29 Oct 2014
إطلاق برنامجين لتلامذة يعانون صعوبات تعلمية
إطلاق برنامجين لتلامذة يعانون صعوبات تعلمية

في رعاية وزير التربية والتعليم العالي ممثلاً بالمدير العام الدكتور فادي يرق، أطلقت جمعيّة OpenMinds والمدرسة الإنجيلية اللبنانية للبنين والبنات(LES) برنامجين تعليميّين متخصّصين للتلامذة الذين يعانون صعوبات تعلّمية والتلامذة ذوي الحاجات الخاصّة: البرامج الأكاديمية الوظيفية (FAP) وبرنامج المهارات الحياتية التطبيقية (ALSP).

ويهدف هذان البرنامجان اللذان يديرهما متخصّصون إلى تحضير التلامذة للانتقال من المدرسة إلى المجتمع، وتزويدهم مهارات تمكّنهم من الاستقلالية من خلال توفير التعليم والتدريب الفاعل، مع التركيز على المواهب الخاصة التي يتمتّع بها هؤلاء الأولاد. كما يتطلّع هذان البرامجان أيضاً إلى تحديد فرص عمل في بيئات آمنة داخل المجتمع، من طريق مطابقة مهارات كل تلميذ مع الوظيفة المناسبة له.

وفي هذا السياق قامت جمعيّة OpenMinds بتمويل كامل لتأهيل طبقتين ضمن مساحة 521 متراً مربّعاً في أقلّ من 40 يوماً. واستقبلت أكثر من 18 تلميذاً تراوح أعمارهم بين 12 و16 سنة يتابعون هذين البرنامجين خلال السنة الدراسية الحالية.

وقالت رئيسة جمعيّة OpenMinds غيدا ربّاط: "نأمل في أن إنشاء مثل هذه البرامج في المدرسة العادية يمكن أن يكون بمثابة نموذج للمدارس الأخرى على أن تحذو في دمج حاجات التلامذة الخاصة وتعزيزها".

والمشروع يقوم بجهود OpenMinds والتي تأسست في عام 2013، وتخصص جزءاً كبيراً من اموالها لدعم "عيادة الاولاد المميزين في المركز الطبي في الجامعة الاميركية في بيروت من خلال دعم البحوث العلمية التي يجريها.

النهار

كفالاتكم تجعل حياتهم أفضل