماد تقاليد ممتعة في حياتكم العائلية:

1- قيّموا ما تفعلونه أصلاً:

قبل أن تحاولوا إدخال عادات جديدة، قيّموا ما تفعلونه أصلاً. قيّموا العادات التي تتبّعونها في الأعياد. كيف تحتفلون بأعياد أولادكم؟ هل تحتفلون باليوم الأول واليوم الأخير من المدرسة؟ ماذا عن النشاطات الموسمية مِثل التنكر في عيد البربارة وتزيين شجرة العيد في عيد الميلاد والاجتماع للعشاء والتجمع العئلي في الحدائق العامة في عيد الفطر؟ قيّموا كم هذه الأمور مهمة بالنسبة إليكم وإلى عائلتكم. لاحظوا كم تعتبرونها عادات مفرحة، وأكمِلوا بها لأجواء عائلية "ثمينة".

2- عادات يومية:

لا ضرورة أن تكون التقاليد مرتبطة بالأعياد فقط. فهناك العديد من الأمور التي تفعلونها يومياً، والتي يمكن أن تشكّل تقاليد مهمة إذا ما حصلت بشكلٍ منتظم، وهكذا ينقلها أولادكم لأولادهم لاحقاً.

خذوا وقت النوم مثلاً: تنحدر العادات المرتبطة بوقت النوم تدريجياً جرّاء الإجهاد الذي تعانيه العائلات مع انتهاء يوم العمل. فيعود الأهل متعبين ويجلس الأولاد ليشاهدوا التلفزيون أو لإنهاء فروضهم المدرسية أو لاستخدام شبكة الإنترنت، ثم يتوجهون إلى النوم.

حاوِلوا إذاً أن تستفيدوا من ساعة من الوقت على الأقل لتتحدثوا مع أولادكم، ولتسألوهم عن يومهم، كما الجأوا إلى قراءة القصص لأطفالكم قبل النوم.

تناولوا العشاء أيضاً معاً، وإن لم تتمكنوا بسبب وصول كل شخص في توقيتٍ مختلف، اجتمعوا لتناول الفطور صباحاً قبل المغادرة إلى العمل أو إلى الجامعة أو المدرسة. فهذه أجواء عائلية هادئة ومهمة.

3- "الصحن الأحمر":

هل تعرفون عادة "الصحن الأحمر" العائلية المعتمدة في الولايات المتحدة الأميركية؟ ترتكز الفكرة على أن يستعمل أحد أفراد العائلية صحناً أحمر كبيراً في يومٍ مميز خاص به. إذ يمكن استعماله في عيد مولده، أو إذا حصل على ترقية في العمل، أو إذا فاز في مباراة رياضية، أي للاحتفال في المناسبات.

4- عادات خاصة بأعياد الميلاد:

أعياد الميلاد هي وقت مناسب لإضافة تقاليد عائلية جديدة. فعدا عن تحضير قالب الحلوى وإطفاء الشموع، اجعلوا العيد يوماً مميزاً لأولادكم خصوصاً. اسألوا ولدكم ما الذي يريد أن يفعله في عيده، قد يطلب منكم التوجه للسباحة أو إلى مركز ألعاب واستجمام أو إلى مركز تجاري للتبضع. يمكنكم أيضاً أن تجمعوا صوراً لولدكم منذ طفولته حتى المراهقة وهكذا دواليك، كي تعرضوها لفترة أسبوع مثلاً في أرجاء المنزل.

5- الطعام:

هل هناك طبق معين تُعرف عائلتكم به؟ هل تحضّرون نوعاً من الطعام بشكلٍ مغاير؟ هل تطبخون أطباقاً معينة في أحد الأعياد؟ ادعوا الجيران والأصدقاء، واحتفلوا بالأوقات الفرحة مجتمعين حول مائدة الطعام. اجعلوا الطعام جامعاً لكم كعائلة، عبر تحديد يوم معين مثلاً لتناول طبق يحوي السمك، أو لتناول طبقاً من المطبخ الإيطالي أو الياباني. فطاولة المائدة هي إحدى ركائز اللقاءات العائلية.

جريدة النهار

كفالاتكم تجعل حياتهم أفضل