07 Apr 2015
ما هي أسباب تأخر نمو الأطفال وما العلاج؟؟
ما هي أسباب تأخر نمو الأطفال وما العلاج؟؟

هناك العديد من الأسباب التي تكمن وراء تأخر نمو الأطفال مقارنة بمن هم في مثل سنهم، واليوم سنعرض إلى هذه المشكلة، ونرفقها ببعض الحلول للتغلب عليها.

فيما يتعلق بأسباب تأخر نمو الأطفال، فهناك عدة أسباب أهمها:

التغذية، أثبتت بعض الدراسات الطبية أن لسوء التغذية سبب كبير في تأخر نمو الأطفال، وذلك نتيجة تأثير التغذية على صحة الطفل ونموه، حيث ذكرت التقارير التي خرجت بها الدراسات أن تناول الطفل لكمية قليلة من الطعام في عمر ما قد يتسبب في تأخر نموه، فكلما زاد عمر الطفل زادت حاجته لتناول كمية أكبر من الطعام.

الإصابة بمرض، إصابة الطفل بمرض ما قد تكون سببًا في تأخر نمو الطفل، وعادة ما يعتبر الأطباء هذا السبب من الأسباب الثانوية لتأخر نمو الطفل ويتم ترجيح السبب الأول وهو سوء التغذية.

أما النصائح لعلاج تأخر نمو الطفل:

يأتي الفول على رأس قائمة الأطعمة الداعمة للنمو بشكل طبيعي ومن أهم المصادر الغذائية التي تساعد الجسم على النمو بشكل صحي، فهو غني بمادة الدوبامين التي يحتاجها الجسم لتحفيز اداء هرمون النمو الانسان.

وتحدث عملية النمو على مستويات عدة، بداية من بناء عضلات الجسم وتقليل مستويات الدهون وحتى زيادة الطول بين الأطفال.

قومي دومًا بمتابعة نمو طفلك وذلك عن طريق قياس وزنه وطوله بين فترة وأخرى ولا تنسي أن تسجلي الأرقام حتى تتعرفي جيدًا إلى مدى نمو طفلك.

الوجبات الأساسية، لا تعتبري الوجبات الفرعية التي يتناولها طفلك من شوكولاتة أو شرائح البطاطا المقلية وجبات غذائية رئيسية، اهتمي بتقديم وجبات يومية أساسية لطفلك تحتوي على عناصر غذائية صحية وغنية بالفيتامينات والألياف التي تساعده على النمو بشكل سليم وصحي.

الفحص الطبي، لا تنسي أن تقومي بإجراء بعض عمليات الفحص الطبي لطفلك لتتأكدي من خلوه من الأمراض التي تصيب الأطفال في مثل سنه فتحرمه من النمو بشكل طبيعي وسليم.

الفيتامينات الأساسية للنمو

فوائد غذائية عظيمة في حبة الفول الصغيرة

استشارة طبيب مختص، عليكِ الاهتمام باستشارة طبيب مختص في شؤون الأطفال ليحدد لكِ نوعية الطعام الذي يحتاجه طفلك في سنه هذا والكمية التي عليكِ تقديمها له.

تلعب الفيتامينات دورا أساسيا في عملية النمو لأنها تساعد الجسم على اكتساب العناصر اللازمة في عملية البناء. والبقوليات بشكل عام والفول بشكل خاص من الأغذية الغنية بهذه الفيتامينات. ويمكن للأم أن تبدأ باطعام الفول لأطفالها بعد اتمام العام الأول.

من بين العناصر الاساسية التي على الطفل أن يستفيد منها في أعوامه الأولى:

فيتامين أ
يعتبر فيتامين أ هو فيتامين النمو فهو يعمل بالأساس على نمو الخلايا والأنسجة الجديدة كما يساعد على تقوية ونمو العظام، كما أنه مهم لسلامة الأسنان هو العنصرالأكثر أهمية لجهاز المناعة والبصر الجيد ونمو الجلد. ويتسبب نقص فيتامين أ بالجسم بتأخر نمو الأطفال.

فيتامين ب
من أكثر الفيتامينات المهمة والمتميزة أيضا فهو ينقسم لـ 8 مركبات لكن بشكل عام فإن فيتامين ب يدعم عملية نمو الخلية وانقسامها، بما في ذلك خلايا الدم الحمراء التي تساعد على منع فقر الدم كما يعزز عملية التمثيل الغذائي . وهو مهم أيضا للأطفال لتغذيتهم وزيادة وزنهم خاصة الأطفال ذوي الشهية الضعيفة.

فيتامين سي
يساعد فيتامين سي في قدرة الجسم على امتصاص الحديد من الأغذية المختلفة ويساعد على تشكيل العظام والمحافظة عليها، وبناء أنسجة الجلد وإنتاج الكولاجين، والبروتين الذي يحتاجه الإنسان للمحافظة على الأسنان، اللثة، العظام.

الحديد والمعادن الأساسية
ولعلاج نقص الحديد بالجسم لابد من تعديل النظام الغذائى للطفل فلابد من الحرص على أن تتكون الوجبة الغذائية من الأطعمة الغنية بالحديد مثل السبانخ والحبوب، ضمن النظام الغذائى اليومي، كما يفضل إضافة الليمون إلى هذه الأطعمة ليسهل امتصاص الحديد بالجسم.

إذا لاحظت بطء في عملية نمو طفلك مقارنة بأشقائه أو بزملائه في المدرسة ننصحك بتحديد موعد مع الطبيب لاستشارته في بعض الأمور الصحية التي تلاحظيها مثل الحساسية أو فقدان الشهية أو مستويات نشاط منخفضة مثلا واستعدي جيدا بكل الاسئلة التي تجول بخاطرك.

موقع علوم

كفالاتكم تجعل حياتهم أفضل