25 Mar 2015
«وايز» تطلق برنامج «صوت المتعلمين 2015»
«وايز» تطلق برنامج «صوت المتعلمين 2015»

شرع مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم «وايز» في بحثه العالمي عن متعلمين متميزين من الشباب، تتراوح أعمارهم بين 18 و25 عاما، من خلفيات ثقافية وتخصصات أكاديمية متنوعة للاشتراك في برنامج «صوت المتعلمين» لعام 2015 - 2016.

ويقبل المؤتمر حتى 30 أبريل (نيسان) المقبل طلبات الترشيح والانتساب من الشباب للانضمام إلى مجتمع برنامج «صوت المتعلمين» التابع لـ«وايز».

ويهدف برنامج «صوت المتعلمين» إلى إيصال صوت الشباب وإشراكهم في تحدي إعادة تصميم التعليم وإعدادهم للاضطلاع بأدوار قيادية في اختصاصاتهم المختلفة وفي عالم التعليم كذلك. ويقوم البرنامج على قناعة مفادها أنه عندما يشترك الطلاب في تكوين بيئاتهم التعليمية فإنهم يصبحون مشاركين نشطين يستثمرون معا لاعتبارهم جهات معنية بمستقبل وتطور مجتمعاتهم. كما يهدف برنامج صوت المتعلمين إلى تنمية ثقافة الشباب في مجالات التعليم وريادة الأعمال إلى جانب مهاراتهم في القيادة والتواصل.

وتقول عقيلة سايري، من سنغافورة، وهي من متعلمي برنامج «صوت المتعلمين» لعام 2103 - 2014: «لقد قام برنامج (صوت المتعلمين) التابع لـ(وايز) بتغيير حياتي، فأنا لم أعرف قبل هذا البرنامج منصة أكثر شمولية تسمح للشباب الذين يتشابهون في الشغف وطريقة التفكير بالمشاركة في حوارات فكرية تتعلق بقضايا عالمية ملحة. وبالإضافة إلى هذه النقاشات، وفّر لنا البرنامج منصة لتطبيق المعرفة المكتسبة خلال حلقات التدريب، وذلك في سبيل إنشاء وتطوير مبادرة تعليمية مبتكرة».

وحول من هم المؤهلون للترشيح أو التقدم بطلبات الانتساب، يقول القائمون على البرنامج إن الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و25 سنة والناشطين في مجتمعاتهم المحلية والقادرين على إظهار شغف قوي والتزام تجاه التعليم هم مؤهلون للانضمام إلى برنامج «صوت المتعلمين». ويمكن لممثلي المؤسسات والمنظمات والبرامج والشبكات من جميع أنحاء العالم ترشيح أي طالب أو خريج، كما يمكن للطالب التقدم للبرنامج بنفسه عبر تقديم طلب يصادق عليه حكمان. ويمكن إيجاد لائحة مفصلة لمعايير الأهلية على صفحة الانتساب.

وعن طريقة عملية الترشيح، يقول القائمون إن الترشيحات والطلبات تقبل حاليا على الإنترنت. وذلك عبر إنشاء حساب وملء الاستمارة الرسمية المتاحة على نظام الاستمارات الإلكتروني الخاص بمؤتمر «وايز» www.wise-qatar.org/learners-voice، على أنه يجب تقديم الطلبات قبل 30 أبريل 2015، الساعة السادسة مساء بتوقيت غرينتش. وتشير المعلومات عن برنامج «صوت المتعلمين» إلى أنه تم إنشاؤه في عام 2010 لإشراك وجهات نظر الشباب وطاقاتهم الإبداعية في معالجة القضايا والتحديات العالمية الملحة في مجال التعليم.

ويتألف مجتمع برنامج «صوت المتعلمين» الحالي من أكثر من 100 متعلم من دول مختلفة. ويمثل المتعلمون مشارب ثقافية وتخصصات أكاديمية متنوعة، لكنهم يتشاركون شغف التعليم ويشكلون سويا جانبا فريدا من جوانب مجتمع «وايز».

ويشارك «متعلمو وايز» في القمة السنوية ويتابعون دورتين داخليتين مكثفتين تقدمهما كليات متخصصة، إضافة إلى ورش عمل ونشاطات أخرى على الإنترنت وفي موقع انعقاد الدورات. وكجزء أساسي من البرنامج، يطلب من «المتعلمين» إعداد مشروع يعالج مسألة شائكة في مجال التعليم، ثم يتم اختيار بعض المشاريع التي تم تطويرها خلال السنة لعرضها في قمة «وايز».

وكانت مؤسسة قطر أطلقت مؤتمر القمة العالمية للابتكار في التعليم «وايز» عام 2009. ويمثل مؤتمر «وايز» مبادرة دولية متعددة القطاعات تتيح التفكير الخلاق والنقاش والعمل الهادف. ويعد مؤتمر «وايز» مرجعا عالميا لمنهجيات التعليم الحديثة. ومن خلال قمته السنوية ومجموعة مبادراته المستمرة، يعزز المؤتمر الابتكار ويبني مستقبل التعليم عبر التعاون. وسيعقد مؤتمر «وايز» لعام 2015 في الفترة من 3 إلى 5 نوفمبر (تشرين الثاني) في العاصمة القطرية الدوحة.

الشرق الأوسط

كفالاتكم تجعل حياتهم أفضل