18 Sep 2014
كيف تشجعين طفلك على التخلي عن ألعابه القديمة؟
كيف تشجعين طفلك على التخلي عن ألعابه القديمة؟

هل لدى طفلكِ مجموعة كبيرة من الألعاب التي لم تعد مناسبة لعمره ولكنّه يرفض التخلّي عنها ويُبقيها قابعة في إحدى زوايا غرفته الصغيرة؟ إليكِ في ما يلي الحلول التي ستخلّصك من هذه الفوضى وتعلّم طفلك التخلّي عن مقتنياته لمن هم بحاجة:


- تحدّثي إلى طفلكِ عن الإحسان واشرحي له عن الخطوة التي ستقومين بها مع الأخذ بعين الاعتبار عمره ونضوجه وقدرته على الاستيعاب. وليكن كلامك صارماً وواضحاً حتى يتمكّن صغيرك من الربط بين القول والفعل وتقبّل فكرة التخلي عن أغراضه لمصلحة طفل آخر.

- لا تطلبي من طفلك التخلي عن ألعابه بلا اهتمام، إنما حاولي أن تضعي له أهدافاً محددةً للتخلي عنها. حدّدي له مثلاً عدد الألعاب التي تودين التبرع بها أو أطلبي منه تقسيم ألعابه إلى قسمين ووضع مقابل كل لعبة يرغب في الاحتفاظ بها، لعبة أخرى يتخلى عنها.

- إحرصي دائماً على إشراك طفلكِ في عملية التبرع بأغراضه، ولا تحاولي أبداً أخذها بالقوة. فوقع التخلي عن الألعاب التي تظنين بأنها لم تعد مهمة بنظر طفلك، ربما يكون محبطاً ومزعجاً. وفي حال واجهت الكثير من المقاومة، حاولي تأجيل المسألة إلى يومٍ آخر، تلجأين خلاله إلى تكتيكات أخرى.

- كوني خير مثالٍ لطفلك بفعل الإحسان والتخلّي عن الأغراض التي لم تعودي بحاجتها لمصلحة أشخاص آخرين. فهذه الطريقة ستسهّل على طفلك تقبّل موضوع التخلي عن ألعابه وتحثّه على الاقتداء بك.

- ابذلي ما في وسعكِ لتحويل مسألة التبرع والتخلي عن الألعاب إلى مناسبة خاصة أو لعبة ممتعة. إن أردتِ، يمكنكِ أن تبتكري أغنيةً خاصة بالمناسبة تخفف من صعوبة الموقف.

- امنحي طفلكِ الوقت الكافي لينتقي الألعاب التي يودّ التخلي عنها، ولا تستعجليه كي لا يشعر بضغطٍ كبير أو تفقدي السيطرة على صبرك وأعصابك. فهذه الخطوة ستساعدك في الحفاظ على الأجواء الإيجابية وستعطي صغيرك فرصة اتخاذ قراره من دون ضغوط. - إجعلي مسألة التبرع بالألعاب عادةً تقومين بها مع طفلك قبل حلول المناسبات والأعياد. بهذه الطريقة، ستشرحين له بأنّ هذه الخطوة ستفسح المجال أمام الألعاب الجديدة.

- إن كان طفلكِ غير أكيد بشأن التخلي عن ألعابه، أطلبي منه أن يضعها في علبة وضعي هذه العلبة جانباً وانتظري شهراً كاملاً لتتأكدي مما اذا كان طفلك سيحاول اللعب بها أم لا، قبل أن تواجههيه من جديد وتقولي له بأن الألعاب ستذهب إلى من هم بحاجة.

- دعي طفلكِ يعرف بأنك تقدّرين أفعاله الجيدة وتفخرين بالجهود التي يبذلها من أجل إسعاد الآخرين بتبرعاته.

موقع عائلتي

كفالاتكم تجعل حياتهم أفضل