28 Mar 2015
كيف تمنعين طفلك من عادة مص الأصابع
كيف تمنعين طفلك من عادة مص الأصابع

تشكل عادة مص الأصابع أو إصبع اللإبهام بشكل خاص هاجس كبير تستاء منه معظم الأمهات، وهي عادة تتوقف في الأغلب عند ذهاب الطفل إلى المدرسة، ومع ذلك نجد بعض الأطفال حتى مع كبر سنهم وتجاوزهم سن السادسة لا ينقطعون عن مص أصابعهم، مما يحول هذه العادة إلى حالة مرضية وجب علاجها.

قبل التحدث عن أساليب العلاج عليك أن تعرفي سيدتي المشاكل التي يمكن أن تنتج من خلال المداومة على ممارسة هذه العادة ومنها:

1. مشاكل التسنين: يؤثر مص إصبع اللإبهام على عملية المضغ بصفة عامة مما يمنع نمو الأسنان بطريقة طبيعية.
2. مشاكل اجتماعية: الأطفال الذين يمارسون عادة مص الأصابع بعد تجاوز سن السادسة ربما يتعرضون إلى بعض المضايقات اللفظية أو الجنسية إذا غابت رقابة الأهل وهو ما أثبتته العديد من الدراسات العالمية.
3. مشاكل طبية: تسبب عادة مص الأصابع مشاكل طبية لدى الطفل ومنها جفاف الأصابع ومنع نمو الأضافر وبعض الإلتهابات حول الأظافر.
الحلول:

1. ابحثي عن الأسباب: هناك العديد من الأطفال يمارسون هذه العادة عند النوم أو في السيارة وآخرون عندما يشعرون بالإنزعاج، لذلك يجب عليك تحديد السبب لمساعدته وتخطي المشكلة.
2.اسلوب التجاهل: هناك بعض الأطفال يقومون بهذه العادة من أجل جلب انتباه أمهاتهم، لذلك حاولي تجاهل هذا السلوك لمدة شهر فقط، وبعد ذلك ابدئي في البحث على حل
3. استخدمي اسلوب التعزيز الإيجابي: هو واحد من أفضل الطرق لتشجيع التغيير السلوكي لدى الأطفال، مثل الثناء عليه أو إعطائه هدية إذا امتنع عن مص اصبعه.
4. غطي اصبعه بواقي بلاستيكي أو ضمادات خصوصًا في الليل
5. شجعيه على ممارسة الأنشطة التي تتطلب استخدام كلتا اليدي حتى يتعود الطفل شيئًا فشيئًا على عدم مص اصبعه.

دنيا الوطن

كفالاتكم تجعل حياتهم أفضل