14 Feb 2015
تطبيقات متابعة أنشطة الأطفال مفيدة أم لا؟
تطبيقات متابعة أنشطة الأطفال مفيدة أم لا؟

يشعر كثير من الآباء بالقلق إزاء زيادة استخدام أطفالهم للهواتف الذكية وما تحتويه من إمكانية الدخول إلى مواقع الإنترنت وتحميل ألعاب، فضلا عن استخدام الكاميرات والتواصل مع الآخرين عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وتعد مهمة الحفاظ على سلامة الأطفال أثناء استخدام الإنترنت مهمة شاقة، لاسيما حينما يكون هؤلاء الأطفال بعيدين عن أعين الآباء، كما تزداد صعوبة المهمة عندما يرغب الآباء في معرفة ما يفعله الأطفال.

ويشعر الآباء باطمئنان حينما يحصلون على رسائل تنبيه بشأن أماكن وجود أطفالهم.

لذا تعتزم شركة "بيورسايت" لتكنولوجيا المعلومات في بريطانيا، إطلاق تطبيق جديد للهواتف المحمولة يتيح للآباء إمكانية الاتصال عن بعد بهواتف أطفالهم المحمولة وكذا حاسباتهم اللوحية.

والتطبيق عبارة عن نظام تنبيه داخلي على الهواتف المحمولة، يتيح للآباء التعرف على تحركات أطفالهم وتحديد المواقع التي كانوا يتصفحونها، فضلا عن قراءة رسائل تلقاها أو أرسلها الأطفال عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

برامج التتبع تتيح للآباء إمكانية مراقبة تصرفات أطفالهم، كما يمكن للآباء حجب مواقع إلكترونية معينة عند الضرورة.

ويقول كريس فورغان ممثل الشركة في بريطانيا إن التطبيق يمكن أن ينبه الآباء إلى أي سوء يتعرض له الأطفال.

وفي حديث مع تلاميذ مدرسة سيدني راسيل في داغينهام وآباء لمعرفة ردود فعلهم تجاه هذا التطبيق، يقول غايل من شرق لندن، إنه من المفيد التواصل ومراقبة ابنته كاتي، ليس يوميا بل كل يومين.

بيد أن كاتي لا تعجبها الأداة الجديدة للآباء رغم تأكيدها أنه لا يوجد ما تخفيه.

ويشعر أحد زملاء كاتي بأن التطبيق سيقتحم خصوصيته، وقال إنه يفضل الاحتفاظ بخصوصيته، مضيفا: "إذا كان هناك أي شيء أحتاج إلى أن أخبرهم به، سأفعل ذلك بدون تجسسهم علي".

وقالت فتاة أخرى إنها لا تكترث لمراقبة والديها لأنهما يفتشان هاتفها في جميع الأحوال. وأضافت "هناك أناس يتصفحون أشياء لا يرغب الأبناء في أن يعرفها الآباء".

ويهدف هذا النوع من التطبيق إلى الحفاظ على سلامة الأطفال من أي خطر محتمل، ومتابعة آباء مرضى أو حتى المساعدة في العثور على هاتف مفقود أو مسروق.

وتوضح الأمثلة السابقة أن العديد من الأطفال يثيرون قضية اقتحام خصوصيتهم.

وبغض النظر عن الجيل الرقمي الجديد، ستصبح تطبيقات التتبع واقعا في الحياة.

موقع الغد

كفالاتكم تجعل حياتهم أفضل