10 Jul 2015
7 خطوات تساعد طفلكم في النوم
7 خطوات تساعد طفلكم في النوم

غالباً ما تعانون صعوبة في نوم طفلكم، مع أنّ ربع الأطفال فقط يواجهون مشكلاتٍ في نومهم، لكن لا بدّ من إيجاد حلٍّ يريحهم فينعكس راحةً لكم أيضاً. إليكم 7 خطوات لينامَ طفلكم نوماً هنيئاً: 

1- اجعلوه ينام بنفسه: ضعوا طفلكم على ظهره عندما يشعر بالنعاس ولكن لا يزال مستيقظاً. لا تُطعموه في سبيل أن يغفو، فهو سيعتاد على ذلك كوسيلة للنوم، ولن ينام إلا بعد تناوله الحليب في كلّ مرّة. 

2- ميّزوا أوقات الرّضاعة: في النهار، أرضعوه في جوٍّ اجتماعي حيوي، أما في الليل، فأرضعوه في جوٍّ هادىء. عندها سيحفظ جسمه الساعة والتوقيت ويتأقلم معه، ويلاحظ الفرق بين الليل والنهار. 

3- حافظوا على روتينٍ معين قبل النوم: الاستحمام أو قراءة قصة أو سماع أغنية خافتة الصوت، ففي هذه الأمور "تقليدٌ" ينتظره طفلكم ويهيئه لوقت النوم، ويصبح متجاوباً أكثر فيغفو أسرع. 

4- ضعوا بجانبه شيئاً "يحميه": فالطفل يغفو أسرع إذا ما غُطّيَ ببطانيةٍ رُسِمَت عليها شخصيته "الكرتونية" المفضّلة أو إذا كانت دميته أو لعبته بحانبه "تحميه"، ولكن احرصوا على ألا تكون قريبة جدّاً منه، حتى لا تسبّب الاختناق لديه. 

5- عانقوه وناموا بقربه: عند استلقائكم بجانب طفلكم، يشعر بالأمان وبأنكم لا ترغمونه على النوم، إذ يعتقد أنكم تنامون أيضاً. عانقوه واغمضوا عينيكم فيقوم هو بالأمر نفسه، وهو سيغفو أسرع بما أن أحد والدَيه قربه. لكن امتنعوا عن الأمر إذا كان عمر طفلكم أصغر من سنة. إذ يجب أن يظل في سريرٍ صغير خاص به ولا يجوز أن ينام بجانبكم. 

6- خلال النهار، اجعلوه يتحرك ويأكل: على الطفل أن يفهم أن النهار هو وقت الحركة والأكل، والليل هو وقت النوم. فمعظم الأوقات، ينشغل الأطفال باللّعب والرّكض والحركة من دون أن يأبهوا بالأكل، الأمر الذي يجعلهم يقظين خلال الليل ليأكلوا. من هنا، أطعموا طفلكم ولا تجعلوه يتحرك من دون أن يتغذى. 

7- اذهبوا معه في نزهة في السيارة: قد يُفاجىء البعض من هذه الطريقة، ولكنها جدُّ فعالة ويستخدمها العديد من الأهالي، خصوصاً في الدول المتطورة. فعندما يعاني الطفل قلة النوم، مزعجاً والدَيه ببكائه خلال الليل، يُستحسَن بأحد الوالدَين أن يضعه في كرسيه الخاص في السيارة، ويجول به بسرعةٍ خفيفة في الطرقات، وهو حتماً سيغفو عندها. لكن تنبّهوا أن تحملوا كرسي طفلكم بهدوء عند إدخاله إلى المنزل، دَعوه فيه أو يمكنكم إعادته إلى سريره. 

جريدة النهار

كفالاتكم تجعل حياتهم أفضل