25 Jul 2015
تشخيص النوبات القلبية يبدأ من الطفولة !
تشخيص النوبات القلبية يبدأ من الطفولة !

وجد باحثون كنديون أنَّ إمكانية حدوث نوبة قلبية ومشاكل في الدورة الدموية يمكن الكشف عنه منذ الطفولة، أي في سنِّ الخامسة، مشيرين إلى وجود رابطٍ بين الكوليسترول السيىء ومستويات فيتامين D لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عام و5 أعوام. الدراسة التي أجريت في مستشفى سانت مايكل، التابعة لجامعة تورنتو الكندية نشرت تفاصيلها في دورية PLOS ONE، ونقلها موقع صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية.

ويحصل الجسم على فيتامين D لدى تعرّضه لأشعة الشمس. في حين تصيب النوبة القلبية عادةً البالغين ويرجع سببها لعوامل حياتية عدَّة منها: التدخين، تناول أطعمة غير صحية، ارتفاع ضغط الدم، السمنة، عدم ممارسة الرياضة ومرض السكري. ويصيب مرض القلب نحو 7.4 مليون شخص سنوياً وفقاً للمنظمة العالمية، حيث تتمُّ إعاقة وصول كمية الدم اللازمة إلى القلب، أو تتوقف نهائياً عن الوصول. وهذا يحدث جراء تراكم المواد الدهنية في الشرايين التاجية.

كما أنَّ اتباع نظام غذائي يحوي نسبة كولسترول عالية، متواجدة في المنتجات الحيوانية كاللحوم والحليب والبيض، يعدُّ من أكثر العوامل المسببة لأمراض القلب لأنَّ المواد الدهنية تتراكم حول الشرايين ما يؤدي إلى نوبات قلبية وسكتات دماغية. وهناك نوع آخر من الكوليسترول معروف بـ"الجيد"، الذي يعمل على مسح النموذج السيئ للمواد الدهنية من الدم.

الأبحاث السابقة ربطت بين انخفاض مستويات فيتامين D لدى البالغين والإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، فضلاً عن مشاكل صحية أخرى مثل السمنة، وارتفاع ضغط الدم ومرض السكري. أما الدراسة الجديدة فبحثت بمستويات فيتامين D لدى الأطفال التي يتمُّ الحصول عليها عن طريق الحليب ومستوى الكوليسترول في الدم كمؤشر لصحة القلب والأوعية الدموية، مع الأخذ في الاعتبار عوامل منها مؤشر كتلة الجسم (BMI)، واستهلاك حليب البقر ومستويات النشاط البدني.

وفي هذا السياق، قال الدكتور جوناثان ماغواير، طبيب أطفال من مستشفى سانت مايكل، التابعة لجامعة تورنتو الكندية "إنَّ العوامل التي تؤدي إلى أمراض القلب والأوعية الدموية تبدأ في مرحلة الطفولة المبكرة". وتمَّ تسجيل النتائج في مجموعة the Applied Research حيث سيجري التعاون بين أطباء الأطفال والباحثين من مستشفى سانت مايكل- قسم الأطفال. وسيتابع البرنامج الأطفال منذ سنِّ الولادة بهدف منع المشاكل المشتركة في السنوات الأولى، وفهم تأثيرها على الصحة والمرض في وقت لاحقٍ في الحياة.

شاشة نيوز

كفالاتكم تجعل حياتهم أفضل