16 Feb 2015
مرض الإكتناز القهري!
مرض الإكتناز القهري!

إنّ الاكتناز القهري أو الافراط في تكديس الأشياء هو بعيد كلّ البعد عن مجرّد تعلّق بالأغراض القديمة أو حبّ الاكتناز أو تجميع غرض معيّن بل هو اضطراب مدمّر قد يؤدي الى الموت في بعض الحالات. إنّه اضطراب الاكتناز القهري للأشياء وتجميعها باختلاف أنواعها من الصحف القديمة والقمامة والثياب والأثاث الى امتلاك الحيوانات الأليفة؛ فتعمّ المنزل حالة من الفوضى إذ يمتلئ بالأشياء المكدّسة والمتراكمة ويصبح المكان ضيقاً ويصعب التنقل فيه. ويعيش الشخص المصاب بهذا الاضطراب في ظروف غير صحيّة على الاطلاق كما يعاني من القلق الدائم والخوف ويصبح شخصًا منعزلاً اجتماعيًا. ما زال يُعتبر هذا الاضطراب على أنّه نوع من أنواع الوسواس القهري على رغم  أنّ دراسات أخرى أظهرت أنّه يمكن تصنيف الاكتناز كحالة نفسية منفصلة وجديدة.

ويعتبر علماء النفس هذا الاضطراب بمثابة عملية بدائية كان يستخدمها أجدادنا كوسيلة للبقاء على قيد الحياة ولا تزال الحيوانات تقوم بها لغاية الآن. ويعاني الشخص المصاب بهذا الاضطراب من القلق والخوف وعدم القدرة على اتخاذ القرارات، ويعمد الى تجميع المأكولات خوفًا من الموت جوعًا وتكديس الأغراض لحماية نفسه من المعتدين. في الواقع، لا يوجد تفسير واحد يوضّح سبب هذا السلوك التكديسي لدى هؤلاء الأشخاص إلاّ أنّه يمكن أخذ النظريات التالية في الاعتبار:

صدمة أو تجربة مؤلمة: أظهرت الدراسات بأنّ معظم الأشخاص الذّين يعانون من الاكتناز القهري قد شهدوا حدثًا أليمًا في حياتهم أو عانوا من صدمة في طفولتهم. فظهرت لديهم هذه الحاجة القهرية الى الاحتفاظ بالأشياء وتكديسها لكي يتخلّصوا من القلق ويتجنّبوا الشعور مجدّدًا بالخسارة وفي الوقت نفسه يبنون حصنًا متينًا حولهم لكي يشعروا بالحماية والأمان من العالم الخارجي.

أسباب بيولوجية: يشير الفحص الاشعاعي للدماغ الى أنّ الجزء المتعلّق بـ "اتخاذ القرار" يعاني من خلل في الأداء الوظيفي قد تكون له علاقة باضطراب الاكتناز

تاريخ وراثي: لم يتمّ إثباته بعد ولكن الشخص المصاب بهذا الاضطراب قد تكون لديه قصة مرضية مشابهة في العائلة، كما يمكن ربط هذا الاضطراب بالتربية والسلوك المكتسب وتطوير سمات الشخصية التي تتأثر من البيئة المحيطة به.

قد يبدو الاكتناز القهري في البداية غير مؤذ ومجّرد شكل من أشكال التعلّق بالأشياء التي تعتبرها ذات فائدة في المستقبل ولكن سيتحوّل في النهاية الى اضطراب مرضي. إن لاحظت أنّك أصبحت كثير الانشغال بالأشياء التي تجمعها ولا تستطيع التخلّص منها عندئذ يجب أن تفكّر مليًّا باستشارة طبيب نفسي من أجل تقييم حالتك لأنّها قد تكون بداية اضطراب الاكتناز الذي قد يستولي على حياتك.

موقع عائلتي

كفالاتكم تجعل حياتهم أفضل