13 Jan 2015
نعم، يمكن لطفلكم أن يساعدكم في الأعمال المنزلية!
نعم، يمكن لطفلكم أن يساعدكم في الأعمال المنزلية!

كلّما عوّدتم طفلكم أن يساعدكم في الأعمال المنزلية في وقتٍ مبكّر من طفولته، تسهل عليه المشاركة لاحقاً وإنهاء ترتيب المنزل أو غرفته بنفسه. وإليكم بعض الأعمال المنزلية البسيطة المناسبة للأطفال الصغار:

1- لمّ الألعاب والكتب:

من الجيد أن يعتاد الطفل على الترتيب بعد اللّعِب. شجّعوه على إعادة ألعابه عبر تحديد مكان مخصّص لها. يمكن وضع الألعاب في سلّة، والكتب على أحد الرفوف. ثمّ اجعلوه يمشي بين غرف المنزل ليجد أي لعبة مرميّة على الأرض، أو منسية على السرير... ادخِلوه في لعبة إيجاد المكان المناسب، اسألوه: "أين مكان هذه الشاحنة؟"، حتى "يقودها" إلى مكانها الصحيح. ستتفاجأون أنه يعرف الإجابة، من دون حثّه على الأمر. لكن إن لم يعلم، اشرحوا له أين المكان المناسب بطريقة مرحة، حتى يتعلّم للمرة القادمة. الطريقة الأسهل هي في "تكريج" اللعبة معاً إلى المكان المخصّص لها.

2- الغسيل:

لا وزن كبير للثياب، يمكنكم أن تطلبوا من طفلكم حملَها ووضعَها في جرن الغسالة. العبوا لعبة الألوان قبل، أي اطلبوا منه أن يصنّف الثياب معكم وِفق لونها.

3- رعاية الحيوان الأليف:

يتعلّم الطفل من رعايته الحيوان الأليف اللطفَ في المعاملة واحترامَ الحيوان. يمكنه أن يساعدكم في وضع الطعام المخصّص للكلب أو الهر أو الأرنب في صحن أو صينية مخصّصة له، وفي سكب المياه له في وعاء كبير.

4- إزالة الغبار:

نعم، يمكن للطفل أن يساعدكم في إزالة الغبار. اجعلوه يضع يدَيه في جوربَين قديمَين لا تستعملونهما، واطلبوا منه تمرير يدَيه فوق الغبار في أماكن معينة لإزالته. وباستعماله الجوربَين، تتأكدان أنه لن يوقعَهما إلى الأرض كما يحصل عند استعماله الفوطة.

5- حَمل وترتيب البقالة والأغراض:

بعد "تحريركم" لطفلكم من المقعد المخصّص له في السيارة، يمكنكم أن تطلبوا منه المساعدة في حَمل الأغراض التي ابتعتموها من السوبرماركت. اجعلوه يحمل الأكياس الخفيفة الوزن والتي لا تحوي أموراً قد تنكسر في حال أوقعها. بعد إحضار الأغراض إلى المطبخ، وضّبوها معاً إما في البرّاد أو في الخزانات أو في غرف النوم والحَمّام. علّموا طفلكم عبر جعله يُخبركم عمّا يحويه كل كيس، وعمّا يريد أن تطهوا له باستعمالكم المقادير الجديدة.

6- تحضير المائدة:

قسّموا الواجبات لتحضير العشاء، فيُحَضّر بسرعة. اطلبوا من طفلكم أن يضع المحارم على الطاولة ويوزّعها حسب عدد المشاركين في العشاء. يمكنه إحضار الملاعق أيضاً، ووضعها قرب الصحون. من الأفضل عدم نقله الصحون حتى لا يوقعها، وعدم إحضار السكين والشّوكة، بما أنه قد يؤذي نفسه أو غيره بهما.

7- ترتيب السرير:

يستغرق الوقت سنوات حتى يتعلّم الطفل ترتيب سريره بشكلٍ جيد، ولكن من الضروري أن يتعلّم الترتيب في صِغَرِه. اجعلوا قسماً من السرير مستقيماً، واطلبوا منه أن يرتّب القسم الآخر بالشكل نفسه. علّموه أن يضع المخدّة إلى فوق وأن يعيد البطانية أو غطاء السرير عند الانتهاء. لا بأس إن ظلّ السرير غير مرتّب بشكلٍ مثالي، المهم أن يتعلم طفلكم الترتيب تدريجياً. لا تعيدوا الترتيب من بعده، فهو سيستاء. قدّروا مجهوده واتركوا السرير في الحالة التي أنجزها طفلكم.

أخيرًا، من المهم أن تكافئوه دَوريّاً إذا ساعدكم في الأعمال المنزلية، فهو بذلك يتحمّل المسؤولية ويكون نشيطاً ومُساعِداً منذ الصغر.

النهار

كفالاتكم تجعل حياتهم أفضل